المحتوى الرئيسى

زعيم الأغلبية يطالب الحكومة بالرد على ملاحظات البرلمان بموازنة 2019-2020

04/11 17:39

أعلن النائب أشرف رشاد الشريف، زعيم الأغلبيه البرلمانيه بمجلس النواب الموافقة على الحسابات الختاميه بالموازنه العامه للدولة 2019 2020، مؤكدًا بأن الحسابات تحتاج لعمل جاد وشاق من قبل الحكومه مع سرعة دراسة الملاحظات المطروحة والرد على البرلمان .

وأضاف الشريف في كلمته بالجلسة العامة عقب عرض البيان الختامي للموازنة العامة للدولة، مؤكدًا بأن التقرير يحتوي على بعض الملاحظات الهامة والتوصيات والتي جاء فيها ضرورة المراجعه والرد عليها .

اقرأ أيضا| زعيم أغلبية البرلمان يطالب بحصر الأصول غير المستغلة

وطالب الشريف بحصر الأصول غير المستغله للوقوف علي حقيقتها لتحقيق أقصى عائد لاتخاذ الإجراءات وبتحصيل الديون المستحقه وكذلك الحد من مشكله التهرب الضريبي التي أدت إلى نقص المتحصلات والاضرار بالدولة ، ولفت لضرورة العمل عل\ى نشر ثقافه السياحه الداخليه كمجال مكمل يمكن الاعتماد عليه لمواجهه اي اضراطابت قد تعصف بالقطاع السياحي.

وطالب رشاد الحكومه باتخاذ الإجرءات الحكوميه بشان الهيئات الاقتصادية والتي تبين العديد من الملاحظات عليها ومنها الهيئة العامه للاستثمار التي قامت بصرف مكافات بحوالي 480 مليون بخلاف المكافات المخصصة وكذلك وهيئة المجتمعات لم ترسل المخصصات المطلوبة منها إلى هيئة التأمين الصحي الشامل.

وتابع: "هناك قرض تابع لوزارة الطيران المدني بـ 50 مليون يورو حتى الآن لم يتم الحصول على هذا القرض أو الاستفادة منه مما يرتب أعباء على الدولة ولفت زعيم الأغلبية الى أن وزارة المالية لا بد لها من المراجعة الهامة والبناءة حيث إن حجم الديون المستحقه  تضخم بشكل كبير .

من ناحيته أكد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، أن النقد الموجه من أعضاء المجلس والجهاز المركزي للمحاسبات للحكومة، فيما يتعلق بالحساب الختامي للموازنة العامة 2019 / 2020، لا يقلل من الآداء المتميز وسط جائحة فيروس كورونا، قائلا: وهو ما شهد به العالم كله.

وأشار خلال الجلسة العامة للبرلمان، أثناء مناقشة تقرير الحساب الختامي للموازنة العامة 2019 / 2020، إلى أن مؤشرات الاقتصاد المصري في المؤسسات الدولية المتخصصة كلها مؤشرات متميزة.

وقال: نظرا للأوضاع الاقتصادية المستقرة في مصر، لما أقبل الكثيرون لشراء السندات، متابعا: نحن أمام جائحة سيكون لها تأثيرات كبيرة في العديد من الدول، إلا أننا أفضل من غيرنا بكثير.

وطالب أبو العينين، بضرورة أن يكون الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة بنفس طريقة موازنة البرامج والأداء.

وشدد وكيل البرلمان، بضرورة الاهتمام بالصناعة والاعتماد بشكل أساسي على التكنولوجيا من أجل تحقيق القيمة المضافة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل