المحتوى الرئيسى

قبل قطار الربط بين مصر والسودان.. أبرز المشروعات المصرية في إفريقيا

04/11 22:58

القطار الذي يربط بين مصر والسودان، مشروع يتمني الشعبين تحقيقه قريبا، أوضح كامل الوزير، وزير النقل، أن مدة تنفيذ خط السكة الحديد بين مصر والسودان 3 سنوات، موضحًا أن تكلفة إنشاء خط السكة الحديد بين البلدين يترواح من 4 إلى 5 مليارات جنيه.

وأضاف وزير النقل في تصريحات تلفزيونية، أنه سيجريي إنشاء محطة تبادلية في منطقة وادي حلفا لتسهيل حركة نقل الأهالي والبضائع بين مصر والسودان، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من إنشاء خط السكة الحديد بين مصر والسودان ستكون 400 كليو متر.

تستعرض «الوطن»، في التقرير التالي أبرز الجهود المصرية للقارة الإفريقية في مجال البنية التحتية والتنمية:

تسهم مصر في مشروعات إنشاء سكة حديد تربط دول إفريقيا ببعضها البعض، ومشروع الممر الملاحي بين الإسكندرية وبحيرة فيكتوريا، ويساهم المشروع في عمل نهضة إقليمية لكل دول حوض النيل، ما سيكون له تأثير إيجابي على حركة التجارة والصناعة والسياحة على طول الممر الملاحي.

السدود وآبار المياه كانت من بين اهتمامات مصر في القارة السمراء، فأنشأت في عدد من الدول الإفريقية 5 سدود، وحفرت 75 بئرا جوفية، بالغضافة إلى ميكنة بئرين جوفيين لتوفير مياه الشرب النقية بأوغندا، إضافة إلى حفر 180 بئرا جوفية في كينيا، و60 بئرا جوفية في تنزانيا، و10 آبار جوفية بإقليم دارفور، فضلا عن تنفيذ 6 محطات مياه شرب جوفية لتوفير مياه نقية لمواطني مدينة جوبا بجنوب السودان، وتدريب 437 متدربا أفريقيا من خلال أكثر من 35 دورة في مجال الإدارة على المستوى الحقلي وتصميم وصيانة السدود وغيرها.

تنفذ شركة المقاولون العرب، داخل 23 دولة أفريقية، مشروعات للبنية التحتية، وأعمال طرق كبرى، إضافة إلى مشروعات سكنية وصحية، كإنشاء المستشفيات الكبرى، ومشروعات الطرق الضخمة وتستحوذ على النصيب الأكبر من إجمالى حجم الأعمال بدول القارة الإفريقية، والذى يتراوح بين مليار إلى مليار ونصف دولار سنويا، حسب الهيئة العامة للاستعلامات.

كما دشنت مصر والسودان وإثيوبيا صندوقًا استثماريًّا موحدًا، في اتفاق بين قادة الدول الثلاث، مطلع فبراير 2018، ويستهدف الصندوق تفعيل بنود التعاون التجاري والتنموي للبنية التحتية للدول الثلاث، وبخاصة في مجال الصحة والتربية والتعليم والخبرات الفنية والهندسية التي تمتلكها القاهرة في مجال الأمن والمياه والصحة.

وزارة الزراعة أعلنت أن مصر تسعى إلى إنشاء 22 مزرعة نموذجية بحلول 2020، في إطار دعم التوجه المصري إلى أفريقيا، والتي أنشئ منها حتى الآن ثماني مزارع، وقد افتتحت القاهرة، منتصف سبتمبر 2018، مزرعة نموذجية على مساحة 2500 فدان بمدينة كوبالي في دولة زامبيا، وتبلغ مساحتها مزرعة 6 آلاف فدان، وما زال العمل جاريًا لتنفيذ عدد من المزارع النموذجية للإنتاج الحيواني في دول مالي وكينيا وإريتريا، حسب الهيئة العامة للاستعلامات

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل