المحتوى الرئيسى

'أكتب في مذكراتك إنك شربت سيجارة مع الخليفة'.. وقائع لم تنشر من قبل عن التدخين داخل الجماعات الإرهابية (ملف)

04/12 01:45

فى الأيام الماضية ومع إذاعة برومو مسلسل "القاهرة كابول" تظهر في نهايته جملة لافتة للفنان طارق لطفي وهو يقول للفنان فتحي عبد الوهاب: "إبقي أكتب في مذكراتك إنك شربت سيجارة مع الخليفة"، وهو ما لفت انتباه الكثير من المتابعين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما ربط بينه البعض وبين ما كتبه الإعلامي الشهير يسري فودة نفسه فى كتابه "فى طريق الاذى.. من معاقل القاعدة إلى حواضن داعش" أثناء لقاءه مع قادة تنظيم القاعدة الإرهابي عندما طلب أن يدخن "سيجارة" وصفها فيما بعد أنها أهم سيجارة قام بتدخينها في حياته.

من سيجارة يسري فودة إلى سيجارة فتحي عبدالوهاب إلى سيجارة الداعشي الذى قال بعد القبض عليه "أتركوني أدخن سيجارة"، يحاول "أمان" فى هذا الملف البحث عن التدخين داخل الجماعات الإرهابية وأكثر وأهم المواقف التي ذكرت فى هذا السياق، لا سيما أن الكثيرين منا يتذكر تلك المشاهد التي توالت عقب تحرير الرقة والموصل من قبضة داعش فى العراق، وربما كانت أكثر تلك المشاهد رسوخا في الذاكرة، صور النساء اللائي خلعن ملابسهن السوداء التي فرضها التنظيم الإرهابي، وألقين بها في نهر دجلة ثم احتفلن بتحرير سوريا والعراق من داعش، بإشعال لفافات التبغ التي كان الدواعش يزعمون تحريما قاطعا، حتي أنه كان ينفذ عقوبة الجلد في المرة الأولي والتي تصل إلي 40 جلدة، أما إذا ما ضُبط في المرة الثانية وهو يدخن فتكون العقوبة هي تقطيع أصابعه.

وبالرغم من أن أسامة بن لادن الأب الروحي للجماعات والتنظيمات الإرهابية منذ أكثر من ثلاثة عقود، والذي عرف عنه أنه مدخن شره، إلا أن هذه الجماعات ومن ضمن ما تحرمه التدخين. ومن هذه التنظيمات الإرهابية تنظيم داعش والذي زعم تحريمه التدخين تحريما قاطعا في المناطق التي سيطر عليها، وفي الوقت ذاته شهدت هذه المناطق نفسها احتكار داعش تجارة التبغ ومشتقاته. خاصة منطقة دول شمال أفريقيا كـ "ليبيا وتونس والجزائر".

حيث أكد خبراء تجارة السجائر سقوط هذه التجارة بين أيدي تنظيم داعش واحتكارها مثلها مثل النفط، حتي صارت هذه التجارة ــ تجارة السجائر ــ من أهم مصادر تمويل التنظيم كالنفط. وهو ما تؤكده دراسة أعدتها مؤسسة "كي بي أم جيه" بأن تجارة التبغ غير النظامية في منطقة المغرب العربي كانت ستضخ أكثر من 565 مليون دولار من الضرائب في اقتصاديات دول المنطقة عام 2016، لو تمت عبر المسالك القانونية، غير أن جميع المبالغ الطائلة تشق أدراجها مباشرة لخزائن العصابات والجماعات الخارجة عن القانون، وتتقدمها المنظمات الإرهابية.

ويشهد تاريخ الجماعات الإرهابية المتطرفة من أول جماعة الإخوان المسلمين مرورا بالجماعة الإسلامية وصولا إلي داعش بأن هذه الجماعات والتنظيمات رغم تحريمها للتدخي، إلا أن العديد من أعضائها وقادتها كانوا مدخنين شرهين، ومن بينهم علي سبيل المثال لا الحصر "عمر التلمساني" مرشد الإخوان الذي لم يقلع عن عادة التدخين حتي وفاته.

ومن أعَضاء الجماعة الإسلامية عرف عن خالد الإسلامبولي، قائد تنظيم اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، بأنه كان مدخن شره، كما كان المتهم الثاني في قضية اغتيال السادات "عبد الحميد عبد السلام" مدخنا شرها هو الآخر، حتي أنه كان يدخن الحشيش (بحسب شهادة ابن شقيقه).

ومن قادة تنظيم داعش الذين لم يستطيعوا الإقلاع عن التدخين واستمروا علي هذه العادة، حتي مع انضمامهم للتنظيم الذي يحرم التدخين، "أحمد الدرويش" أحد قادة تنظيم داعش الميدانيين، والذي طلب من حارسه الكردي بعد القبض عليه من قبل قوات الحشد الشعبي، سيجارة فأعطاه الأخير واحدة. وعندما سئل عن سبب تدخينه رغم تحريم التنظيم لهذه العادة قال:"كنت أدخن سرا".

ورصدت الكاميرات في العام 2017 العديد من أعضاء تنظيم داعش وهم يطلبون لفافات التبغ ويدخنونها بشراهة، عقب سقوطهم في أيدي قوات سوريا الديمقراطية خلال تحرير الرقة عاصمة الخلافة المزعومة.

كان للمقاتلين الأجانب أعضاء تنظيم داعش الإرهابي أيضا نصيب من الإزدواجية، فبينما يحرمون التدخين، ويعاقبون من يضبط بالتدخين، إلا أنهم لم يستطيعوا أن يقلعوا عن هذه العادة، ومن بين هؤلاء الروسي "سيدوف سيوايشب" والذي أكد خلال إحدي المقابلات الصحفية معه، وكان يدخن خلال هذه المقابلة، علي أن هناك الكثير من المدخنين في صفوف تنظيم داعش، ولكن الكل يدخن في السر، حيث يوجد شخص يقوم بتهريب الدخان وبيعه لنا - على حدّ قوله.

إزدواجية السلوكيات داخل الجماعات والتنظيمات الإرهابية يؤكدها الباحث عمرو فاروق، والذي أشار في تصريحات خاصة لــ"أمان" إلي أن هناك إزدواجية سواء في الخطاب أو السلوكيات داخل هذه الجماعات، فعلي سبيل المثال بنات وزوجة مأمون الهضيبي مرشد الإخوان الأسبق لا بناته ولا زوجته كن يرتدين الحجاب، كذلك شقيقات سيد قطب لم تكن أيا منهما يرتدين الحجاب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل