المحتوى الرئيسى

السفير علاء رشدي المجتمع المدني شريكا اساسيا في جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز حماية حقوق الإنسان

04/09 06:15

 ألقى السفير علاء رشدي، مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي والقائم بأعمال رئيس الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان. كلمة أكد فيها ان المجتمع المدني بما في ذلك مراكز الفكر والدراسات يعد شريكًا أساسيًا في جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز حماية حقوق الإنسان.

ووصف إنشاء اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان بأنها تمثل نقلة نوعية في رؤية مصر لكيفية التعامل مع ملفات حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن نقطة انطلاق مصر اتصالًا بملف حقوق الإنسان كانت ولا تزال وازعًا داخليًا ورؤية وطنية خالصة.

وذكر أن اللجنة العليا إعداد ومتابعة تنفيذ نهج متكامل لتعزيز احترام وحماية كافة الحقوق والحريات المدنية في الدستور والتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية المنضمة إليها مصر.

تختص اللجنة بإعداد الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتقارير الوطنية الدورية المقدمة إلى الآليات الدولية والإقليمية وإعداد تقارير دورية وإعداد الردود الرسمية على المراسلات الواردة من الآليات الدولية والإقليمية.

وذكر أن اللجنة حرصت على اتباع نهج تشاوري خلال الإعداد للإستراتيجية فيما بين الوزارات والجهات المعنية ومن خلال حوار مجتمعي واسع.

وأكد أن اللجنة حرصت على دراسة مختلف التوصيات التي تلقتها مصر من الآليات الإقليمية والدولية ومن المجلس القومي لحقوق الإنسان، كما تحرص اللجنة على بذل المزيد من الجهد لتعزيز التواصل والتنسيق والتشاور مع كافة مكونات البنية المؤسسية لحقوق الإنسان وتعزيز الشراكات مع المجتمع المدني.

وأكد أن عملية تعزيز احترام حقوق الإنسان هي عملية تراكمية تحرص خلالها مصر على الاستفادة من الخبرات الدولية وأفضل الممارسات في هذا الشأن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل