المحتوى الرئيسى

رحلة البحث عن أعداد الخلايا النائمة التابعة لتنظيم داعش (تفاصيل)

04/12 00:50

لا يعني تفكيك تنظيم داعشref='/tags/174710-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8%D9%8A'>داعش الإرهابي وتشتته الذي يعيشه الآن أنه لا يوجد خلايا نائمة تابعة له تنتظر الثغرات والفرص لتنفيذ عملياتها الإرهابية في الدول المختلفة وعلى رأسهم دولتي سوريا والعراق. لذلك، تعمل القوات الأمنية والعسكرية بجدية مع هذا الملف لاكتشاف تلك الخلايا وتحجيمها ومن أبرزها القوات الكردية في سوريا التي تواجه التنظيم الداعشي بشكل مباشر على أراضيها.

كشفت دراسة أعدها المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات تحت عنوان "الخلايا النائمة عند تنظيم داعش – تعريفها – مخاطرها ومعالجتها" أن هناك ما يصل إلى 5 آلاف فرد أمني وعسكري ينفذون عمليات أمنية لمواجهة الخلايا النائمة لتنظيم داعش وخصوصًا في مخيم الهول الذي تتزايد به أعداد الخلايا الداعشية النائمة.

فقد ذكرت صحيفة "ذا جارديان" في 28 مارس 2021 أن ما يقرب من 5 أو 6 آلاف عنصر من القوات الكردية وشرطة أمن الأسايش وعلى رأسهم الجيش السوري الديمقراطي قد دخلوا إلى مخيم الهول للتفتيش واعتقال المشتبه بهم في حملات أمنية موسعة.

شمال غرب سوريا موطن الاشتباكات

أشارت الدراسة إلى أن ألكساندر لافرينتيف - المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا – أكد أن روسيا قد رصدت وجود عملية تنشيط للخلايا النائمة التابعة للتنظيم الداعشي في سوريا. كما أن شمال غرب سوريا يشاهد تصاعد في الاشتباكات وتزايد في نشاط مثل تلك التنظيمات.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أكد تقرير معد من لجنة خبراء الأمم المتحدة أن عدد الخلايا النائمة التابعة لتنظيم داعش يقدر بـ 10 آلاف مقاتل في سوريا والعراق. كما أن العدد الأكبر من هذا التنظيم يتمركز في العراق.

دير الزور محور تمركز الإرهاب الداعشي

أكدت الدراسة أيضًا أن محافظة دير الزور الصحراوية تُعد مكان تمركز العنف الداعشي. كما قد شنت عناصر داعش ما يزيد عن 100 هجوم إرهابي في منطقة شمال شرق سوريا. فضلًا عن أنهم يستغلون فترات الليل في إرهاب العديد من القرى والبلدان.

ووفقًا لتقرير صادر عن اتحاد أبحاث وتحليل الإرهاب في سبتمبر 2020 أن خلايا تنظيم داعش مارست 100 هجوم إرهابي في جميع أنحاء العراق خلال شهر أغسطس 2020 فقط. كما أكد الاتحاد أن العمليات الإرهابية الداعشية قد زادت بنسبة 25% عن شهر يوليو.

المعلومات الاستخبارية أساس التعامل مع فلول الدواعش

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل