المحتوى الرئيسى

ميزان المدفوعات يتجاوز صدمة كورونا ويحقق فائضاً 1.5 مليار دولار - أموال الغد

04/13 03:45

حقق ميزان المدفوعات الذى يعبر عن معاملات مصر مع العالم الخارجي فائضا كليا بنحو 1.5 مليار دولار خلال الفترة من يوليو حتى نهاية ديسمبر 2020، متجاوزا بذلك الصدمة التى تسببت فيها جائحة كورونا والتى اجتاحت العالم منذ يناير من نفس العام.

وكان ميزان المدفوعات قد سجل عجزا بقيمة 9 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضى، يناير حتى نهاية يونيو 2020، والتى شهدت ذروة انتشار الموجة الأولى للجائحة، بينما حقق فائضا بلغ 410.9 مليون دولار فى الفترة المناظرة (يوليو / ديسمبر 2019).

وكشف البنك المركزي عن زيادة العجز فى المعاملات الجارية بميزان المدفوعات بنسبة 66.9% ليصل إلى نحو 7.6 مليار دولار فى الفترة من يوليو حتى نهاية ديسمبر 2020، مقابل نحو 4.6 مليار دولار خلال الفترة المناظرة، وذلك على خلفية الصدمة التي تعرض لها قطاع السياحة، حيث اقتصرت ايراداتها على 1.8 مليار دولار، مثلت ربع ما تم تحقيقه خلال الفترة المناظرة والتي اتسمت بأعلى إيرادات سياحية بلغت 7.2 مليار دولار.

وأضاف البنك المركزي أن صافي التدفق للداخل في الحساب الرأسمالي والمالي داخل ميزان المدفوعات ارتفع بمعدل 75.2% ليحقق نحو 9.2 مليار دولار مقابل نحو 5.2 مليار دولار خلال الفترة المناظرة.

وعزت بيانات ميزان المدفوعات النمو فى تدفقات الحساب الرأسمالى والمالى إلى التحسن الملحوظ في الاستثمارات الأجنبية بمحفظة الأوراق المالية نظرا لتيسير الأوضاع المالية العالمية بالرغم من حالة عدم اليقين المستمرة نتيجة جائحة كورونا مما يعكس ثقة المستثمرين الأجانب في قوة الاقتصاد المصري.

وحول أسباب زيادة عجز حساب المعاملات الجارية، أشار بيان ميزان المدفوعات إلى مجموعة من العوامل أبرزها:

وقال البنك المركزي إن هناك مجموعة من العوامل الإيجابية التي حدت من تفاقم عجز الحساب الجاري، منها:

بينما تراجعت متحصلات دخل الاستثمار بمقدار 397.5 مليون دولار لتقتصر على 123.1 مليون دولار نتيجة انخفاض كل من الفوائد على الودائع وتحويلات أرباح فروع الشركات المصرية الواردة من الخارج.

وأظهرت بيانات ميزان المدفوعات ارتفاع  صافى التدفق للداخل فى حساب المعاملات الرأسمالية والمالية بنحو 3.9 مليار دولار ليصل إلى نحو 9.2 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالى 2020/2021 ، مقابل 5.2 مليار دولار فى الفترة المناظرة.

وعزا البنك المركزى الصعود إلى ارتفاع صافى التدفق للداخل للاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية فى مصر لتسجل نحو 10.2 مليار دولار ، مقابل صافى تدفق للداخل بلغ 273.6 مليون دولار خلال الفترة المناظرة.

كذلك انخفاض صافى التدفق للداخل للاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر بمعدل 32.3% ليسجل 3.4 مليار دولار، مقابل 5 مليار دولار فى الفترة المناظرة؛ كنتيجة:

و قال البنك المركزى إن صافى المستخدم من القروض والتسهيلات طويلة ومتوسطة الأجل بلغ نحو 4.5 مليار دولار مقابل 2.1 مليار دولار

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

ثروة الملياردير الصيني «جاك ما» ترتفع 2.3 مليار دولار في يوم واحد

Next Post

البنك المركزى يكشف عن تحسن قوى لاستثمارات الأجانب فى الأوراق المالية

تراجع صافى الاستثمار الأجنبي المباشر 32.3% خلال 6 أشهر

البنك المركزى: 2.1 مليار دولار تراجعاً فى واردات البترول…

البنك المركزى: هبوط إيرادات السياحة 75.3% النصف الثانى من…

البنك المركزى يكشف عن تحسن قوى لاستثمارات الأجانب فى…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق فعاليات الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي.. سبتمبر…

انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الـ 27 للاتحاد العربي…

انطلاق معرض ومؤتمر «ايجي هيلث» .. 7 سبتمبر المقبل

انطلاق فعاليات الدورة الثانية لـ«قمة مصر لتجارة التجزئة»..…

خدمات بنكية

سعر الريال السعودي يحافظ على استقراره أمام الجنيه المصري…

استقرار اسعار الدولار اليوم الاثنين 12-4-2021 .. وأعلى سعر…

سعر الدرهم الإماراتي اليوم الأحد 28 مارس 2021 في البنوك…

سعر اليورو اليوم الأحد 28 مارس2021 في البنوك المصرية

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل