المحتوى الرئيسى

الكرملين: بوتين سيدرس مقترح بايدن بعقد قمة بينهما في بلد ثالث

04/14 13:03

أعلن الكرملين، اليوم الأربعاء، أنّه سينظر في اقتراح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لعقد قمة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: «من المبكر التحدث عن هذا اللقاء من حيث التفاصيل. إنّه اقتراح جديد وستتم دراسته».

واقترح الرئيس الأمريكي في اتصال هاتفي أمس مع نظيره الروسي عقد قمة بينهما في دولة ثالثة، «في المستقبل القريب».

وأعلنت الرئاسة الأمريكية، في بيان، أن بايدن أعرب خلال المحادثة الهاتفية مع بوتين عن «قلقه إزاء الحشد المفاجئ للقوات الروسية في القرم المحتلة، وعند الحدود الأوكرانية»، داعياً موسكو إلى «خفض التوترات».

لكن الرئيس الأمريكي شدد أيضاً على سعيه لـ«بناء علاقة مستقرة» مع روسيا «تراعي المصالح الأمريكية»، بحسب البيت الأبيض، مشيراً إلى ضرورة مواصلة «حوار استراتيجي» حول حظر انتشار الأسلحة وقضايا الأمن.

من جهته، أعلن الكرملين، أمس، أن الجانبين "أبديا استعدادهما لمواصلة الحوار في المجالات الأكثر أهمية على صعيد ضمان الأمن العالمي».

في سياق آخر، ذكرت وكالة الإعلام الروسية، نقلاً عن مصدر في وزارة الخارجية، أن الكرملين أبلغ واشنطن اليوم بأنه سيتصرف على نحو حاسم إذا اتخذت الولايات المتحدة أي «خطوات عدائية» جديدة مثل فرض عقوبات على موسكو.

وقالت إن هذه التصريحات أدلى بها يوري أوشاكوف مستشار بوتين للسياسة الخارجية، الذي دعا السفير الأمريكي لدى موسكو لإجراء محادثات بعد الاتصال الهاتفي بين بوتين وبايدن أمس الثلاثاء.

وقال البيت الأبيض إن بايدن «شدد على دعم الولايات المتحدة الراسخ لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها»، في حين يجري وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، زيارة إلى بروكسل لبحث هذا الملف مع نظيره الأوكراني والحلفاء الأوروبيين والحلف الأطلسي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل