المحتوى الرئيسى

حالات محددة.. شروط صيام المتعافين من كورونا في رمضان

04/13 13:07

تلك الإشكالية، علّق عليها الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي مقدم برنامج «حضرة المواطن»، الذي يعرض عبر شاشة «الحدث اليوم»، بقوله إنّه يمكن للمتعافين من كورونا الصيام في حالات محددة.

وأضاف تاج الدين أنّ المتعافي الذي ليست لديه أي أعراض مرضية أو صعوبة في التنفس أو مشكلات في الجهاز الهضمي أو أدوية بحاجة إلى الحصول عليها بشكل منتظم كل 6 ساعات أو 8 ساعات، يمكنه الصيام، وحال كان المتعافي بحاجة لسوائل أو الحصول على علاج أو لديه صعوبات في التنفس، فيستثنى من الصيام.

وأكد أنّ تلك المرحلة مهمة للغاية، وتفرض حرصا كبيرا، مؤكدا: «احتمال كبير الإصابات تزيد خلال فترة رمضان».

ومن ناحيته، أكد الدكتور أحمد شاهين، أستاذ الفيروسات، أنّ متعافي كورونا يمكنه الصيام بنسبة كبيرة، شرط استشارة الطبيب المعالج للتأكد من إمكانية ذلك.

وأضاف شاهين، لـ«الوطن»، أنّ هناك حالات محددة يمكنهم الصيام فيها، فالمتعافي الذي أصبح خاليا تماما من الفيروس وليس لديه مضاعفات، وقادرا على التحمل، يمكنه الصيام.

وزاد: «ممكن يكون عنده مضاعفات كورونا من الرشح أو ضيق التنفس أو آلام في المعدة أو طفح جلدي، وممكن يكون محتاج عقارات في أوقات محددة، وممكن يفطر في شهر رمضان، ويعوض الأيام دي بعدين».

ورجح أنّه إذا كان المصاب تعافي من كورونا منذ فترة قصيرة، وكان يعاني من سلالة قوية، وما زال غير قادرا على تحمل مدة الصيام، يمكنه الإفطار، وما دون ذلك عليه تأدية ركن الصوم، محذّرا من خطورة العائلات خلال أيام رمضان والتي تساعد في انتشار المرض.

وسبق وردت منظمة الصحة العالمية بشأن علاقة الصيام وكورونا، حيث أكدت أنّه «لا يوجد حتى الآن أي دليل على أنّ الصيام قد يزيد خطر الإصابة بمرض كوفيد-19».

وأوضحت أنّه لا يوجود ما يمنع صيام الأصحاء، داعية المرضى المصابين والمتعافين للتشاور مع أطبائهم بهذا الخصوص، والتزام الجميع بالصحة النفسية: «يجب طمأنة الأشخاص بأنّه لا يزال بإمكانهم ممارسة طقوسهم واستقبال شهرهم الفضيل».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل