المحتوى الرئيسى

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام

04/14 04:38

 يعاني الكثير من الأشخاص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام، والتي تنتج عن قلة الطعام والشراب لفترة طويلة تتعدى ١٢ ساعة صوم، وتسبب مشكلة حرجة أثناء التواصل مع الٱخرين. 

اقرأ أيضا| 7 نصائح طبية لرمضان.. أبرزها: ممارسة الرياضة وتناول السوائل

يؤثر الصيام وعدم شرب السوائل بشكل خاص سلبا على عمل الغدد اللعابية، ما يؤدي إلى حدوث جفاف الفم، ومن ثم انبعاث رائحة كريهة منه.

وذكر تقرير طبي خمس طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام، وتشمل ما يلي:

تعد هذه الطريقة من أهم الطرق التي تساعد على التخلص من بقايا الطعام العالقة بالفم، لذلك ينبغي على الأشخاص القيام بالمضمضة بعد وجبتي الإفطار والسحور من أجل القضاء على رائحة الفم الكريهة.

٢ - تنظيف الأسنان جيدا:

يظن الكثير أن تنظيف الأسنان قد يفطرهم لذلك لا ينظفون أسنانهم، وهذا خطأ شائع، فيجب أن يحرص الصائم على القيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة باستمرار بعد الإفطار وعقب الانتهاء من تناول السحور، كما يجب تنظيفها أيضا باستخدام خيط الأسنان، وذلك لضمان التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.

٣ - الإقلاع عن التدخين:

يجب الابتعاد قدر الإمكان عن التدخين خلال شهر رمضان، لأنه يؤثر سلبا على الغدد اللعابية وبالتالي تقل مستويات اللعاب الموجودة بالفم، فتتنشط البكتيريا الفموية، وتنتج عنها رائحة الفم الكريهة التي تسبب الإحراج للشخص عند التحدث مع الآخرين .

٤ - تجنب الأطعمة ذات الرائحة الكريهة:

ينبغي على الصائمين تجنب تناول الأطعمة ذات الرائحة النفاذة في وجبة السحور، مثل البصل والثوم والبيض ومنتجات الألبان والأطعمة الحارة التي تعزز الرائحة الكريهة، ويجب استبدالها بالأطعمة الغنية بالماء مثل الخضروات والفواكه، وذلك من أجل الحفاظ على ترطيب الفم خلال ساعات الصيام.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل