المحتوى الرئيسى

وكالة الأدوية الأوروبية تطلق مراجعة للقاح جونسون آند جونسون | الطبي

04/10 21:50

أطلقت وكالة الأدوية الأوروبية وهي  الجهة المنظمة في الاتحاد الأوروبي للأدوية الجديدة مراجعة حديثة للبحث عن صلة بين لقاح جونسون آند جونسون والجلطات الدموية المحتملة بعد تلقي اللقاح، وذلك بعد الإبلاغ عن أربعة حالات إصابة بجلطات دموية غير عادية بعد تلقي اللقاح. وقد قالت وكالة الأدوية الأوروبية أنه ليس من الواضح حتى الآن فيما إذا كان هناك علاقة سببية بين اللقاح وحالات الجلطة.

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية قد أعلنت في وقت سابق أنه يجب إدراج تخثرات الدم ضمن الآثار الجانبية المحتملة للقاح استرازينيكا، وذلك بعد التقارير التي وردت عن حالات تخثر الدم بعد تلقي اللقاح.

وقد شكلت وكالة الأدوية الأوروبية لجنة خاصة للبحث في هذه التقارير التي تؤدي إلى انسداد في الأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاح جونسون آند جونسون، والتي صاحبها انخفاض في عدد الصفائح الدموية، وكانت واحدة من الحالات الأربعة مسببة للوفاة. وسوف تقرر اللجنة فيما إذا كان من الضروري التعديل على معلومات لقاح جونسون آند جونسون مثل لقاح أسترازينيكا.

والجدير بالذكر أن لقاح جونسون آند جونسون قد حصل على موافقة الاتحاد الأوروبي في آذار الماضي، لكن دول الاتحاد الأوروبي لم تبدأ باستخدامه، إذ من المقرر إطلاق اللقاح في الأسابيع المقبلة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل