المحتوى الرئيسى

استدعاء سفير وتحذير وبيانات متبادلة.. ماذا يحدث بين بايدن وبوتين؟

04/14 15:11

استدعت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، السفير الأمريكي لدى روسيا الاتحادية، جون سوليفان إلى مكتب مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف.

وقال مصدر بوزارة الخارجية، وفقًا لقناة «روسيا اليوم» الإخبارية، إن السفير الأمريكي أُبلغ أنه إذا اعتمدت الولايات المتحدة، بعد كلمات جو بايدن حول نيتها تحسين العلاقات مع روسيا، عقوبات جديدة، فإن موسكو سترد بأكثر الطرق حسمًا.

وفي السياق ذاته، أعلن الكرملين، أمس الأربعاء، أنّه سينظر في اقتراح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لعقد قمة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: «من المبكر التحدث عن هذا اللقاء من حيث التفاصيل، إنّه اقتراح جديد وستتم دراسته».

وفي المقابل، نشر البيت الأبيض بيانًا حول مضمون الاتصال بين الرئيسين، جاء فيه أنهما ناقشا «العديد من القضايا الإقليمية والعالمية، بما فيها نية الولايات المتحدة وروسيا مواصلة الحوار حول الاستقرار الاستراتيجي».

وأشار البيان إلى أن الرئيس الأمريكي أعرب لنظيره الروسي عن قلق الولايات المتحدة إزاء الحشد المفاجئ للقوات العسكرية الروسية في القرم المحتلة وعلى حدود أوكرانيا، ودعا روسيا إلى منع التوتر، مضيفا أن بايدن جدد دعم الولايات المتحدة القوي لسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية.

وجاء في البيان أيضا أن بايدن تطرق إلى «التدخل الروسي» في الانتخابات الأمريكية وهجمات الهاكرز ضد المؤسسات الأمريكية، حيث أوضح أن الولايات المتحدة ستكون «حازمة في الدفاع عن مصالحها القومية ًعلى تحركات روسيا مثل الهجمات الإلكترونية والتدخل في الانتخابات».

ودعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، الثلاثاء، الرئيس الأمريكي جو بايدن لإلقاء كلمة أمام الكونجرس بمناسبة 100 يوم على توليه السلطة، في الوقت الذي يواجه فيه الرئيس الجديد وباء كورونا وتداعياته الاقتصادية.

وطلبت بيلوسي من بايدن أن يتناول في خطابه الذي تم تحديد موعده في 28 أبريل «تحديات وفرص هذه اللحظة التاريخية».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل