المحتوى الرئيسى

ننشر توصيات مؤتمر «حقوق الإنسان بناء عالم ما بعد الجائحة»

04/09 06:15

تنشر الجمهورية اونلاين توصيات مؤتمر "حقوق الإنسان.. بناء عالم ما بعد الجائحة" الذي نظمه المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، بحضور وزراء، الصحة والسكان والتعاون الدولي والتخطيط

وجاء في نص البيان الختامي:

جاء اليوم العالمي لحقوق الإنسان في 10 ديسمبر 2020 تحت شعار "إعادة البناء بشكل أفضل - قوموا ودافعوا عن حقوق الإنسان"، ليؤكد من جديد أهمية النظرة الشمولية لحقوق الإنسان، وأهمية النهج متعدد الأبعاد للتعاطي مع هذا الملف الجوهري

1- كشفت الجائحة الحاجة إلى وضع آليات لتحقيق "الإنذار المبكر"، إذ إن منظمة الصحة العالمية لم تشخص كورونا كوباء عالمي إلا في 11 مارس، أي بعد ما يقرب من 4 شهور على ظهوره. ضاع فيها وقت طويل كان يمكنه المساهمة في إنقاذ بشر، وتعجيل لحظة القضاء عليه.

2- دفعت الجائحة في اتجاه ضرورة توسيع صلاحيات منظمة الصحة العالمية بطريقة شبيهة بمجلس الأمن المخول بحفظ السلم والأمن الدوليين، انطلاقًا من دورها في حماية الصحة الإنسانية ومن ثم توسيع دورها في دق أجراس الخطر، وتحفيز الدول على التعاون، ونقل التجارب بأمانة، وتشجيع المجتمع الطبي والعلمي العالمي على المواجهة.

3- تأكيد ضرورة مواجهة كافة أشكال عدم المساواة المرتبطة بالحق في الصحة، وفي مقدمتها عدالة الحصول على الأمصال وأنواع العلاج المختلفة.

4- ضرورة توفير كل أشكال الدعم والحماية للنساء ضد التهديدات الصحية وغير الصحية.

5- بجانب ضرورة وضع برامج حماية ورعاية إضافية للأطفال في المناطق الفقيرة والمهمشة تضمن لهم النمو في بيئة صحية مناسبة.

6- مراعاة توفير دعم إضافي للاجئين والمهاجرين خلال الأزمات، لا سيما الصحية منها.

7- فرضت الجائحة ضرورة النظر في تبني نظم تعليمية أكثر مرونة وشمولية وديناميكية بطريقة تجعلها عملية مستمرة تحميها من الانقطاع وقت الأزمات.

تأكيد الحق في التحول الرقمي وضرورة سد الفجوات المعرفية بكل أشكالها.

9- حشد الموارد قطريًا وعالميًا لتحفيز جهود التنمية المستدامة التي تراعي حقوق الأجيال الحالية والمستقبلية وكذا مراعاة الأبعاد البيئية.

10- البحث في فكرة النظر في وضع عقد اجتماعي جديد متطور ثلاثي الأطراف بين الدولة والمواطنين والمجتمع المدني فيما يخص مواجهة الحالات الاستثنائية والطارئة لمواجهة الأوبئة والأخطار الصحية.

11- تأكيد دور القوة الناعمة كأداة لمجابهة الأزمات والسلبيات التي تواجه المجتمعات، ومنها الأزمات الصحية.

12- التشديد على أهمية دور المجتمع المدني في تعزيز ملف حقوق الإنسان بوصفه مسألة تشاركية متعددة الأبعاد، وبلورة أهمية المجتمع المدني كأحد أهم أعمدة بناء عالم أفضل ما بعد كورونا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل