المحتوى الرئيسى

إيران تحذر من تأثير عملية مفاعل نطنز النووي على محادثات فيينا

04/13 12:43

صورة من داخل مفاعل نطنز النووي في إيران

وقال ظريف في طهران، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف،: «ليعلم الأمريكيون أنه لا العقوبات ولا أعمال التخريب ستزودهم بأدوات للتفاوض، وأن هذه الأعمال من شأنها أن تجعل الوضع أكثر تعقيدا بالنسبة لهم».

وتأتي تصريحات ظريف، في الوقت الذي نفت فيه الولايات المتحدة الأمريكية، أي صلة لها بالتخريب الذي وقع يوم الأحد في مفاعل نطنز النووي. ورغم عدم إعلان إسرائيل المسؤولية عن الهجوم، إلا أنه يُعتقد على نطاق واسع أنها هي من نفذت الهجوم منشأة نطنز النووية، الذي لم يتم تفسيره بعد والذي دمر أجهزة الطرد المركزي هناك.

وحثت صحيفة «كيهان»، المحسوبة على التيار المتشدد في إيران، الحكومة على «الانسحاب من محادثات فيينا، وتعليق جميع الالتزامات النووية، والانتقام من إسرائيل، وتحديد وتفكيك شبكة التسلل المحلية المسؤولة عن التخريب».

وقالت الصحيفة، اليوم: «رغم الأدلة التي تظهر دور الولايات المتحدة كمحرض رئيسي على عملية التخريب النووي ضد إيران، لكن ما يثير الأسى هو أن بعض رجال الدولة- بتبرئتهم الولايات المتحدة من المسؤولية- يساعدون في جرائم واشنطن ضد الشعب الإيراني»، بحسب وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية.

وكانت المعلومات الأأولى بشأن هجوم يوم الأحد الماضي في مفاعل نطنز النووي، حيث وُصف الحادث في البداية بأنه انقطاع في تيار الكهرباء التي تغذي ورش العمل فوق الأرض وقاعات التخصيب تحت الأرض، لكن المسؤولين الإيرانيين بدأوا في وقت لاحق يشيرون إليه على أنه هجوم. ووصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية، التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع الجيش وأجهزة المخابرات التخريب بأنه هجوم إلكتروني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل