المحتوى الرئيسى

خان الخليلي.. سوق كل العصور

04/09 09:56

عرض برنامج "صباح البلد" المذاع على قناة "صدى البلد" الجمعة 9 ابريل ، تقريرا بعنوان "خان الخليلي..سوق كل العصور". 

أفاد التقرير أن خان الخليلي بالقاهرة من اشهر الاماكن السياحية في القاهرة باعتباره من أقدم أسواق المدينة منذ زمن المماليك حتى وقتنا الحالي، يبلغ من العمر حوالي أكثر من 600 عام ومما يميز هذا الخان هو محافظته حتى الان على ابنيته الاثرية التي يتألف منها، والتي تتميز بكثرتها والتصاقها مع بعضها.

ووفقا للتقرير فإن خان الخليل يقع في حي الحسين بمحافظة القاهرة، كما أنه يعد من أهم أسواق القاهرة القديمة ويحتوي على العديد من المحلات التي تبيع الأشياء التراثية اليدوية والقديمة، والتي تتنوع ما بين محلات الفضيات التي تببع الاكسسوار ذات اللمسة الفرعونية، بالإضافة الى محلات الاواني النحاسية والفضية والتي تصنع من النحاس وتطلى بطبقة من الذهب، والتي تستخدم كقطعة لتزيين المنزل او تستخدم يومياً حسب الحاجة إليها.

كما تنتشر في حارات خان الخليلي في القاهرة  الكراسي والطاولات التابعة للمقاهي المنتشرة في هذا الخان، ومن أقدم المحلات التي شاهدناها قدماً هو مقهى الفيشاوي الذي تم تأسيسه عام 1769م، والذي يقدم القهوة العربية بالإضافة الى العديد من المشروبات الأخرى.

وأوضح التقرير أن خان الخليلي يعد واحدا من ثمانية وثلاثين سوقا كانوا متواجدين في أيام المماليك على محاور القاهرة، المختلفة.

كما تم تأسيسه في عام 1382 ميلادية، و يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام.

أشار التقرير إلى أن خان الخليلي يقع في شارع موازي لشارع المعز لدين الله الفاطمي، منوها إلى أن الخان نسب إلى السلطان جهاركس الخليلي، أحد الأمراء المماليك.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل