المحتوى الرئيسى

اتفاقية تمويل بين «جايكا» و«SMBC» وبنك مصر لدعم المشروعات بـ100 مليون دولار | المصري اليوم

04/11 03:47

وقعت هيئة التعاون الدولى اليابانية «جايكا» ومؤسسة سوميتومو ميتسوى المصرفية (SMBC)، وبنك مصر، اتفاقية قرض بقيمة 100 مليون دولار لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فى مصر.

اتفاقية تمويل بين جايكا و«SMBC» وبنك مصر لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة بـ100 مليون دولار

مسؤول بـ «جايكا»: تجهيز معامل الجامعة المصرية اليابانية بـ 28 مليون دولار

«جايكا» تبحث التعاون الاقتصادى مع مصر

ويهدف التمويل إلى زيادة قدرات المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على قيادة النمو الاقتصادى فى مصر من خلال تعزيز فرص الحصول على التمويل، وهو ما يتماشى أيضًا مع جهود الحكومة المصرية فى التوسع بتمويل هذه المشروعات التى تسهم فى الحد من البطالة والنهوض بالاقتصاد القومى وتخفيف الأثر السلبى لجائحة كورونا.

وتتضمن الاتفاقية أيضا التركيز على دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المملوكة للنساء فى مصر.

وبجانب التمكين الاقتصادى للمرأة، من المتوقع أن يسهم التمويل فى تحقيق مبادرة «تحدى 2x للبلدان الصناعية السبعة: التمويل الموجه للمرأة»، التى أطلقتها المؤسسات المالية للتنمية، بما فى ذلك «جايكا» خلال قمة قادة مجموعة البلدان السبعة عام 2018.

تمثل الاتفاقية التعاون الأول لهيئة جايكا فى مجال تمويل استثمارات القطاع الخاص فى مصر.. وتبلغ محفظة التعاون الحالية لجايكا مع الحكومة المصرية حوالى 3 مليارات دولار فى صورة تمويل حكومى.

وأعرب أومورا يوشيفومى، الممثل الرئيسى لمكتب جايكا بمصر، عن سعادته بإطلاق جايكا برنامج تمويل القطاع الخاص فى مصر من خلال الشراكة مع مؤسسة سوميتومو وبنك مصر، معربًا عن أمله فى أن يجسد هذا التعاون قصة نجاح لتشجيع جايكا على تمويل المزيد للقطاع الخاص فى مصر.

وأضاف أن هذا المشروع يمثل أول تعاون فى إطار التمويل المستدام، الذى تم إنشاؤه حديثًا بين جايكا ومؤسسة سوميتومو ميتسوى المصرفية، بهدف توفير التمويل المراعى للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، والمساهمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبما يتماشى مع المبادئ الدولية للتمويل الاجتماعى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل