المحتوى الرئيسى

الجندى: النبي كان يتوضأ بحوالى ٦٠٠ مل من المياه | فيديو

04/10 20:33

كرم علماء المدينة المنورة الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بمنحه إجازة المد النبوى، وظهر الجندى على الهواء مباشرة بنموذج يحاكى الإناء الذى كان يتوضأ فيه سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم.

ونشرخالد الجندى، خلال حلقة برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم السبت، مستند التكريم، وقال إن سيدنا كان يدعى ربه قائلا: "اللهم بارك لنا فى مدنا وصاعنا"، فالمد والصاع، هما وعاء كان يستخدمها النبى محمد صلى الله عليه وسلم، فى الوضوء أو الاغتسال، لافتا إلى أن الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن كعكى، المسئول عن متحف المدينة للتراث كرمنى بإجازة المد النبوى الذى كان يتوضأ به سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم.

كما عرض الجندى ان المُد النبوى الذى هو عبارة عن نموذج يحاكى الإناء الذى كان يتوضأ منه النبى - صلى الله عليه وسلم-، على الهواء والذى حصل على إجازة به من علماء المدينة المنورة.

وتابع  الجندى أن المُد مكتوب عليه أن النبى - صلى الله عليه وسلم- كان يتوضأ بمعيار هذا المُد، ويغتسل بمعيار الصاع وهو عبارة عن 4 أمداد عن الإمام مالك والشافعى وأحمد بن حنبل، بينما أبو حنيفة يعتبر الصاع 6 أمداد، منوهًا بأن النبى أكمل الناس إيمانًا ووضوءً وعبادة وكان يتوضأ بمعيار المد الذى يعادل 600 ملى مياه مقدار زجاجة مياه صغيرة، ونحن نتوضا بخزان مياه.

وأكد الجندى  أن النبى - صلى الله عليه وسلم- كان يتوضأ بحجم زجاجة مياه صغيرة، ونحن نتوضأ بـ30 مدا، وبعضنا يخالف سنة النبى فى الوضوء، ونحن لابد أن نوفر الرزق الذى ساقه الله لنا، معقبًا: "لا تسرف فى المياه ولو كان من نهر جارى، إحنا بنتوضأ بقد إيه، ونستهلك مياه قد إيه علشان تغسل أسنانك بالمعجون وتحلق ذقنك".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل