المحتوى الرئيسى

«كتب الفراعنة في عالم الآخرة».. أحدث إصدارات «الثقافة»

04/12 16:00

غلاف كتاب "كتب الفراعنة في عالم الآخرة"

صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، في سلسلة مصريات كتاب بعنوان «كتب الفراعنة في عالم الآخرة» تأليف إريك هورنونج، ترجمة الدكتور محمود ماهر طه.

يتناول هذا الكتاب عرضا شاملا لأهم الكتب المرشدة للمتوفى في رحلته الأبدية بعد أن يترك الدنيا للعالم الآخر، وللاستفادة من هذه الكتب قام المصري القديم بتسجيلها على جدران الأهرام والمقابر وجوانب التوابيت وصفحات البردي لتكون في متناول يديه من كل سفره الخالد في رحلة الآخرة وهى شاهدة على نبوغ قدماء المصريين في علوم الفلك والكون بما فيه من سماوات وعالم سفلي.

وقد ظلت مناظر ونصوص هذه الكتب المنقوشة على جدران المقابر الموجودة بوجه خاص في وادي الملوك بالأقصر غامضة وبها كثير من الألغاز، حتى انبرى لها عدد من كبار علماء المصريات بداية من القرن التاسع عشر حتى الآن لحل شفرتها، وكان للعالم الشهير إريك هورنونج مؤلف الكتاب الفضل الأكبر في ذلك، حيث كرس سنوات حياته في الأبحاث العلمية الخاصة بهذه الموضوعات.

 كما أصدر الهيئة مؤخرا كتابين عن الحضارة المصرية القديمة هما: «عبقرية قدماء المصريين في البناء والعمارة» للدكتور محمد عبدالمقصود خطاب، ويتحدث عن تطور العمارة منذ عهد الأسرة القديمة حتى الحقبة البطلمية التي انتهت بموت كليوباترا عام 33 قبل الميلاد.

والكتاب الثاني «التربية والتعليم في مصر القديمة» للدكتور عبدالعزيز صالح، ويرصد هذا الكتاب جانبا حيا من جوانب الحياة في مصر القديمة وهو التربية والتعليم من واقع النصوص والآثار المكتشفة، وقد جعلت التربية في مصر القديمة سبيل سعادة الفرد في تمكنه من التعليم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل