المحتوى الرئيسى

«الزراعة» تشارك في ورشة عمل خارطة طريق مستقبل الثروة الحيوانية

04/14 11:22

نظمت أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ورشة عمل تحت عنوان «خارطة طريق مستقبل الثروة الحيوانية فى مصر فى ظل المستجدات المحلية والإقليمية والعالمية»، عبر تطبيق زووم والذي شارك فيها الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الأسبق، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والدكتور محسن شكري مقرر مجلس بحوث الثروة الحيوانية والسمكية بالأكاديمية، ولفيف من العلماء والباحثين من الجامعات والمراكز البحثية.

وأوضح الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أن الوزارة متمثلة في قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة يتخذ عدة إجراءات من أجل التنمية المستدامة لثرواتنا الحيوانية والداجنة، من خلال مساعدة صغار المربيين ودعم المزارع النظامية

- وفى مجال الثروة الحيوانية.

وأوضح طارق سليمان، أن المشروع القومي للبتلو قد بدأ فى منتصف 2017  بـــ 100 مليون جنيه، وتم إضافة 400مليون جنيه خلال عامي 18، 19 ثم تم إضافة 4,6  مليار جنيه خلال عام 2020 وحتى مارس 2021، ليصبح إجمالي المخصص للمشروع القومي للبتلو الآن 5,1 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه تم تمويل 4 مليارات جنيه لتربية وتسمين 272 ألف رأس ماشيه استفاد منها 25 ألف مستفيد من صغار المربيين والمزارعين.

-وأضاف أنه تم تفعيل بروتوكول رباعي بين وزارة الزراعة ووزارة التموين والبنك الزراعي المصري وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية لتدبير  عجول مستورده سريعة النمو محسنه وراثياً لصغار المربيين ضمن المشروع القومي للبتلو لزيادة المعروض من اللحوم الحمراء وتقليل الفجوة الاستيرادية، وقد شاركت مؤسسة مصر الخير فى المشروع كأحد الجمعيات الأهلية التي تتمتع بشبكات تواصل واسعة مع صغار المربيين.

وأضاف سليمان، أنه في إطار رؤية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تحقيق أقصى استفادة من أصول الوزارة ، تم بالفعل الاستفادة من المنشآت غير المستغلة برفع كفاءتها على أعلى مستوى علمي وتقنى وتحويلها من أماكن غير مستغله إلى أماكن عالية الإنتاجية.

وأوضح أن وزير الزراعة قد أطلق برنامج وطني للتحسين الوراثي وتمصير السلالات الأجنبية مع المحلية، للحصول على سلالات مصريه عالية الإنتاجية متأقلمة مع الظروف البيئية والأجواء المصرية.

وأشار سليمان، إلى اهتمام القيادة السياسية غير المسبوق بمراكز تجميع الألبان والتي تم إدراجها ضمن مبادرة البنك المركزي مع تبسيط إجراءات التمويل والاستثناء من الشكل القانوني، وموافقة البنك الزراعي على مد أجل سداد القرض إلى 8 سنوات، وتوقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الزراعة ووزارة الإنتاج الحربي لتوفير المعدات والأجهزة اللازمة لمراكز تجميع الألبان صناعه وطنيه وبأسعار أقل، وجوده أفضل، وفترة ضمان أطول، وأشار إلى توجيه فخامة رئيس الجمهورية بتحمل الدولة تكاليف الحصول على شهادة الجودة والاعتماد الدولية لمراكز تجميع الألبان التي يتم تطويرها والتي تبلغ 50 ألف جنيه لكل مركز.

وقال رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، إن وزير الزراعة قد وافق على إنشاء 10 مراكز تجميع ألبان نموذجيه جديده تابعة للوزارة فى المناطق التي يتمركز فيها أعداد من صغار مربى ماشية اللبن ومنتجي الألبان وتفتقر إلى وجود مراكز لتجميع الألبان، على أن تكون نموذج يحتذي به لأصحاب مراكز تجميع الألبان.

وأضاف أننا فى بداية عام 2020 توقعنا إنتاجنا من اللحوم الحمراء 52%، ولكن بنهاية العام وفى ظل المشروعات القومية التي تقدمها الدولة والوزارة زاد إنتاجنا المحلى من اللحوم الحمراء إلى 58% ومن المتوقع أن يصل إلى 65% إن شاء الله عام 2025.

وأكد سليمان، أننا لا نستورد إلا ما يفى باحتياجاتنا، ولا نصدر إلا ما يزيد عن احتياجاتنا.

وفي مجال الثروة الداجنة، أوضح رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة أننا نحقق ما يزيد عن نسبة 98% من الدواجن، و100% من بيض المائدة، وقد تم تسجيل مصر من الدول التي تعتمد المنشآت الداجنة المعزولة طبقاً لضوابط ومعايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE فى يونيه 2020، وبالفعل صدرنا العديد من منتجاتنا الداجنة المختلفة للعديد من الدول بعد توقف دام أكثر من14 سنه.

كما صدر القرار الجمهوري 139 لسنة 2020 باعتماد 9 مناطق للاستثمار الداجني فى الظهير الصحراوي بعيداً عن زحام الوادى والدلتا.

وأشار إلى بروتوكولين تعاون تم توقيعهم مع البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي المصري والإتحاد العام لمنتجي الدواجن لتوفير الدعم اللوجيستى والفني والمالي لصغار مربى الدواجن، لرفع كفاءة عنابرهم وتحويلها من نظام التربية المفتوح إلى نظام التربية المغلق وما يترتب على ذلك من أثار تختص بتقليل تكاليف التشغيل وزيادة الإنتاج وتحسين العائد الاقتصادي.

وقد تم توفير كافة العناصر المساعدة على نجاح تلك المشروعات متمثلة فى الحصر الدقيق والشامل وقد أصبح لدينا لأول مره خريطة لثرواتنا الحيوانية والداجنة على مستوى الجمهورية، مع تبسيط وتيسير إجراءات إصدار تراخيص تشغيل كافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة، مع الالتزام بكافة معايير الأمن والأمان الحيوي، وكذلك تكثيف المتابعة والتفتيش والمرور المفاجئ على صناعة وتداول الأعلاف، ووضع باركود على مدخل كافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والدا جنه والعلفية ليسهل متابعتها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل