المحتوى الرئيسى

تواريخ مهمة في حياة الأمير فيليب: ولد على طاولة طعام ونفي بعمر 18 شهرا

04/11 11:17

الأمير فيليب وزوجته الملكة إليزابيث

كانت حياة الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، مثيرة منذ البداية، حيث ولد ابن شقيق ملك اليونان قسطنطين الأول، أمير اليونان والدنمارك في عام 1921، على طاولة غرفة الطعام في فيلا في جزيرة كورفو اليونانية.

وكان قصر باكنجهام، أعلن الجمعة، وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية، عن 99 عاما، وقال القصر الملكي في بيان: «ببالغ الحزن تعلن الملكة وفاة زوجها الحبيب الأمير فيليب دوق أدنبره».

وأضاف البيان: «توفي الأمير صباح اليوم، في قلعة وندسور، وسنعلن المزيد من التفاصيل في الوقت المناسب».

وختم البيان بالقول: «إن العائلة الملكية تنضم إلى الناس في جميع أنحاء العالم للحداد على فقدانه».

وجرى إجبار الأمير على النفي بعد 18 شهرًا فقط من ولادته، عندما أطاحت ثورة عسكرية بالنظام الملكي اليوناني، وشكلت تجربة عائلته رغبة فيليب لاحقًا في تحديث الملكية البريطانية، بحسب «سي إن إن» الأمريكية.

التحق الأمير فيليب، بالبحرية الملكية في 1939، وهو نفس العام الذي التقى فيه بإليزابيث عندما زارت الكلية البحرية الملكية في دارتموث مع والدها الملك جورج السادس.

وكمواطن يوناني، جرى نشر «فيليب» في البداية كـ«أجنبي محايد» يخدم في مهام المرافقة والقوافل البحرية.

ولكن بعد غزو إيطاليا لليونان في 1940، جرى تعيينه في «فاليانت»، وهي سفينة حربية عملت في البحر الأبيض المتوسط.

جرت الإشادة بفيليب لتشغيله الكشافات أثناء معركة ليلية في عام 1941، بالقرب من كيب ماتابان، حيث دمر البريطانيون جزءا كبيرا من الأسطول الإيطالي، وحصل فيما بعد على وسام صليب الشجاعة اليوناني.

بعد العديد من التعيينات والترقيات، جرى تعيين فيليب، في عام 1944، ملازما أول في «HMS Whelp»، وهي مدمرة جرى نشرها في المحيط الهادي كجزء من أسطول بريطاني في عمليات مشتركة مع البحرية الأمريكية، بما في ذلك عمليات الإنزال في «Iwo Jima» أثناء نزاع المحيط الهادي، وعندما حل السلام بعد الحرب العالمية الثانية، بقي «فيليب» في البحرية، لكنه أعاد إحياء صداقته مع إليزابيث التي تحولت إلى قصة حب مشهورة.

وفي 1947، أصبح فيليب، من الرعايا البريطانيين المتجنسين، وتنازل عن ألقابه الملكية وغير اسمه من فيليب شليسفيج هولشتاين سوندربرج جلوكسبيرج، وأخذ لقب عمه وعرابه، ليصبح فيليب مونتباتن.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل