المحتوى الرئيسى

صحة المنوفية فى أسبوع.. جولات للمسئولين لانتظام منظومة الأداء الصحي

04/09 10:50

شهد القطاع الصحي بمحافظة المنوفية على مدار الأسبوع الماضي أحداثا متنوعة وجولات للاطمئنان على انتظام المنظومة الطبية وترصد " بوابة أخبار اليوم" أهم ملامح الأداء الصحي.

نظمت الإدارة الصحية بأشمون قافلة للصحة الإنجابية، وتنظيم الأسرة، بقرى مركز أشمون، و استغرقت القافلة 3 أيام.

وتأتي القافلة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية بعنوان «حياة كريمة» تحت شعار «حقك تنظمي» في إطار الاهتمام والجهود المستمرة لوزارة الصحة والسكان بإتاحة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية المجانية، وذات الجودة بالوحدات. 

اقرأ أيضا | استهدفت علاج 196 حالة مرضية.. جامعة السادات تنظم قافلة طبية

وقالت د. فاطمة مرزوق مديرة صحة أشمون، أن هدف القافلة توفير خدمات ووسائل تنظيم الأسرة بالمجان المنتفعات بقرى «حياة كريمة» والمناطق المحرومة من تلك الخدمات، وذات المؤشرات المنخفضة في الصحة الإنجابية.

الصحة بالمنوفية، بالمرور علي مستشفيات منوف العام، حميات منوف، صدر منوف ومركز تطعيم لقاح كورونا بمستشفى حميات منوف، لمتابعة استعداد المستشفيات لمواجهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد كوفيد-١٩.

كما تابع د. جودة، تطبيق بروتوكول العلاج المخصص للحالات المصابة والمشتبه إصابتها بفيروس كورونا، مشدداً على اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية أثناء التعامل مع الحالات المرضية، بحضور مدير المكتب الفني لوكيل الوزارة ومديري المستشفيات.

كما تفقد د. جودة، أقسام الاستقبال والطوارئ، والعناية المركزة، والتأكد من توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية وتوافر اسطوانات الأكسجين لمواجهة جائحة كورونا، وانتظام سير العمل، وتواجد الأطقم الطبية، ورفع كفاءة الأقسام الطبية، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة للصيانة الدورية للأجهزة الطبية وغير الطبية، والتأكيد علي أعمال التطهير والتعقيم والجرد اليومي لكافة الأقسام الطبية بالمستشفيات، ومتابعة خطوط السير للحالات المرضية وفرز الحالات. 

أعلن د. إبراهيم بديوي، مدير مستشفى الرمد بمحافظة المنوفية، أنه تم الاستعانة بأحدث جهاز طبي للقيام بأشعة السونار قبل توقيع الكشف الطبي على المرضى المترددين على الأقسام الطبية المخالفة بالمستشفى ويعد ذلك الجهاز الطبي، وهو إضافة مميزة لتطوير الأداء بالمنظومة الصحية داخل مستشفى الرمد بمدينة شبين الكوم والتي تقوم على تقديم الخدمة الطبية لأعداد كبيرة من مواطني المحافظة.

وأوضح "بديوى" أن هناك جهود كبيره تبذلها الدولة لدعم المنظومة الصحية بمستشفيات الرمد وعلى سبيل ذلك تم توفير أحدث جهاز طبي للسونار بالمستشفى بميزانية مالية كبيرة، فضلا عن انطلاق خطة عمل واعدة انطلقت مع بداية هذا الأسبوع لإعادة ترميم وتطوير مبنى كامل بالمستشفى سيكون إضافة مميزة لتحسين الخدمة الطبية خلال المرحلة القادمة.

أكدت  الدكتورة رشا خضر وكيل مديرية الصحة بمحافظة المنوفية، أن يوم الصحة العالمي الموافق 7 إبريل من كل عام يمثل تتويج لجهود جميع العاملين فى المنظومة الطبية لاسيما وأن الدولة المصرية نجحت فى إطلاق العديد من المبادرات الصحية التي تمكنت من إعادة تنظيم الخريطة الصحية بالبلاد.

وأضافت «خضر»   لـ«بوابة أخبار اليوم» أن هناك تحسن ملحوظ فى صحة المواطن والأسرة المصرية وخاصة الملحمة الطبية التي شهدتها مبادرة 100 مليون صحة وعلاج أكباد المصريين من فيروس «c» حتى أن منظمة الصحة العالمية، أشادت بالتجربة المصرية وأصبحت نموذجاً يحاكى به الأنظمة الصحية عالميًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل