المحتوى الرئيسى

البنك المركزي يسمح للمخابز البلدية بالاقتراض بفائدة 5%

04/12 00:36

أعلن البنك المركزي السماح للمخابز البلدية بالاستفادة من مبادرة التمويل للمشروعات متناهية الصغر بواقع 5% وذلك دون الالتزام بحد أدني لحجم الأعمال.

يأتي هذا في ظل توجه الدولة لتقليل الاعتماد على السولار والتحول للغاز الطبيعي وتمويل تركيب الوصلات الداخلية وعدادات الغاز.

كان البنك المركزي أصدر قرارا الشهر الماضي لتفعيل مبادرة البنك لتمويل الشركات والمنشآت الصغيرة بسعر عائد منخفض 5%، وتشمل تخصيص نسبة لا تقل عن 20% من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية لكل بنك من البنوك لتمويل الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وقرر زيادة نسبة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من 20% إلى 25% من إجمالي محافظها، وتخصيص 10% كحد أدنى من محافظ البنوك للشركات الصغيرة، خلال عامين تنتهي في ديسمبر 2022.

وأشار إلة ضخ نحو 117 مليار جنيه إضافية في هذا القطاع الحيوي بنهاية ديسمبر 2022، وإتاحة التمويل لما يزيد على 120 ألف شركة ومنشأة صغيرة ومتوسطة.

وقرر السماح للبنوك بتمويل الشركات والمنشآت والمشروعات متناهية الصغر والصغيرة (بحد أقصى حجم مبيعات أقل من 20 مليون جنيه) بدون الحصول على قوائم مالية معتمدة من مراقب الحسابات، في ظل عمل معظمها في القطاع غير الرسمي، مع مراعاة أن تتضمن السياسة الائتمانية للبنك الضوابط المناسبة التي تتماشى مع تمويل هذه النوعية من الشركات.

وتضمن البند أن تقوم البنوك بالعمل على توفير بدائل أخرى لدراسة تلك الشركات وتقييم المخاطر الخاصة بها، ومنها استخدام وتحليل البيانات البديلة للتقييم الائتماني من خلال نماذج التقييم الرقمي استناداً إلى سلوكيات العملاء وبياناتهم الاجتماعية ومعاملاتهم المالية وغير المالية، وذلك وفقاً للضوابط التي سيتم إصدارها من قبل البنك المركزي في هذا الشأن.

وشدد المركزي على ضرورة الالتزام التام ببنود التعديلات الجديدة في المبادرة ومراعاة شروط الاستفادة من المبادرة لضمان وصول المبالغ المخصصة للمبادرة إلى مستحقيها وعدم التعرض للمساءلة.

ونتج عن مبادرة البنك المركزي لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة الصادرة في نهاية 2015 منح تسهيلات ائتمانية لهذه المشروعات خلال الفترة من ديسمبر 2015 وحتى سبتمبر 2020 بقيمة 213 مليار جنيه تم بالفعل استخدام نسبة 81% منها للقطاع الصناعي والزراعي والخدمي، وذلك لعدد 126 ألف شركة صغيرة ومتوسطة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل