المحتوى الرئيسى

انطلاق فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية

04/10 23:05

انطلقت في مدينة بيت لحم بجنوبي الضفة الغربية، مساء السبت، فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية.

وتم إطلاق الفعاليات من ساحة كنيسة المهد، وسط مدينة بيت لحم، بمشاركة 14 بلدية من أنحاء العالم عبر فيديوهات مسجلة تم عرضها خلال الحفل.

ومنع انتشار فيروس كورونا دون مشاركة ضيوف أجانب بالفعاليات.

وكانت وزارة الثقافة أجلت، العام الماضي، فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020، التي كان من المقرر أن تحتفل بها فلسطين في مطلع إبريل/ نيسان 2020، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في كلمة متلفزة بثها تلفزيون فلسطين، بهذه المناسبة، إن "اختيار بيت لحم لتكون عاصمة للثقافة العربية يأتي للتأكيد على أصالة الهوية الثقافية الفلسطينية، وهي رسالة فلسطين إلى عمقها العربيّ في ظل كل التحديات التي تعصف بالمنطقة العربية".

وثمن الرئيس الفلسطيني جهود الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" محمد ولد عمر، لاعتماد 2021 عام إطلاق فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020، بعد أن تأجّل لعام كامل بسبب انتشار الوباء.

وبدوره أوضح وزير الثقافة الفلسطيني، الدكتور عاطف أبوسيف، خلال فعاليات الإطلاق، إنه "منذُ أن كانت القدس عاصمة للثقافة العربية في عام 2009، ثم أُتبِعَت بأن أصبحت عاصمة دائمة للثقافة العربية، وكل عاصمة للثقافة العربية يجب أن تتَواءم مع القدس انسجاما مع قرارات وزراء الثقافة العرب، ففلسطين تجد نفسها أمام مسؤولية مباشرة وغير مباشرة اتجاه عواصم الثقافة العربية كل عام".

وأضاف أبوسيف في كلمته: "هناك تجربة تتراكم سنويّا من خلال الشراكات والاتفاقيات والمشاركات المستمرة والتي يمكنها أن تكون أُنموذجا للإطلاع والاستفادة لتحسين وتطوير الأهداف والمرامي الكامنة خلف فكرة عواصم الثقافة العربية".

ولفت إلى أنه في العام 2014 توجّهت فلسطين بتقديم طلبها بترشيح مدينة بيت لحم، لتكون عاصمة للثقافة العربية وذلك للمكانة الروحية والثقافية والتاريخية والحضارية لبيت لحم، وتم المصادقة على طلب فلسطين في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2016 خلال مؤتمر وزراء الثقافة العرب في تونس، لتكون بيت لحم عاصمة للثقافة العربية للعام 2020.

وأشار أبوسيف إلى أن فلسطين تحتضن عاصمتين ثقافيتين في العام 2020 القدس كعاصمة دائمة للثقافة العربية، وبيت لحم كعاصمة للثقافة العربية 2020، ما يعزز من مكانة فلسطين على المستوى العربي كونها الدولة الوحيدة التي تحتضن عاصمتين ثقافيتين في عام واحد.

من جانبها، قالت وزيرة السياحة رولا معايعة، إن "قطاع السياحة تأثر بشكل كبير بسبب جائحة كورونا وهو آخر قطاع سيستعيد عافيته، والعام الماضي كان صعبا جدا على كافة المستويات وخاصة القطاع السياحي في بيت لحم".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل