المحتوى الرئيسى

طفرة زراعية.. نجاح تجربة لتطوير جهاز لري الأراضي تكنولوجيا

04/14 21:08

الرى تواصل تطبيق نظام الرى الحديث للحفاظ على الموارد المائية

وأوضح التقرير أن الجهاز يحتوي على مؤشر لثلاث حالات وهي جافة أو رطبة أو مشبعة، مما يساهم في تنظيم عملية الري وترشيد استهلاك المياه، بالإضافة لزيادة إنتاجية المحاصيل ورفع مستوى جودتها ويدعمها تصديريا.

وقال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إنه سيتم قريبا طرح أجهزة لقياس رطوبة التربة عن بعد، وذلك بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي التي نجحت في تطوير آلية جديدة تتيح للمزارع مراقبة حالة رطوبة التربة عن بُعد الأمر الذي يساعد في توفير المياه والجهد والأسمدة والوقت.

وأوضح أن الجهاز ينقل البيانات الخاصة برطوبة التربة بصورة لاسلكية وعرضها باستخدام تطبيق على جهاز الهاتف المحمول الخاص بالمزارع، ثم يقوم المزارع بتشغيل ماكينة الري عن بُعد باستخدام نفس التطبيق بناء على قراءات مقياس الرطوبة.

وأضاف أنه تم إنتاج عينة تجريبية سيتم إختبارها تمهيدا لتعميمها لاحقا، وأنه جارٍ مواصلة العمل على تطويرها وإضافة خواص تكنولوجية مختلفة في نظم الاتصالات المستخدمة، لافتا إلى أن الجهاز يعمل على تمكين المزارع من اتخاذ القرار المناسب فيما يخص كمية وموعد الري، كما يُساهم في توفير الجهد على المزارع وتمكينه من مراقبة أرضه الزراعية ومتابعة حالة المزروعات بشكل دائم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل