المحتوى الرئيسى

خاص| «حجازي»: انتهاء تدريب 22 ألف مدير مدرسة ابتدائي خلال أسبوعين

04/14 12:22

أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، مواصلة تدريب المرحلة الأولى من التدريبات التي تستهدف مديري المدارس الابتدائية، والبالغ عددهم 22 ألف مدير مدرسة ابتدائي على مستوي الجمهورية، مشيرًا إلى أن التدريبات ستنتهي بعد أسبوعين من الآن وتتضمن التدريبات 5 أيام تدريبية (يومان مباشر، ويومان عن بعد، واليوم الأخير مباشر).

وأشار "حجازي"، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أنه تم استحداث طرق جديدة للتقييم واستكمالاً لدور إدارات التدريب في التنمية المهنية والتدريب القائم على رأس العمل وتفعيل وحدات التدريب في المدارس.

وأضاف أن التدريب يشتمل على إدارة البيئة المدرسية في ظل الظروف المستجدة في موضوع المشاركة المجتمعية، والعلاقات الخارجية، والقيادة، والإشراف التربوي، والتحفيز، والدعم في سلوكيات متابعة وتقييم عمليات التعليم والتعلم، وبناء برامج تشاركية مع المجتمع المحلي، وشرح الكتب الدورية والقوانين المنظمة للعمل، وتوزيع المسؤوليات طبقًا للمستجدات، وتحفيز وتشجيع المعلمين على حضور التدريبات المهنية.

وتابع نائب الوزير لشؤون المعلمين، أن التدريب سيتضمن التنمية المهنية المستدامة في موضوعات الرؤية والتخطيط والتدريب في سلوكيات إدارة الموارد المتاحة لتعزيز رؤية مصر 2030، على أن يشارك العناصر البشرية في خطة تحسين المدرسة، ووضع منهجية لتطبيق الإجراءات الاحترازية، ودعم وحدات التدريب ودمج التقنيات الحديثة في التعليم.

امتحان المواد غير المضافة للمجموع بعد «مايو» لطلاب 1و2 ثانوي عام

وقال "د. حجازي"، إن التقييم سيكون بما يتناسب مع الوضع الحالي وتغير أساليب التقييم في موضوعات التقويم المستمر والتغذية الراجعة في السلوكيات، وتطوير أساليب رصد وتقويم الممارسات المهنية للمعلم، ووضع آليه لتقييم ومتابعة أداء المعلمين فى الفصول الافتراضية والتقييم الإلكتروني، وتشجيع المبادرات والنجاحات الفردية والجماعية، وإعطاء التغذية الراجعة وآراء فعالة لتحسين الأداء والتي شاركت في إعدادها إدارات التدريب بالمديريات التعليمية.

وكانت "بوابة أخبار اليوم"، قد نشرت تفاصيل دليل التدريب الذي تم توزيعه علي المدربين ، ويأتي ابرزها تحت عنوان السلوكيات المهنية لمديري المدارس الابتدائية، كالتالي:

- إرشادات للمدرب قبل بداية التدريب:

1. الاطلاع الجيد والمراجعة الدقيقة للمادة التدريبية.

2. مراعاة الزمن بدقة والحرص على استثمار الوقت وفق الخطة الموضوعة.

3. استيعاب الأنشطة المعدة لكل جلسة تدريبية.

4. الإعداد الجيد للمادة التدريبية.

5. الذهاب إلى مكان التدريب مبكرا للتأكد من ترتيب المكان، وعمل الوسائل المساعدة.

6. تحقق من أن جميع المتطلبات الفنية (مثل الصوت والعرض المرئي) تعمل على جهازك والأجهزة الموجودة في الغرفة.

- تذكر أن المدرب هو الشخص الذي يقود مجموعة، ويستخدم طرقا متنوعة تساعد المشاركين على المشاركة وتمكنهم من التوصل إلى توافق الآراء في أنشطة الدليل.

- دور المدرب مرشد وملاحظ وموجه ومقوم للمجموعة، إلا أن المهارات والأفكار تأتي من

- إن المدرب يقوم بدور إرشادي وتوجيهي للمشاركين خلال أنشطة ورش العمل، ويقوم أيضا بالاستماع والملاحظة والتسجيل والعمل بحرص لمساندة المشاركين في عملية التفكير، كما يتم تبادل الأدوار بين المدرب والمشارك.

- يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل تعاونية صغيرة للتنسيق والتعاون أثناء تنفيذ النشاط، حسب تعليمات الأنشطة بالدليل، مع مراعاة تدوير الأدوار.

- أثناء تنفيذ أنشطة التدريب، استخدم ما تراه مناسبا من أساليب التيسير الفعالة (ومنها: العصف الذهني، والمناقشة، والعمل في مجموعات تعاونية، ولعب الأدوار...الخ) بما يسهم في تحقيق مخرجات كل نشاط.

- تقديم التغذية الراجعة حول أدائهم للتأكد من جودة سلوكهم ولتنمية الثقة فيهم، لتكرار تطبيق المهارات التي اكتسبوها أو لتصحيح المهارات التي طبقوها بطريقة صحيحة.

- الإعداد الشخصي للمدرب:

- إيجاد جو من الثقة بالنفس والطمأنينة النفسية، وذكر نفسك دائما بأنك مستعد.

- لا تتحيز لفكرتك وتدعها تتحكم فيك أثناء تيسير الجلسة حتى لا تفقد المصداقية.

- يجب أن تكون لغة الجسم إيجابية وتعبر عن الاهتمام.

- أن يكون الصوت قوية وواضحة مع مراعاة التنوع في نبرات الصوت.

- استخدم تعبیرات تشجع على المشاركة

- أنصت لما تقوله المشاركات لكي تفهم بعمق.

- روح المرح تساعد على خلق جو من التفاعل الإيجابي.

_ احرص على استخدام أسماء المشاركات والاستماع الجيد دون مقاطعة.

_عند طرح فكرة جديدة اطرح أسئلة لزيادة التوضيح.

_الحرص على عدم خروج المشاركات عن الموضوع الرئيس وهو موضوعات البرنامج في

_الاستعداد المدرسي (علمية ورياضية ولغوية وعقلية وابتكارية وحركية واجتماعية).

- نقاط يجب تجنبها أثناء التدريب:

۲۸/۳ سلبي على تعليقات المشاركة

الأسئلة للمعلم بعينه وليس لمجموعة بأكملها.

_ النظر إلى الأوراق كثيرا لأنه سيبعث على الشعور بعدم الثقة.

_انشغال المشاركين بالأوراق أثناء حديثك.

_عدم التحكم في الوقت أثناء الجلسات.

_ الوصول إلى قاعة ورشة العمل بعد وصول المشاركات.

_ شجع المشاركين أنفسهم على وضع قواعد للعمل، والتي قد تكون منها: البناء على خبرات المشاركين؛ احترام آرائهم؛ مراعاة آداب الحديث؛ المحافظة على نظافة المكان.

نرشح لك

Comments

عاجل