المحتوى الرئيسى

بالتزامن مع مواجهته للنهضة الإخواني.. سر زيارة الرئيس التونسي للقاهرة الآن؟

04/14 14:36

قام الرئيس التونسي سعيد قيس مؤخرًا بأول زيارة له لمصر منذ توليه السلطة في عام 2019، فيما يقول المحللون إنها خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات في مواجهة تنظيم الإخوان. وجاءت زيارة الرئيس التونسي التي استغرقت ثلاثة أيام وسط تغييرات جذرية لافتة سواء على مستوى الديناميكيات الإقليمية أو التطورات الداخلية.

وقال سعيد، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السيسي بالقاهرة في 10 أبريل إنه يتفق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية العلاقات الثنائية والإقليمية.

وقال موقع The National Interest الأمريكي إن الزيارة، فيما يتعلق بمصر، تأتي وسط تعثر مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بين القاهرة وأديس أبابا، وتكتسب أهمية لأن تونس عضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وستمثل مصر في المجلس خلال الفترة المقبلة للخلاف  الدبلوماسي الكبير بين القاهرة وأديس أبابا.

وبهذه الزيارة نجح السيسي على ما يبدو في الحصول على اعتراف تونسي واضح وصريح بالحقوق المصرية في مياه النيل، كما عبر عنه الرئيس التونسي صراحة خلال المؤتمر الصحفي المشترك.

وحول موضوع السد قال الرئيس التونسي في المؤتمر الصحفي المشترك: "نبحث عن حلول عادلة، ولكن أمن مصر القومي جزء من أمننا وسنعتمد موقف مصر في أي منتدى دولي". وتابع: "لقد أكدت، لن نقبل أبدًا أي حل وسط فيما يتعلق بالأمن المائي لمصر. نريد حلولا عادلة لكننا لن نقبل الحلول التي تأتي على حساب مصر وأمتنا".

فشلت الجولة الأخيرة من المحادثات بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة، والتي عقدت في 6 أبريل في كينشاسا، في إيجاد تسوية للنزاع المستمر منذ عقد بين الأطراف الثلاثة. وتخشى القاهرة والخرطوم أن يؤثر سد أديس أبابا على النيل الأزرق على حصصهما في الحرب.

في 5 أبريل، حذر السيسي من أن جميع الخيارات مفتوحة عندما يتعلق الأمر بأزمة سد النهضة. وقال خلال حفل افتتاح مجمع حكومي جديد، "أقول لإخواننا في إثيوبيا، دعونا لا نصل إلى النقطة التي تلمس فيها قطرة من مياه مصر، لأن كل الخيارات مفتوحة".

كما كان الملف الليبي حاضرا بقوة خلال المحادثات بين سعيد والسيسي. وقال الرئيس المصري إنه بحث مع نظيره التونسي آخر التطورات في ليبيا.

وجدد الجانبان استعدادهما لتقديم كافة أشكال الدعم من أجل تمكين ليبيا من أداء دورها في إدارة المرحلة الانتقالية في محاولة لإجراء الانتخابات المقرر إجراؤها نهاية العام الجاري، ووضع حد للتدخل الأجنبي والحصول على الجميع. وأضاف أن القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين والإرهابيين الأجانب تخرج من ليبيا بما يساعد البلاد على استعادة استقرارها الكامل والمطلوب والحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها وقدرات شعبها.

قال محمد بطيب، صحفي ومحلل سياسي تونسي متخصص في الشؤون الليبية ويكتب لموقع Africaagate News،: "إن القضية الليبية هي مسألة أمن قومي للبلدين اللذين يشتركان معها في حدود برية وبحرية واسعة. وترتبط مصالحهم الاستراتيجية والاقتصادية والأمنية باستقرار الأوضاع في ليبيا، خاصة على صعيد زيادة حجم المبادلات التجارية وتوجيه العمالة المصرية والتونسية الزائدة نحو السوق الليبي، لذلك، سيعملون على ضمان نجاح الحكومة الليبية الجديدة في فرض نوع من الاستقرار خلال الفترة الانتقالية التي تمر بها البلاد في أعقاب سنوات من الحرب المدمرة ".

وأضاف بطيب، أن البلدين يشتركان في نفس الرؤية فيما يتعلق بتواجد المرتزقة الأتراك على الأراضي الليبية، ولديهما نفس المخاوف الأمنية من وجود مقاتلين أجانب في ليبيا كانوا يقاتلون في سوريا والعراق ضمن صفوف الجهاديين المسلحين. مجموعات. حتى أن هناك مقاتلين تونسيين يقاتلون في ليبيا، حيث غادر آلاف الشباب تونس بين عامي 2011 و 2014 للانضمام إلى القتال في سوريا والعراق وعليه فإن التنسيق المصري التونسي في الشأن الليبي يبدو ضروريا للطرفين في هذه المرحلة ".

القضية الرئيسية الثالثة التي ناقشها الرئيس التونسي مع السيسي والتي تردد صداها في المؤتمر المشترك في القاهرة هي القضية الأمنية ومحاربة الإرهاب والتطرف، وبالتالي التأكيد على أهمية تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله وجوانبه... وكذلك مواجهة جميع التنظيمات الإرهابية دون استثناء، مع تقويض قدرتها على استدراج أو تجنيد عناصر جديدة وتجفيف مصادر تمويلها.. حيث أكد الرئيس السيسي أيضا على أهمية مواجهة الفكر المتطرف الذي يشكل تهديدا للمنطقة وشعبها.

يبدو أن تصريح السيسي يوحي بأنه لا يستثني جماعة الإخوان المصنفة على أنها منظمة إرهابية في مصر منذ ديسمبر 2013. يأتي ذلك في الوقت الذي يشتد فيه الخلاف بين الرئيس التونسي وحركة النهضة، الامتداد التاريخي للإخوان في تونس.

قال عابد الخليفي، وهو أكاديمي تونسي متخصص في شؤون الجماعات الإسلامية بجامعة منوبة:" إن المشهد السياسي التونسي شهد عدة تغيرات بعد تولي سعيد المنصب في سبتمبر 2019. وأوضح أن العلاقة بين الرئيس قيس سعيد وراشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة ذات الأغلبية البرلمانية، أصبحت متوترة للغاية بسبب الهيمنة التي فرضتها الحركة الإسلامية دائمًا على حلفائها ومعارضيها. وقال إن هذا هو السبب في أن سعيد يقترب حاليًا من تصور السيسي للإسلاميين، وتحديداً الإخوان، لأن الاثنين يعارضان الإسلام السياسي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل