المحتوى الرئيسى

"تشكيل موسيماني المفضل".. بالأرقام هؤلاء هم الأقرب لقلب مدرب الأهلي | كورة١١

04/13 00:40

تعاقد النادي الأهلي مع الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني في شهر أكتوبر الماضي، خلفًا للسويسري رينيه فايلر والذي رحل عن تدريب الفريق في مرحلة حاسمة من الموسم الماضي.

وتمكن موسيماني من الدخول سريعًا إلى أجواء القلعة الحمراء وتمكن من قيادة الفريق لحسم لقب الدوري، وتحقيق لقب دوري أبطال إفريقيا، وحصد كأس مصر، والظفر بالميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية.

موسيمانيوخلال رحلة موسيماني الممتدة منذ 6 أشهر تقريبًا اعتمد المدير الفني على الكثير من اللاعبين في تشكيل النادي الأهلي، سواء في الموسم الماضي أو الموسم الحالي.

وكان هناك العديد من العناصر البارزة التي لا يستغنى عنهم موسيماني في تشكيل الشياطين الحمر في مختلف البطولات.

ونأخذكم في تلك الإحصائية الرقمية عن اللاعبين الأكثر ظهورًا في تشكيل الأهلي تحت قيادة موسيماني سواء بشكل أساسي أو كبدلاء لنتعرف سويًا على التشكيل المفضل للجنوب إفريقي.

في حراسة المرمى بالطبع لا يوجد هناك من شارك أكثر من محمد الشناوي حارس مرمى الشياطين الحمر بواقع 27 مباراة، فيعتمد عليه موسيماني بصفة أساسية إذا لم يكن مصابًا أو موقوفًا.

وفي خط الدفاع يتواجد أيمن أشرف برصيد 27 مشاركة، ومحمد هاني بـ26 مشاركة، وفي قلب الدفاع يتواجد المغربي بدر بانون برصيد 22 ظهورًا في تشكيل موسيماني، أما قلب الدفاع الآخر هو ياسر إبراهيم صاحب الـ20 مشاركة.

ولم يدخل علي معلول ضمن الأكثر مشاركة مع موسيماني كونه مصابًا منذ شهر فبراير الماضي، ولا يشارك مع الفريق، فقد لعب فقط 16 مباراة تحت قيادة مدرب المارد الأحمر.

وفي خط الوسط، هناك أليو ديانج الأكثر مشاركة في المباريات في النادي الأهلي تحت قيادة موسيماني برصيد 29 مباراة، وإلى جواره حمدي فتحي بـ26 مشاركة.

وبالطبع يأتي صانع الألعاب محمد مجدي أفشة في التشكيل المفضل لموسيماني فقد شارك اللاعب في 28 مباراة، وإلى جواره هناك حسيم الشحات صاحب الـ24 مشاركة، ومحمود كهربا الذي شارك في 22 مباراة.

أما في مركز رأس الحربة فيمتلك محمد شريف نصيب الأسد من المشاركة مع الجنوب إفريقي في ذلك المركز وذلك بعدما ظهر في التشكيل في 21 مباراة.

محمد هاني – بدر بانون – ياسر إبراهيم – أيمن أشرف

أليو ديانج – حمدي فتحي

حسين الشحات – أفشة – كهربا

ينتظر النادي الأهلي مواجهة هامة مع غريمه التقليدي نادي الزمالك، في المباراة المؤجلة من منافسات الجولة الرابعة من الدوري الممتاز.

وتقام المباراة التي تجمع الغريمين، يوم 18 أبريل الجاري، ولكن قبل تلك المباراة سيخوض كل فريق مواجهة في بطولة كأس مصر

موسيمانيإذ سيلعب الأهلي مع فريق النصر القاهري، يوم 14 أبريل، بينما يلتقى الزمالك مع فريق حرس الحدود في اليوم ذاته، وذلك ضمن منافسات الدور الـ32 من البطولة.

لذا يسعى الجنوب إفريقي لإعداد فريقه بأفضل طريقة ممكنة قبل مباراة القمة، لكنه يخشى على العناصر الأساسية من التعرض للإصابة، خاصة وأن الأهلي يعاني من غيابات عديدة بسبب الإصابة، ومن بينهم علي معلول، وأجايي، ووالتر بواليا.

ومن أجل الحفاظ على نجوم، سيقرر موسيماني على الاعتماد على اللاعبين البدلاء، في مواجهة النصر في بطولة كأس مصر.

وسيدفع موسيماني في حراسة المرمى بعلي لطفي، على أن يستعين في خط الدفاع بلاعبين مثل سعد سمير ورامي ربيعة، إلى جوار أيمن اشرف، وأحمد بيكهام.

وفي خط الوسط سيكون المركز الأساسي لصالح  أكرم توفيق،أما في الناحية الهجومية سيعتمد موسيماني على ناصر ماهر، وطاهر طاهر، ووليد سليمان، ومراون محسن.

يبدو أن الأزمات بسبب قلة المشاركة بدأت تظهر تدريجيًا داخل قلعة التتش، وذلك بعدما تأهل الأهلي رسميًا إلى دور الثمانية كثاني مجموعة لينتظر المارد مواجهة أحد من الفرق التالية ” صن داونز الجنوب إفريقي أو الوداد البيضاوي المغربي أو الترجي الرياضي التونسي “.

أكرم توفيق يخطط للرحيل عن الأهلي حال استمر استبعاده من التشكيل الأساسي

وأشارت تقارير صحفية أن أكرم توفيق لاعب وسط النادي الأهلي يخطط للرحيل عن صفوف القلعة الحمراء في نهاية الموسم الجاري بسبب الخروج من حسابات بيتسو موسيماني المدير الفني الجنوب إفريقي المخضرم في الفترة الماضية، حيث اعتمد المدرب على الثنائي حمدي فتحي وأليو ديانج بجانب عمرو السولية الذي لا غنى عنه في تشكيل الأهلي نظرًا لشخصية اللاعب الكبيرة داخل الملعب.

وواصل التقرير الصحفي أن أكرم توفيق يرغب في المشاركة بشكل أكبر مع النادي الأهلي خاصة وأنه عاد للقلعة الحمراء بناء على طلب من موسيماني الذي وعده بالمشاركة أساسيًا حتى يضمن مقعد في قائمة المنتخب الأوليمبي المشاركة بأولمبياد طوكيو المقرر إقامتها في اليابان خلال فترة الانتقالات الصيفية القادمة.

وأختتم التقرير أن أكرم توفيق ينتظر وصول عرضين أحدهما تركي والأخر من المجر من إحدى شركات تسويق اللاعبين للحصول على خدماته خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

كعادة القلعة الحمراء على الدوام، لا تهاون مع أي فعل غير مبرر من أحد نجوم الفريق منذ قديم الأزل، وبعد أن دخل محمود كهربا في صدام طويل مع مدربه الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني وتعرض لعقوبات نارية، ها هو ناصر ماهر يسير على خطاه ويتعرض لنفس الأمر.

حيث قرر الجهاز الفني للنادي الأهلي بقيادة الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، خضوع ناصر ماهر صانع ألعاب الفريق الأحمر لتدريبات فردية خلال الفترة القادمة.

ويتم تطبيق هذه العقوبة بشكل سري حاليا داخل النادي الأهلي، وذلك من أجل أن يكون الأمر مجرد لفت انتباه للاعب بعد قيامه بمغادرة ملعب الأهلي “وي السلام” وذلك بعد استبعاده من المشاركة في اللقاء الأخير أمام سيمبا التنزاني في ختام منافسات دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا هذا الموسم.

وكان ناصر ماهر قد شارك في التدريبات خلال الساعات الماضية بشكل فردي، وذلك من أجل تبرير سبب استبعاده من التدريبات الجماعية للقلعة الحمراء.

وغضب ناصر ماهر بشدة بسبب عدم منحه وقت للمشاركة خلال الفترة الماضية عقب عودته من الإصابة من قِبل مدربه بيتسو موسيماني.

وأشادت صحيفة فرانس فوتبول الفرنسية، بتألق المغربي بدر بانون مدافع النادي الأهلي، بعد المستوى المميز الذي يقدمه منذ انتقاله للفريق قادما من الرجاء المغربي في الصيف الماضي.

ووصفت الصحيفة، اللاعب المغربي الدولي بـ”القوة الهادئة” في دفاع الأهلي بعدما نجح في حجز مكانا في التشكيل الأساسي للمدرب الجنوب أفريقي بتسو موسيماني.

وقالت الصحيفة: الدولي المغربي الذي انتقل للأهلي مقابل 2 مليون دولار كأغلى مدافع في البطولة المغربية، نجح في إعادة الهدوء والاستقرار لدفاع الأهلي وحصل على ثقة الجميع داخل القلعة الحمراء.

ووضعت فرانس فوتبول، بدر بانون ضمن أفضل 5 لاعبين تألقوا خلال دور المجموعات للبطولة الأفريقية والذي ضم كل من أمير سعيود لاعب الأهلي السابق وشباب بلوزداد وأيوب الكعبي لاعب الوداد المغربي ومحمد علي بن رمضان لاعب الترجي التونسي ومعاد حداد لاعب مولودية الجزائر.

وتأهل الأهلي إلى دور ربع النهائي عن المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 11 نقطة، بينما تأهل سيمبا التنزاني في المركز الأول بعدما جمع 13 نقطة وودع المنافسة كل من فيتا كلوب والمريخ السوداني باحتلالهما المركزين الثالث والرابع.

يستعد النادي الأهلي لخوض مباراة مرتقبة أمام غريمه التقليدي نادي الزمالك في منافسات بطولة الدوري الممتاز، يوم 18 أبريل الجاري.

وتجمع تلك المباراة بين عملاقي الكرة المصرية، بعدما تم تأجيلها، إذ كان من المقرر أن تقام ضمن منافسات الجولة الرابعة من بطولة الدوري.

<a href='/tags/45484-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89'>الأهلي المصري</a> يهزم سيمبا في مباراة تحصيل حاصل | أخبار سكاي نيوز عربية

ويتطلع النادي الأهلي لحصد نقاط المباراة في مواجهة الزمالك وذلك من أجل مواصلة المنافسة على صدارة بطولة الدوري، ويحتل الأهلي المركز الثالث برصيد 27 نقطة، بفارق 6 نقاط عن الزمالك المتصدر، ولعب الأحمر 3 مباريات أقل من الزمالك.

ولكن رغبة النادي الأهلي في حصد نقاط المباراة الثلاث، تقف أمامها لعنة الإصابات التي تضرب جدران القلعة الحمراء، فقد أصيب 3 لاعبين جدد خلال أقل من 24 ساعة.

وبات موسيماني يمتلك قائمة طويلة من المصابين تمتد لتصل إلى تشكيل كامل من اللاعبين المصابين، والذي مهدد معظمهم بالغياب عن المباراة المقبلة أمام الزمالك.

إذ تضم قائمة مصابي الأهلي 10 لاعبين دفعة واحدة، ومعظم من اللاعبين في خط الدفاع، وعلى رأسهم، علي معلول، ومحمود وحيد، ومحمد هاني، وياسر إبراهيم، بالإضافة إلى المصاب منذ فترة محمود متولي.

ومن قائمة مصابين أيضًا، كل من كريم نيدفيد، ومحمد محمود، وحمدي فتحي، بالإضافة إلى المصاب مؤخرًا جونيور أجايي والمهاجم الكونغولي والتر بواليا.

وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، عن أن الأهلي يتصدر قائمة أفضل الفرق تهديفا في دور المجموعات لهذا الموسم متساويا مع صن داونز بطل جنوب أفريقيا بتسجيل 10 أهداف لكل منهما في الخمس جولات الأولى من دور المجموعات.

أهداف الأهلي في المجموعة الأولى جاءت بتسجيل 5 أهداف في شباك المريخ السوداني و5 أهداف في فيتا كلوب خلال 4 مباريات بينما لم يسجل في مباراة سيمبا التي أقيمت بدار السلام وانتهت بخسارته بهدف دون رد.

المدرب الجنوب أفريقي أشرك العديد من اللاعبين في مركز قلب الهجوم خلال دور المجموعات سواء بالاعتماد على والتر بواليا أو محمد شريف أو مراون محسن ولكنه مازال لم يجد التوليفة المناسبة للاستمرار في قيادة خط هجوم الفريق حتى الأن.

وينتظر الأهلي مواجهة فريق من الفرق أصحاب المراكز الأولى في دور ربع النهائي وسيكون من بين الوداد المغربي أو صن داونز أو الترجي التونسي في حالة تأهله عن صدارة المجموعة.

واجه النادي الأهلي شبح خروج أبرز لاعبي الخط الخلفي من الحسابات خلال أولى مباريات دور الثمانية لدوري أبطال إفريقيا هذا الموسم.

ويتعلق الأمر بإمكانية غياب أيمن أشرف ظهير أيسر الفريق الذي يشارك في مركزه الأساسي، بديلاً للتونسي علي معلول، وذلك بسبب إمكانية حصوله على الإنذار الثالث على التوالي، إذا شارك بشكل أساسي أمام سيمبا التنزاني بالجولة السادسة والأخيرة لدور المجموعات.

حيث حصل أيمن أشرف على بطاقة صفراء خلال مواجهة فيتا كلوب الكونغولي، بينما حصل على الإنذار الثاني أمام المريخ السوداني، وحصوله على الإنذار الثالث قد يؤدي إلى إيقافه وفقا للوائح البطولة.

ويجد موسيماني نفسه مضطرا لمشاركة أيمن أشرف في الجبهة اليسرى من أجل الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها اللاعب، وقدرته على القيام بالواجبات الدفاعية والهجومية وإيقاظ اللاعبين في الخط الخلفي للتشكيل، لذلك يعد أحد قادة الأهلي الحقيقيين فوق أرضية الميدان.

مما يعني أن غيابه بداعي تراك البطاقات عن أولى مواجهات الأهلي المحتملة أمام الترجي التونسي أو صن داونز الجنوب إفريقي أو الوداد المغربي بدور الثمانية، سيكون بمثابة ضربة قوية لاستقرار الخط الخلفي في الأهلي، وعلى موسيماني أن يجد خطة بديلة طارئة في حالة استمرار غياب معلول وإيقاف أيمن أشرف وارد الحدوث.

ويملك وليد أزارو خبرة كبيرة بالدوري المصري الممتاز مما يزيد من فرص انضمام اللاعب لنادي الزمالك حيث سبق وتعاقد معه الأهلي في موسم 2017 لمدة 4 مواسم نجح أسد المغرب حينها من إثبات نفسه بقوة وكتابة اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ الدوري المصري بعدما حقق لقب هداف البطولة، وشارك مع الأهلي في 89 مباراة تمكن خلالهم من تسجيل 41 هدف وصناعة 16 أخرين.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل