المحتوى الرئيسى

تعرف على كيفية استخراج ورسوم التراخيص بمنظومة البناء الجديدة بالمدن (مستندات) | المصري اليوم

04/10 21:13

تسابق الدولة الزمن للانتهاء من الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدن، استعداداً لتنفيذ منظومة تراخيص البناء الجديدة، في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية للحكومة بضبط منظومة النمو العمراني والتصدى للبناء العشوائي في المحافظات، بما يحقق حوكمة منظومة البناء في مصر في إطار واضح يتسم بالتخطيط والتنظيم وفق صحيح القانون والأكواد الهندسية.

متهم بالبناء المخالف .. وزير التنمية المحلية يوقف رئيس حي 15 مايو عن العمل

«محلية النواب» تطالب بتعديل «مخالفات البناء»

يأتي هذا السباق، بعد قرار وقف تراخيص البناء في القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات والمدن، منذ شهر أبريل الماضي، ما يعني مرور نحو عام كامل دون الإنتهاء من منظومة تراخيص البناء الجديدة، وهو ما أحدث حالة من الشلل في أهم قطاعات بالدولة، وهو قطاع البناء والمقاولات، الذي يضم ملايين المستثمرين والحرفيين والعاملين والمواطنين.

وحصلت «المصري اليوم»، على الخطوات التنفيذية لبدء تنفيذ منظومة التراخيص الجديدة لأعمال البناء الخاصة بالمدن، والتي تشارك فيها 5 جهات، تشمل 3 وزارات هي «التنمية المحلية والإسكان والتعليم العالي»، إضافة إلى «الهيئة الهندسية ونقابة المهندسين»، وذلك حتى نهاية شهر فبراير الماضي، حيث أعد التصور بمعرفة وزارة التنيمة المحلية، وأدخل عليه تعديلات الجهات الأخرى.

يشمل التصور 5 خطوات كاجراءات تحضيرية لمدة 30 يوما، عقب اقرار الضوابـط والاشتراطـات التخطيطيـة والبنائيـة النهائية للمــدن المصرية، وقبل تطبيق الخطوات التنفيذية لمنظومة التراخيص الجديدة، وهي أولا: تتولى وزارة التعليم العالي تحديد الجامعة (الوحدة ذات الطابع الخاص/المكتب الإستشاري الذي سينوب عن الجامعة بالمحافظات التي ليس بها جامعات) المختصة بكل محافظة.

وثانيا: تتولى المحافظات رفع قطع الأراضي الفضاء مساحيا تحت اشراف وزارة التنمية المحلية، وتتولى الإدارة العامة للتخطيط العمراني بكل محافظة تسليمها إلى الجامعات، وسيتم ذلك من خلال بروتوكول بين وزارة التنمية المحلية وهيئة المساحة العسكرية.

وثالثا: تقوم الجهة الإدارية بتسليم الجامعة (الوحدة ذات الطابع الخاص/المكتب الإستشاري الذي سينوب عن الجامعة بالمحافظات التي ليس بها جامعات) جميع المخططات الإستراتيجية والتفصيلية والأكواد والتقسيمات المعتمدة وخطوط التنظيم، والإشتراطات البنائية الخاصة الصادرة من المحافظ المختص، وكذا صورة معتمدة من تلك المستندات إلى وحدة التراخيص والتفتيش والمتابعة التابعة للهيئة الهندسية بالمحافظة.

«وفي هذا البند ترى وزارة التعليم العالي أن يقوم المركز التكنولوجي بالمحافظة بتسليم الوحدة ذات الطابع الخاص (الجامعة المخصتة)، جميع المخططات الإستراتيجية والتفصيلية، والأكواد والتقسيمات المعتمددة وخطوط التنظيم، والإشتراطات البنائية الخاصة الصادرة من المحافظ المختص، وكذا صورة معتمدة من تلك المستندات إلى وحدة التراخيص والتفتيش والمتابعة التابعة للهيئة الهندسية بالمحافظة».

ورابعا: تقوم الجامعة (الوحدة ذات الطابع الخاص/ المكتب الإستشاري الذي سينوب عن الجامعة بالمحافظات التي ليس بها جامعات)، بإعداد مقترح أنماط التصميمات للواجهات المقترح تنفيذها على المباني واتاحتها للمراكز التكنولوجية والمكاتب الهندسية.

«وفي هذا البند ترى وزارة التعليم العالي أن تقوم الوحدة ذات الطابع الخاص (الجامعة)، بإعداد مقترح أنماط للواجهات المطلوب تنفيذها موزعة على الأحياء ومجالس المدن وإتاحتها للمراكز التكنولوجية».

«بينما ترى وزارة الإسكان في هذا البند، بأن تقوم وزارة التعليم العالي بتحديد الوحدات ذات الطابع الخاص (الجامعة)، بكل محافظة، وتقدوم الوحدة بإعداد مقترح أنماط التصميمات للواجهات المقترح تنفيذها وإتاحتها للمراكز التكنولوجية والمكاتب الهندسية».

«بينما ترى نقابة المهندسين، بأن تقوم نقابة المهندسين بعمل نموذج مؤمن ومعتمد من النقابة لإعداد ملف الترخيص خاص بالمهندسين والمكاتب الاستشارية الذين وقع عليهم الاختيار لإعداد ملف الترخيص، وتكون هذه النماذج أحد مستندات ملف الترخيص، وذلك وفقا لقواعد مزاولة المهنة وتصنيف المهندسين وفي حدود أحكام القانون رقم 66 لسنة 1974».

وأخيرا، تطبق هذه الاجراءات فور اعتمادها والاعلان عنها، ولا يتم قبول طلبات التراخيص إلا للعقود المشهرة فقط.

كما يشمل التصور ١٣ خطوة تنفيذية لبدء تنفيذ منظومة التراخيص الجديدة بالمدن.

الأولى: يتقدم المواطن بطلب للحصول على بيان الصلاحية للمركز التكنولوجي مرفق به صورة البطاقة، وكروكي للموقع وجدول الإحداثيات، بعد سداد رسوم الرفع المساحي يقوم المركز التكنولوجي باعداد الرفع المساحي لقطعه الارض ومعاينتها بواسطه جهه مساحيه معتمدة (هيئه المساحه العسكريه أو مديريه المساحه أو مركز شبكات المرافق بالمحافظه أو وحده المتغيرات المكانية).

الثانية: يتم ارسال الطلب إلى الجامعه (الوحده ذات الطابع الخاص / المكتب الاستشاري الذي سينوب عن الجامعه بالمحافظات التي ليس بها جامعات)، لإعداد بيان صلاحيه الموقع من الناحيه التخطيطيه والاشتراطات البنائيه.

«وفي هذه الخطوة، ترى وزارة التعليم العالي، أن يتم ارسال الطلب إلى الوحده ذات الطابع الخاص (الجامعة)، لإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية والطابع المعماري».

الثالثة: تقوم الجامعة (الوحدة ذات الطابع الخاص / المكتب الاستشاري الذي ينوب عن الجامع بالمحافظات التي ليس بها جامعات)، بإرسال بيان الصلاحية معتمد ومختوم إلى المركز التكنولوجي (نسخه ورقيه + نسخة الكترونية)، لاعتماده من الجهه الاداريه وتسليمه في مده اقصاها اسبوع.

الرابعة: يقوم المواطن بالتعاقد مع (مهندس /مهندس استشاري/ مكتب هندسي استشاري)، معتمد من نقابة المهندسين، على أن يتم اعداد ملف الترخيص بالكامل، شاملا شهادة صلاحية اعمال الترخيص، موقع من صاحب الشأن، وكذا توكيل رسم للمكتب الهندسي أو للمهندس، علاوة على شمول الملف كافه الموافقات والمستندات اللازمة للترخيص بما فيها شهادة من نقابة المهندسين باعتماد المهندس أو المكتب.

«وفي هذه الخطوة، ترى وزارة الإسكان، حاله الرغبه في اعداد الرخصه يقوم المواطن بتقديم طلب الترخيص إلى المركز التكنولوجي وبعد التعاقد مع مهندس معتمد أو مكتب هندسي للقيام بإعداد ملف الترخيص بالكامل شاملا شهادة صلاحيه، ومستندات الترخيص (شاملا الشهاده المؤمنة من نقابه المهندسين)، والتصميمات المعماريه والانشائيه، موقع من صاحب الشأن، وكذا توكيل رسمي»

«بينما ترى نقابة المهندسين في هذه الخطوة، يقوم المواطن بالتعاقد مع (مهندس/ مهندس استشاري/ مكتب هندسي استشاري/ بيت خبره)، معتمد من نقابة المهندسين على ان يتم اعداد ملف الترخيص بالكامل شاملا شهادة صلاحية أعمال الترخيص، ونموذج اعداد ملف الترخيص المؤمن والصادر من نقابه المهندسين، وذلك وفقا لقواعد مزاولة المهنه، وتصنيف المهندسين، وفي حدود أحكام القانون رقم 66 لسنه 1974، موقع من صاحب الشأن، وكذا توكيل رسمي للمكتب الهندسي أو للمهندس، علاوة على شمول الملف كافه الموافقات والمستندات اللازمة للترخيص».

الخامسة: يقوم المركز التكنولوجي بإرسال ملف الترخيص الكترونيا إلى الجامعه للمراجعة والفحص والاعتماد على ان تقوم الجامعة بإعداد الملف بعد فحصه ومراجعته (فيما يخص التصميمات والاشتراطات البنائية والأكواد)، واعتماده بخاتم الوحدة ذات الطابع الخاص خلال (21) يوما، وتقوم الوحدة ذات الطابع الخاص (الجامعة) بإعادة الملف خلال أسبوع في حال عدم مطابقته مع ذكر الأسباب، حيث يتولى المركز إخطار المكتب الهندسي للتعديل والاستكمال.

«وفي هذه الخطوة ترى وزارة الإسكان، أن يقوم المركز التكنولوجي بإرسال ملف الترخيص إلى الجامعة لمراجعة الرسومات والتصميمات ومدى مطابقتها للاشتراطات التخطيطية العامة والأكواد على أن تقوم الجامعة بإعادة الملف بعد مراجعته واعتماده بخاتم الوحدة ذات الطابع الخاص خلال (21) يوما، وفي حال عدم مطابقة الملف تقوم الوحدة ذات الطابع الخاص (بالجامعة) بإعادة الملف خلال أسبوع مع ذكر الأسباب، حيث يتولى المركز التكنولوجي إخطار المكتب الهندسي للتعديل والاستكمال».

«بينما ترى نقابة المهندسين، يقوم المركز التكنولوجي بإرسال ملف الترخيص إلى الجامعه للمراجعة والفحص والاعتماد، على ان تقوم الجامعة بإعادة الملف بعد فحصه ومراجعته واعتماده بخاتم الوحدة ذات الطابع الخاص خلال (21) يوم، وتقوم الوحده ذات الطابع الخاص (الجامعه)، باعادة الملف خلال أسبوع في حال عدم مطابقته مع ذكر الاسباب، حيث يتولى المركز اخطار المكتب الهندسي للتعديل والاستكمال».

السادسة: يقوم المواطن بتسليم عقد الاتفاق مع المهندس المشرف والمقاول إلى المركز التكنولوجي وقيام كل من المقاول والمشرف على التنفيذ بتوقيع الإقرارات الخاصة بالترخيص، ولا يصدر الترخيص إلا بتوقيع هذه الاقرارات.

السابعة: يتم عرض ملف الترخيص على لجنة الفحص المشكلة برئاسة المحافظ أو من يفوضه وعضوية ممثل عن كل من (المركز التكنولوجي/ الإدارة الهندسية/ الشؤون القانونية/ وحده المتغيرات المكانية/ التخطيط العمراني/ الوحده الحسابيه)، لمراجعه مستندات الترخيص وصحه الاجراءات، وتحديد الرسوم المطلوبه، ويتم عمل محضر اجتماع المعتمد يوضع بملف الترخيص، على أن يعاد الملف إلى المركز التكنولوجي مرفقا به المحضر وقائمة الرسوم خلال أسبوع.

الثامنة: يقوم المركز التكنولوجي بإصدار الترخيص بعد سداد الرسوم المقرره، على ان يتضمن نموذج الترخيص اعتماد الجامعه (الوحدة ذات الطابع الخاص/ المكتب الاستشاري الذي سينوب عن الجامع بالمحافظات التي ليس بها جامعات)، فيما يخص التصميمات والاشتراطات البنائية والاكواد، وكذلك توقيع الشؤون القانونيه، ثم يعتمد بخاتم الجهة الإدارية.

«وفي هذه الخطوة ترى وزارة التعليم العالى، بأن يقوم المركز التكنولوجي بإصدار الترخيص بعد سداد الرسوم المقررة على ان يتضمن نموذج الترخيص اعتماد الوحدة ذات الطابع الخاص (الجامعه) فيما يخص المراجعة الفنية لملف الترخيص وتشمل (التصميمات والاشتراطات البنائية والاكواد والطابع المعماري)، وكذلك توقيع الشؤون القانونيه، ثم يعتمد بخاتم الجهة الاداريه، ولا يصرف الترخيص إلا بعد تسليم ما عقد الإشراف، وعقد المقاوله، وقيام المشرف والمقاول بالتوقيع بالمركز التكنولوجي، ويسجل اسم المهندس أو المكتب المشرف والمقاول باورنيك الرخصه».

التاسعة: يقوم صاحب الشان بإخطار الجهة الإدارية بالعزم على البدء في تنفيذ الترخيص قبل بدء الأعمال باسبوعين.

العاشرة: يقوم مهندس الجهة الإدارية بالنزول على الطبيعة لتحديد خط التنظيم بمرافقة المهندس المشرف وجهه الرفع المساحي لبيان الصلاحيه، مع إلزامه بعمل الصلبات والتحفظات اللازمة لتأمين المارة والجيران، وإعداد محضر تنسيقي بذلك من مهندس الجهة الإدارية والمهندس المشرف، ويرفق المحضر بملف الترخيص.

الحادية عشر: يلتزم المهندس المشرف على التنفيذ من قبل صاحب الشأن بتقديم تقرير ربع سنوي إلى المركز التكنولوجي بالأعمال التي تم تنفيذها خلال الفترة وبيان مدى مطابقتها للترخيص من عدمه، على أن تقوم نقابة المهندسين بموافاة المركز التكنولوجي بنتائج متابعتها الدورية للأعمال.

«وترى نقابة المهندسين في هذه الخطوة، يلتزم المهندس المشرف على التنفيذ من قبل صاحب الشأن، بتقديم شهادة باشراف على النموذج المؤمن والمعتمد من نقابة المهندسين، وكذلك تقديم تقرير ربع سنوي انتهاء بشهاده الصلاحية للمبنى للاشغال، وتتولى نقابة المهندسين أعمال الرقابة على هذه الشهادات، وحسب جدول التصنيف وقواعد المزاوله، وفي حدود أحكام القانون رقم 119 لسنه 2008 وتعديلاته، والقانون رقم 66 لسنه 1974 وتعديلاته ولائحتهم التنفيذية إلى المركز التكنولوجي بالأعمال التي تم تنفيذها خلال الفترة وبيان مدى مطابقتها للترخيص من عدمه».

الثانية عشر: بعد انتهاء الأعمال يقوم المهندس المشرف بتقديم شهادة صلاحية المبنى للإشغال إلى المركز التكنولوجي.

«وترى نقابة المهندسين في هذه الخطوة، بعد انتهاء الأعمال يقوم المهندس المشرف بتقديم شهادة صلاحية المبنى للإشغال المعتمدة من نقابة المهندسين إلى المركز التكنولوجي».

الثالثة عشر: يتولى المركز التكنولوجي اختار وحدة التراخيص والتفتيش والمتابعة التابعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة لمراجعة الاعمال المنفذه على الطبيعه على ان يتم وفاة المركز التكنولوجي من وحدة التراخيص والتفتيش والمتابعة التابعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة كتابه ببيان مطابقة الأعمال للترخيص المنصرف من عدمه (شهادة مطابقة)، والتي تعتبر (موافقه نهائيه/ رفض)، على دخول المرافق للعقار، «وأضافت الهيئة الهندسية..وكذا خطابات مؤمنة لتوصيل المرافق محدد به عدد العدادات ونوع الاستخدام لكل واحده بالعقار»، حيث يتولى المركز التكنولوجي تسليمها للمواطن وإخطار شركة التأمين الصادر منها وثيقة التأمين بإستمرار التغطية التأمينية.

يشمل التصور مقترح نقابة المهندسين بخصوص الأتعاب الاستشاريه لأعمال التراخيص والإشراف على تتفيذ المباني السكنيه.

أولا فيما يخص للفتره الانتقاليه، اتعاب التصميم واعداد ملف الترخيص طبقا للمساحه، ( تصميم معماري وتصميم إنشائي، ونوته حسابية، فعلية للعناصر الإنشائية)، حيث تبلغ 35 جنيها للمتر المربع لاجمالى مسطحات المباني،

في حالة مساحة الأرض 200 م٢، و30 جنيها ل350م٢، و25 جنيه ل 550 متر٢، و20 جنيه ل 700م٢، و18 جنيه ل 900 م٢، وأخيرا 17 جنيه ل 1000م٢.

بينما تبلغ أتعاب الإشراف طبقا لمساحة المشروعات ٣٢ جنيه ل٢٠٠م٢، و٢٨جنيه ل٣٥٠م٢، و٢٤جنيه ل ٥٥٠م٢، و٢٠جنيه ل٧٠٠م٢، وأخيرا ١٨ جنيه ل٩٠٠م٢ فأكثر.

وتحسب الاتعاب على اساس إجمالي مسطحات المباني في سعر المتر (إجمالي مسطحات)، وهذه الاتعاب تشمل الهيكل الخرساني والمباني والواجهات بدون اعمال الجسات أو الاعمال المساحية أو التشطيبات الداخليه.

اما بخصوص مقترح نقابه المهندسين للاتعاب الاستشاريه لاعمال التراخيص للمباني السكنيه طبقا للاشتراطات البنائيه (ارضى+٤ ادوار)، للأعمال السكنيه بالمدن المرحله الانتقاليه فتبلغ 35 جنيها للمتر في حاله مساحه 200 متر، و٣٠ جنيها للمتر في حاله مساحه 400 متر، و٢٥ جنيها للمتر في حاله مساحه 600 متر، و٢٠ جنيها للمتر في حاله مساحه 800 متر، و17 جنيها للمتر في حاله مساحه 1000 متر، ويحسب الإجمالي بضرب سعر المتر في إجمالي مسطحات المبنى، واجمالي المسطح يحسب بضرب مساحة الدور الواحد(وتمثل ٧٠% من مساحة الأرض في ٥ وهي عبارة عن (ارضي+ ٤ أدوار).

وتبلغ اتعاب الاشراف (٣٢و٢٨و٢٤و٢٠و١٨ جنيها) طبقا للمساحه (٢٠٠و٤٠٠و٦٠٠و٨٠٠و١٠٠٠م٢) على التوالي، ويحسب الإجمالي بضرب إجمالي المسطحات لكل مساحة( وهي ٧٠% من مساحة الأرض في عدد الأدوار أرضي و٤ أدوار).

وتشمل المستندات اللازمه للحصول على الترخيص ١٨ مستندا، وهي صوره بطاقه الرقم القومى لمن سيصدر باسمه الترخيص، توكيل رسمى من الطالب/ المالك للمهندس أو المكتب الهندسي، بيان بحساب قيمه التكاليف طبقا للنموذج الوارد من اللائحه التنفيذيه، وتقرير استشاري فني تربه في حاله اربع طوابق فاكثر أو اكثر من مليون جنيه، ( وهنا تقترح نقابة المهندسين، تقرير استشاري فني تربه معتمد من نقابه المهندسين وفقا لمجال تخصصه في حاله اربع طوابق فأكثر أو اكثر من مليون جنيه)، وتقرير استشاري سلامه العقارات المجاوره طبقا للنموذج الوارد باللائحه التنفيذيه، ( وهنا تقترح نقابة المهندسين، تقرير استشاري سلامه العقارات المجاوره معتمد من نقابه المهندسين وفقا لمجال تخصصه طبقا للنموذج الوارد بالائحه التنفيذيه، ونماذج الاشراف والتقارير تكون صادره على النموذج المؤمن والمعتمد من نقابه المهندسين).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل