المحتوى الرئيسى

4 شركات عالمية أعلنت إفلاسها بسبب جائحة فيروس كورونا- الجزء الأول

04/14 15:38

مع انتشار الوباء في جميع أنحاء العالم في عام 2020، بدأ نوع جديد من الأزمة في الظهور، ومن أهمها الكثير من حالات الإفلاس. حيث واجهت الشركات التي دخلت العام في موقع قوة واقعًا جديدًا، حيث بقى المستهلكين عالقين في المنزل وأغلقت العديد من المتاجر، بشكل جزئي وأحيانًا بشكل دائم. 

مع تزايد حالات الإصابة بالفيروس على مدار العام، بدأ تجار الملابس بالتجزئة وشركات السفر ومنتجي النفط في رفع دعوى إفلاس بموجب الفصل 11 من قبل العشرات. 

تزامن عودة العديد من هذه الشركات مع إعادة فتح الاقتصاد وإطلاق اللقاحات، بالتالي بالنسبة لبعض الشركات المفلسة، فقد تكون مجرد فرصة لبداية جديدة. 

نحن في شركة إيفست نوفر لك مجموعة من الشركات التي قد أعلنت إفلاسها خلال فترة انتشار فيروس كورونا:

شركة J. Crew

J.Crew Group ، هي شركة تجزئة أمريكية متخصصة متعددة العلامات التجارية والقنوات. 

ماذا يجب أن تعرف عن الشركة؟

تقدم الشركة مجموعة متنوعة من الملابس والإكسسوارات النسائية والرجالية والأطفال، بما في ذلك ملابس السباحة والملابس الخارجية وملابس الصالة والحقائب والسترات الصوفية والجينز والفساتين والبدلات والمجوهرات والأحذية

بحلول صيف عام 2020، كان من الواضح للجميع أن تجار التجزئة كانوا في مأزق كبير، حيث أغلقت مراكز التسوق، وأغلقت واجهات المحلات، وحبس الزبائن في منازلهم لأسابيع. 

نتيجة لذلك، انخفضت المبيعات في جميع المجالات. 

J. Crew عانى من انخفاض حركة الزوار والزبائن في مراكز التسوق وصعود تجار التجزئة عبر الإنترنت خلال السنوات القليلة الماضية ولم يجد نفسه في وضع يسمح له بالبقاء خلال الجائحة العالمية. 

أعلنت الشركة إفلاسها في مايو حيث سعت إلى طريقة لسداد ديونها البالغة ملياري دولار. 

بحلول شهر سبتمبر، وجدت الشركة حلاً: حيث سيطرت Anchorage Capital Group ، أحد أكبر مقرضي J. Crew ، على الشركة بصفتها مالكها الأكبر، بينما حصل J. Crew على ديون بقيمة 1.6 مليار دولار من دفاترها.

شركة Tailored Brands

هي شركة أمريكية قابضة للبيع بالتجزئة للعديد من متاجر الملابس الرجالية، بما في ذلك ماركات Men Wear house  و Jos. A. Bank.  

ماذا يجب أن تعرف عن الشركة؟

يقع المقر الرئيسي للشركة في هيوستن، تكساس، ولها مكاتب إضافية في فريمونت

غيّر الوباء كل شيء من حولنا، من الطريقة التي نتواصل بها اجتماعيًا إلى حيث نحصل على طعامنا، وربما الأهم من ذلك أنها غيرت طريقة عملنا. كانت طفرة العمل من المنزل نعمة لشركات مثل تطبيق Zoom Video Communications، لكنها كانت بمثابة ناقوس موت لتجار التجزئة الذين كانوا في يوم من الأيام يرتدون ملابسنا لحضور عروض مجالس الإدارة. 

كانت إحدى تلك الشركات هي Tailored Brands، الشركة الأم لـ Men's Wear house و Jos. A Bank ، وكلاهما شهد انخفاضاً كبيرا في مبيعاتهما

مع إغلاق المتاجر وتزايد النفقات، أجبرت شركة Tailored Brands على إفلاس عبر الفصل 11 في أغسطس الماضي، وأغلقت الشركة حوالي 500 موقع. 

منذ ذلك الحين، خرجت Tailored Brands من الإفلاس بعد أن تمت إزالة 686 مليون دولار من الديون من ميزانيتها العمومية 

بالإضافة إلى قرض خروج بقيمة 365 مليون دولار لمساعدتها على الوقوف على قدميها.

شركة هيرتز العالمية القابضة Hertz Global Holdings

شركة Hertz، هي شركة تابعة لشركة Hertz Global Holdings وهي شركة أمريكية لتأجير السيارات مقرها في Estero، فلوريدا، وتدير 10200 موقعًا للشركات وأصحاب الامتياز دوليًا.

ماذا يجب أن تعرف عن الشركة؟

مع انخفاض السفر أثناء الوباء، بدأت الشركات في قطاعات مختلفة تعاني من الإجراءات وخاصة حذر التنقل والسفر، كانت إحدى تلك الشركات هي شركة Hertz، التي علقت سياراتها المستأجرة في الساحات بينما انخفضت مبيعات السيارات المستعملة، حتى مع تراكم التزامات الديون. 

تراكمت لدى شركة Hertz بطريقة ما ديونًا فاحشة بقيمة 18 مليار دولار بحلول عام 2020 وعندما لم تكن الشركة قادرة على سداد دفعة في أواخر أبريل، بدأت أجراس الإنذار تدق. 

من المؤكد أن شركة Hertz أعلنت إفلاسها في 22 مايو، ولكن حدث شيء غريب بعد ذلك، حيث حصل السوق على معاينة للتأثير الذي يلوح في الأفق لمستثمري التجزئة. 

تراجعت أسهم شركة Hertz مع استمرار الإفلاس، لترتد فقط من 56 سنتًا للسهم إلى أكثر من 5 دولارات للسهم حيث سعى المستثمرون للحصول على القيمة والمكاسب السريعة. 

اليوم، لا تزال Hertz تتداول في السوق خارج البورصة حتى وهي تخطط لبيع نفسها لمقرضيها.

شركة شركة جي سي بيني J.C. Penney Co.

J.C Penney Company هي سلسلة متاجر أمريكية متوسطة الحجم تضم 689 موقعًا في 49 ولاية أمريكية وبورتوريكو. 

ماذا يجب أن تعرف عن الشركة؟

بالإضافة إلى بيع البضائع التقليدية، تقدم JC Penney أقسامًا كبيرة للمجوهرات الفاخرة، و The Salon by In Style ، و Sephora  داخل JC Penney

كان JC Penney يكافح بالفعل ضد تحول طلب المستهلك والمنافسين الرئيسيين مثل Amazon.com (AMZN) و Walmart (WMT) قبل وقت طويل من سماع أي شخص عن COVID-19، لكن الفيروس أثبت أنه المسمار الأخير في نعش الشركة. 

ومع ذلك، لا تحسب JC Penney حتى الآن - على الرغم من إعلان إفلاسها في مايو 2020 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل