المحتوى الرئيسى

الهلالي: الإخلاص والصفاء يفتح المجال في الخطاب مع الله «فيديو»

04/14 15:58

قال الأستاذ الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن النصيحة ليست الخطابة أو اللسان أو الفصاحة أو الكلام لدى الخاصة، إنما النصيحة تتمثل في الإخلاص والصفاء والنقاء التي يمتلكها كل شخص مع نفسه، ومن أجل ذلك جعل الله الحساب يوم القيامة بالقلب السليم الملئ بالصفاء، ودين النصيحة هو دين الخلوص ودين النقاء والصفاء للقلب مع الله.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر خلال حديثه ببرنامج «الدين النصيحة»، المذاع على شاشة القناة الأولى أن تعريف الدعاء يتمثل في طلب الخير من الله سبحانه وتعالى والنهي عن الشر من الله، موضحا أن نداء الابتهال من ضمن الدعاء، والابتهال يعني التضرع والاجتهاد والالحاح مع الله عز وجل.

وتابع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان له دعاء واستشفاع لربه، وفي صحيح مسلم عن عمر حينما كان رسول الله في غزوة بدر ومعه بعض الصحابة من الجنود المقاتلين لحماية المدينة المنورة، وكان المشركين 1000 وأصحابه 319 ولكنه استقبل القبلة وظل يهتف دعاء لله عز وجل، وعمل مقدمة للاستشفاع بها، وقال: «اللهم إنجز لي ما وعدتني.. اللهم آتي ما وعدتني.. اللهم أن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض»، حتى وقع الرداء من رسول الله وتأثر أبو بكر الصديق وذهب لرسول الله وقال له كفاك مناشدة ربك فإنه سينجز لك ما وعدك، وأنزل الله الآية «إذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل