المحتوى الرئيسى

الخليج.. أسواق الأسهم الرئيسية تنتعش مع إرتفاع فى مكاسب أسهمها المالية

04/12 19:15

شهدت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج إرتفاعا في التعاملات المبكرة، اليوم الاثنين، مدعومة بمكاسب في أسهمها المالية، بينما خالفت السعودية الاتجاه نحو الانخفاض، وفقا لوكالة رويترز.

وتراجع المؤشر الرئيسي في السعودية ، أكبر اقتصاد عربي ، 0.9 بالمئة ، مع تراجع البنك الوطني السعودي ، أكبر بنوك المملكة ، 2 %، في حين تراجع البنك السعودي الفرنسي 3.2 بالمئة.

وتعرض المؤشر السعودي، أمس الأحد، لضغوط من أسهم الشركات المالية وسط انخفاض أسعار النفط، بينما استمدت دبي دعما من القطاع العقاري.

كانت أسعار النفط أغلقت منخفضة يوم الجمعة، وفقدت نحو اثنين بالمئة على مدار الأسبوع في ظل ارتفاع الإنتاج وتجدد إغلاقات كوفيد-19 في دول الخليج مما ألقى بظلاله على حالة التفاؤل حيال تعافي الطلب على الوقود.

وقال صندوق النقد الدولي، أمس الأحد، إن دول الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بحاجة إلى الحد من متطلباتها التمويلية ، حيث يهدد ارتفاع الدين الحكومي إمكانية الانتعاش، الذي تفاقم بسبب الوباء.

أدى انخفاض الطلب وتراجع أسعار السلع الأساسية إلى تآكل الموارد المالية العامة للدولة العام الماضي.

وأتسع العجز المالي إلى 10.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي في 2020 من 3.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي في 2019  فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

دفعت الأزمة العديد من البلدان إلى زيادة الديون، مستفيدة جزئياً من وفرة السيولة في الأسواق العالمية، لتحمل الإنفاق الإضافي اللازم للتخفيف من تأثير الوباء.

وفي دبي، أضاف المؤشر الرئيسي 0.2%، مدعوما بزيادة قدرها 0.9% في بنك الإمارات دبي الوطني وزيادة 1.6% في شركة طيران العربية للطيران.

وأرتفع مؤشر أبوظبي 0.3% مع صعود سهم اتصالات 0.9% ،كما أرتفع سهم بنك أبوظبي الأول أكبر بنوك الدولة 0.3%.

وفي قطر، زاد المؤشر 0.3 بالمئة بقيادة مكاسب بنسبة 1.1 بالمئة في شركة البتروكيماويات صناعات قطر، وأضاف بنك قطر الوطني 0.6٪.

كما أعلن البنك المقرض، أمس الأحد، عن صافي أرباحه للربع الأول 3.3 مليار ريال (906.22 مليون دولار) ، بانخفاض 7٪ عن العام السابق ، حيث حجز 1.4 مليار ريال في مخصصات خسائر قروض “احترازية”، ومع ذلك ، قال البنك في بيان إن إجمالي أصول بنك قطر الوطني إن إجمالي أصول البنك نما بنسبة 8٪ عن العام السابق إلى 1.042 تريليون ريال في نهاية مارس.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

القابضة للكهرباء: 29 مليار جنيه حجم استثمارات الشركة المستهدفة في 21/2022

Next Post

«إمكان مصر» تتعاقد مع بنك «أبوظبي الأول – مصر» لتمويل عملاء مشروع «البروچ»

صندوق النقد الدولي: جائحة كورونا عززت القوة السوقية للشركات…

صندوق النقد: التعاون عامل أساسي للحد من تباين مسارات…

صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته بشأن تعافي اقتصاد بريطانيا…

صندوق النقد الدولي: المركزي المصري اشترى أسهما في البورصة…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق فعاليات الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي.. سبتمبر…

انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الـ 27 للاتحاد العربي…

انطلاق معرض ومؤتمر «ايجي هيلث» .. 7 سبتمبر المقبل

انطلاق فعاليات الدورة الثانية لـ«قمة مصر لتجارة التجزئة»..…

خدمات بنكية

سعر الريال السعودي يحافظ على استقراره أمام الجنيه المصري…

استقرار اسعار الدولار اليوم الاثنين 12-4-2021 .. وأعلى سعر…

سعر الدرهم الإماراتي اليوم الأحد 28 مارس 2021 في البنوك…

سعر اليورو اليوم الأحد 28 مارس2021 في البنوك المصرية

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل