المحتوى الرئيسى

«بحيرات وشلالات ونافورة راقصة» حدائق القناطر تتزين في الربيع

04/12 04:06

حدائق القناطر في ثوبها الجديد

استعدادات مكثفة تشهدها حدائق الري بالقناطر الخيرية لاستقبال أعياد الربيع رغم تزامنه هذا العام مع شهر رمضان الكريم، حيث واصلت إدارة ري القناطر الخيرية، العمل على قدم وساق في تطوير الحدائق الخاصة بها من خلال أكبر عملية تطوير تشهدها بإقامة البرجولات والبحيرات الصناعية والشلالات ونافورة راقصة في إطار خطة وزارة الري للنهوض بهذه الحدائق لتعود إلى سابق عهدها ووضعها على خريطة السياحة الداخلية والعربية.

«الوطن»، تستعرض مشروعات تطوير الحدائق ومعالم القناطر لتقديم خريطة لقرائها عن أماكن التطوير والتنزه بالقناطر الخيرية وخاصة في أعياد الربيع.

تشمل خطة التجديدات تطوير كوبرى محمد على الأثرى وكورنيش النيل والحدائق والمتنزهات التى تذخر بها المدينة الساحرة وتصل الى مايقرب من 500 فدان.

وقال المهندس أشرف درويش، مدير عام إدارة رى القناطر، إن خطة التطوير تأتي في إطار توجيهات الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، مشيرا إلى أن أول حديقة جاهزة لاستقبال المواطنين هي حديقة «عفلة» والتى تقع شرق فرع دمياط بين قناطر محمد على القديمة والجديدة، وتطل بواجهة ساحرة بطول 500 متر على النيل، والتي جري تزويدها بأطول ممشى للحدائق، بالإضافة إلى الشلالات الصناعية وبرجولات ومقاعد خشبية ومشايات والألعاب الترفيهية وأعمدة إنارة وصناديق القمامة.

وأضاف أنه جرى أخيرا توسعة مدخل الحديقة وتركيب بوابات جديدة بتكلفة إجمالية 8 ملايين جنيه، موضحا أنه جاري مؤخرا الانتهاء من تأهيل وتطوير كل الحدائق بالقناطر بإجمالي مساحة 68 فدانا موزعة على 10 حدائق.

وأشار «درويش»، إلى أن أعمال التطوير تجرى بواسطة قطاع التشغيل الذاتى بوزارة الرى والموارد المائية وبأيادى المهندسين والعمال والفنيين ومعدات وورش الوزارة وإدارة رى القناطر، وتشمل الأعمال التطويرية حدائق النخيل والنيل والبحيرة والجامع والنموذجية أ وب، وأبو قردان، والتوفيقى أ وب، والمركز الثقافى، وحديقة والنيل، بتكلفة 16 مليون جنيه.

وقال «درويش»، إنه يجرى على قدم وساق أعمال تطوير حديقة «البحيرة» على مساحة 5 أفدنة، حيث تم مراعاة التصميم الجمالى بها التي تضم الحديقة 12 ألف متر مربع مسطح أخضر من النجيلة والأشجار العتيقة، منها «التين البنغالى » الذى جلبه محمد على من أسيا.

وأضاف أن الأعمال تضمنت مشايات جديدة وسط الحديقة من الانترلوك وتزويدها بالبرجولات والمقاعد الخشبية ذات الطابع الأثرى، ومقاعد من الرخام حول مجرى البحيرة الصناعية بطول 150 مترا، والتى تعد أكبر بحيرة بالحدائق والتى سيتم ملئها بالمياه الجوفية وشلالات من المياه ونافورة راقصة وقاعة أفراح.

وأكد أنه تم الانتهاء من تطوير حديقة المركز الثقافي لعلوم المياه على مساحة 8 أفدنة والتى تتميز بوجود نماذج للتجارب وأعمال الري منها «الساقية والشادوف»، وغيرها داخل الحديقة، بالإضافة إلى مسطحات النجيلة الخضراء والأشجار النادرة والبرجولات.

من ناحية أخرى قال النائب إبراهيم عويس عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إنه يتم دراسة إنشاء طريق على كورنيش النيل بطول 11 كيلومترا من نزلة الدائرى بكوبرى الوراق وحتى القناطر، مشيرا إلى أنه تم الموافقة على المشروع بلجنة المقترحات والشكاوى في إطار تطوير مدينة القناطر والاستفادة من القرية السياحية الوحيدة بها وإعادتها كسابق عهدها، مشيرا أنه طالب بإقامة كوبري علوي على فرعى دمياط ورشيد لتخفيف الضغط على طرق المدينة، موضحا أن مدينة القناطر تحتاج الى قرار سيادى بأن يصبح لها مجلس أعلى للاستفادة من القناطر الخيرية سياحيا وإنهاء تشابك الاختصاصات بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل