المحتوى الرئيسى

تركيا تطالب بدستور جديد لها وتسعى إلى الانضمام للاتحاد الأوروبي

04/14 13:55

13 أبريل 2021 10:14 م

التعليقات

تركيا تطالب بدستور جديد لها وتسعى إلى الانضمام للاتحاد الأوروبي

تركيا تطالب بدستور جديد لها وتسعى إلى الانضمام للاتحاد الأوروبي

زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن جهود حكومته تهدف لتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات، قائلًا «سنشعر بالارتياح إذا تعاوننا في هذه العملية مع الاتحاد الأوروبي».

وقال أردوغان عقب اجتماع للحكومة التركية، الثلاثاء «طلبنا الوحيد من الاتحاد الأوروبي أن نخضع لنفس العمليات والممارسات التي يخضع لها الأعضاء في الاتحاد»، مجددًا طلبه لقبول بلاده كعضو في الاتحاد الأوروبي، وفقًا لموقع «يني تشاغ» التركي.

وعن المجلس التركي، زعم أن هناك العديد من الدول التي ترغب في الانضمام إلى المجلس التركي، قائلًا «حان الوقت لتحويل هذا التشكيل إلى منظمة دولية».

وأضاف «تحدثنا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول العديد من القضايا، من الأزمة الأوكرانية إلى الاقتصاد والسياحة، حققنا ناجحات مع روسيا في العديد من المجالات، كما استضفنا الرئيس الأوكراني زيلينسكي في إسطنبول، ونتفق معه بشأن قضايا القرم، لا سيما أزمة دونباس».

وحول زيارة الوفد الليبي لتركيا الاثنين، قال أردوغان «ليبيا ليست مجرد بلد آخر بالنسبة لنا، نحن نهتم بسلام ورفاهية ليبيا، التي تربطنا بها قرابة 500 عام من العلاقات القديمة، لم نتردد أبدًا في الوقوف إلى جانبها ضد الاعتداءات على سيادة وسلامة أراضي هذا البلد».

وعن الأوضاع بالساحة التركية، قال «نتابع عن كثب التقويمات المتعلقة بالإصلاحات القانونية والاقتصادية وننفذها خطوة بخطوة، ونواصل جهودنا بجد وصبر للوصول ببلدنا إلى دستور جديد ومدني، وفي الاقتصاد، تسير الأمور بشكل جيد للغاية، وتزداد صادراتنا كل شهر بتحطيم الأرقام القياسية، وتعمل مصانعنا ليل نهار لزيادة إنتاج البضائع، فضلًا عن الاستثمارات الجديدة وتوسيع القدرات وفرص العمل الإضافية».

وزعم أن الحكومة التركية تقدم دعمًا للتجار خلال فترة الوباء، قائلًا «قدمنا في إطار درع الحماية الاجتماعية 60 مليار ليرة، وقررنا زيادة الحد الأدنى للمعاشات من 66 ليرة إلى 1500 ليرة، وخصصنا ميزانية دعم قدرها 24 مليار ليرة لمزارعينا، وقدمنا ​​بشرى سارة لمنتجي البطاطس والبصل الذين تتعرض منتجاتهم لخطر التعفن في المستودعات، اشترينا جزءًا معينًا من المنتجات من خلال مجلس الحبوب التركي وبدأنا في توزيعها مجانًا على العائلات المحتاجة، ستستمر عمليات الشراء والتوزيع في الأيام المقبلة. نحن نعمل على حل مشاكل منتجي الأرز لدينا، وخاصة في أدرنة، من خلال عمليات الشراء التي بدأها مجلس الحبوب التركي».

وحول الإجراءات المتخذة لمكافحة فيروس كورونا، قال «في الأسبوعين الأولين من شهر رمضان، بدأنا في تطبيق الإغلاق الجزئي بتضييقه أكثر قليلً،. حظر التجول في أيام الأسبوع محدد في الساعة 19.00 مساءً حتى 05.00 صباحًا، ويُحظر السفر بين المدن إلا إذا كان إجباريًا، ويعاد توسيع العمل المتناوب والمرن في القطاع العام لينتهي الساعة 16:00».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل