المحتوى الرئيسى

رمضانك رياضي | تعرف على معنى اسم نادي الزمالك وسر علاقة محمد علي به | الرياضة | جريدة الطريق

04/14 13:07

تحمل لعبة كرة القدم على العديد من الأسرار والحكايات بين سطور تاريخها الطويل، على مدار أيام شهر رمضان المبارك 2021، يلقي موقع "الطريق" الضوء من خلال حلقات رمضانك رياضي على جزء من هذه الحكايات المختلفة، عن أبرز الأندية والمنتخبات والملاعب حول العالم، والسبب الحقيقي وراء تسميتها وسر الألقاب والأسماء المستعارة.

اقرأ أيضا: رمضانك رياضي | وقف في وجه الاحتلال.. لماذا أصر مؤسسو ”الأهلي” على هذا الاسم؟

وفي الحلقة الثانية من رمضانك رياضي يستعرض "الطريق"، سبب تسمية نادي الزمالك، أحد أكبر القلاع الرياضية المصرية، والقطب الثاني للكرة المصرية، والذي تغير 4 مرات على مدار تاريخه العريق.

ظهر نادي الزمالك للنور عام 1911، على يد المستشار البلجيكي جورج مرزباخ تحت مسمى "قصر النيل" بسبب موقعه في البداية، حيث اختار المؤسسين من بلجيكا وألمانيا موقعه بجوار واحد من أكبر معسكرات القوات البريطانية في الشرق الأوسط وأفريقيا، يدعى "ثكنات قصر النيل".

اقرأ أيضا: أهداف لا تُنسى في شهر رمضان | الصقر يُعيد آمال منتخب مصر أمام رواندا

وبعد عاميين على الإنشاء تغير اسم قصر للمرة الثانية ليكون "المختلط"، كونه يجمع بين أعضاء النادي من مختلف الجنسيات المختلفة، وفي عام 1944 تغير اسم الزمالك للمرة الثالثة إلى نادي فاروق بقرار من حيدر باشا رئيس النادي السابق وزير الحربية، تيمنًا بالملك فاروق.

وفي عام 1952 وأعقاب ثورة يوليو وتغيير النظام الملكي، لم يكن من المنطقي استمرار النادي باسم "فاروق"، ليتحول بعد ذلك إلى اسمه الرابع والأخير "الزمالك".

اقرأ أيضا: بطولات بعد اشتياق | هاتريك بيبو يعود بالأهلي للتتويج الإفريقي

هي كلمة تركية الأصل وجمع "زملك"، وهى عبارة عن أكشاك صغيرة أقامهما محمد علي والي مصر في القرن التاسع عشر على صفاف نهر النيل، لتكون معسكرات لقيادات الجيش لتكون قريبه من الأسطول البحري.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل