المحتوى الرئيسى

البنك الأهلي يدرس تدبير قرض بقيمة 70 مليون دولار لمشروع الإيثانول الحيوى - أموال الغد

04/14 16:01

يدرس البنك الأهلي المصري تدبير قرض بقيمة تصل إلى 70 مليون دولار لصالح الشركة المصرية للايثانول الحيوي بغرض تنفيذ أولى مشروعاتها لإنتاج الإيثانول من المولاس (مخلفات قصب السكر).

وترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء، الجمعية التأسيسية للشركة والتي تهدف الى إنتاج مادة الايثانول الحيوى المستخدمة في العديد من المجالات الصناعية بطاقة 100 ألف طن سنوياً بغرض تأمين الاحتياجات المحلية وتصدير الفائض وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة بما يسهم في زيادة العائد الاقتصادي. وفق بيان وزارة البترول

وقالت مصادر لـ “أموال الغد” إن الشركة القابضة للبتروكيماويات خاطبت بنوكا حكومية وخاصة، تصدرها البنك الأهلي المصري، بهدف تقديم عروضها لتدبير القرض بقيمة 70 مليون دولار لأجل يتراوح بين 5 و 7 سنوات.

وبدأ الحديث عن المشروع  قبل عام 2012 وتعرض للتجميد قبل أن يتم تحديث الدراسات الخاصة به، والسعى لإطلاق كيان مستقل يتولى تنفيذه برأسمال 40 مليون دولار تقريبا.

وحصلت القابضة للبتروكيماويات حصلت على موافقة شركة «غاز مصر» للمساهمة بنسبة %15 من رأسمال المشروع بقيمة 6 ملايين دولار، فيما تقوم بمخاطبة عدد من شركات السكر للمشاركة فى رأس المال، بجانب توقيع مذكرات تفاهم معها لتوفير المادة الخام للإنتاج (المولاس).

ووفقا لبيان وزارة البترول الصادر اليوم الأربعاء، فإن المشروع سيتم تدشينه بأرض الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بميناء دمياط ، بتكلفة استثمارية حوالى 100 مليون دولار.

ويستهدف المشروع إنتاج 100 ألف طن سنوياً من الإيثانول الحيوى لاستخدامه كوقود حيوى وذلك بخلطه مع الجازولين بنسبة قد تصل إلى %15 مما قد يؤدى إلى تقليل استيراد الجازولين وتصدير الفائض، وتأمين مصادر طاقة بديلة (غير تقليدية ونظيفة) تعتمد فى إنتاجها على المولاس للاستخدام المحلى والتصدير.

ومن المقرر أن يساهم المشروع فى خلق 3500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة .

ويُستخدم الايثانول الحيوي في مجالات صناعة الأحبار والدهانات وكذلك في المجالات الطبية في صناعة المطهرات كما يمكن إستخدامه كمادة خام  في إنتاج العديد من المواد الكيماوية مثل إنتاج حامض الخليك ، الاسيتالدهيد ، الاسيتون ،الإيثيل اسيتات، الإيثيلين وغيرها ، هذا بالإضافة الي إنتاج بعض المنتجات الثانوية مثل ثاني أكسيد الكربون الذي يستخدم في صناعة المشروبات الغازية ومنتج الفيناس (المجفف) والذي يتم إستخدامه كمركزات أعلاف.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

البورصة المصرية.. 5 أسهم تخالف تراجعات السوق وتحقق مكاسب

Next Post

أمازون تساهم بمليون وجبة طعام في خلال شهر رمضان

البنك الأهلى المصري يسعى لتدشين بنك تابع في جنوب السودان…

وزير البترول يعتمد الموازنة التخطيطية للقابضة…

البنك الأهلي المصري يستحوذ على 24% من شركة أمان بقيمة 480…

البنك الأهلي المصري يخفض الفائدة على شهادات الاستثمار بدءا…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق فعاليات الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي.. سبتمبر…

انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الـ 27 للاتحاد العربي…

انطلاق معرض ومؤتمر «ايجي هيلث» .. 7 سبتمبر المقبل

انطلاق فعاليات الدورة الثانية لـ«قمة مصر لتجارة التجزئة»..…

خدمات بنكية

استقرار في سعر الدرهم الاماراتي امام الجنيه المصري اليوم…

استقرار سعر الدينار الكويتي امام الجنيه المصري اليوم…

استقرار في سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم…

اسعار العملات اليوم الاربعاء 14-4-2021

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل