المحتوى الرئيسى

«مئوية الأردن».. قرن على تشكيل الملك عبدالله الأول حكومة الشرق العربي

04/11 13:17

على مدار قرن من الزمن، سجل التاريخ للمملكة الأردنية الهاشمية أدوارًا محورية بالمنطقة، ففي مثل هذا اليوم من عام 1921، شرع عبدالله بن الحسين، في تشكيل أول حكومة مركزية في شرق الأردن، تحت اسم حكومة الشرق العربي.

وتعد مئوية تأسيس الدولة الأردنية تعبيرًا عن احتفالية اليوم الأول من احتفال أبناء الأردن بمناسبة مرور 100 عام على وصول الملك عبدالله الأول إلى مدينة معان جنوبي الأردن، والتي كان قد وصلها بتاريخ 21 نوفمبر 1920، ومن ثم انتقل إلى مدينة عمان، وبعد ذلك أسس إمارة شرق الأردن، والتي تحولت بالعام 1946 إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

وفي 22 من مارس من عام 1946، استقل الأردن عن الانتداب البريطاني بموجب معاهدة أُبرمت في لندن، أُعلن فيها الأمير عبدالله الأول حاكماً على المملكة الأردنية الهاشمية.

تعزز دور الأردن إقليميًا ودوليًا، ومن منطلق دوره الاستراتيجي هذا، تشارك المملكة بشكل فعال في قوات حفظ السلام الدولية المنتشرة في جميع أنحاء العالم، كما لعبت دوراً رئيساً في التحالف الدولي ضد «داعش» في سوريا والعراق.

سعى الأردن باستمرار أيضًا لاختراق حاجز النار بالسلام والاعتدال، وسط حالة عدم الاستقرار التي تشهدها المنطقة.

ودشنت اتفاقية «وادي عربة» التي وقعها الأردن مع إسرائيل عام 1994 مرحلة جديدة من السلام.

كما حرص ملوك العائلة الهاشمية في الأردن عبر قرن من الزمان على رعاية الأماكن المقدسة في مدينة القدس.

وتكتسي أهمية الاحتفال بمئوية الدولة في أنها تؤسس للدخول إلى المئوية الثانية بخطى واثقة نحو تعزيز مفهوم الدولة المدنية الحديثة القائمة على أسس واضحة وثابتة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل