المحتوى الرئيسى

على عكس المتداول.. أمراض القلب تؤدي إلى السمنة

04/13 20:49

يقال دائماً أن السمنة تؤدي إلى أمراض خطيرة، ومن أبرز هذه الأمراض «القلب» والرئة ، ودائما ينصح أطباء التغذية بعدم زيادة الوزن لتجنب الإصابة بهذه الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة. 

كشف الطبيب الروسي، فلاديمير خوروشوف، عكس هذه النصائح قائلاً: إن فشل القلب يسبب انخفاضاً في حركة الإنسان ما يمكن أن يؤدي إلى السمنة.

وأضاف الطبيب: «الظاهرتان مرتبطتان، فمتى يصاب الشخص بقصور في القلب يصبح هناك خطر أن يعاني من السمنة والعكس صحيح، وهكذا بمجرد ظهور إحدى الظاهرتين تظهر الأخرى».

اقرأ أيضا| المحرومون من تناول الفول في السحور.. تعرف عليهم 

وأشار إلى أنه مع تطور مرض السمنة، تظهر كميات كبيرة من الدهون تحت الجلد، والتي تحتوي على العديد من الشعيرات الدموية. وقال، «هذه الشعيرات الدموية تشكل مقاومة لتدفق الدم لانحصارها، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الشرياني وفشل القلب وخاصة فشل البطين الأيسر في أغلب الأحيان».

وأكد أنه بمرور الوقت، يحدث فشل القلب البطيني الأيمن أيضا، ما يؤدي إلى ضيق التنفس وانخفاض أكسجين الدم. وأوضح الخبير، «تظهر الدهون ليس فقط في نسيج تحت الجلد، ولكن داخل الأعضاء أي في الكبد نفسه وفي الرئتين وفي أنسجة الرئة. ونتيجة لذلك، فإن مقاومة تدفق الدم تتزايد وتتزايد، والأكسجين في الدم ينخفض».

وعندما تفتقر الأنسجة والأعضاء إلى الأكسجين، تظهر كمية كبيرة من المواد غير المؤكسدة، ولا تكتمل التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم ما يسبب انسداد في الخلية واستمرار المواد غير المؤكسدة في التراكم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل