المحتوى الرئيسى

دراسة فرنسية: مرضى القلب قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر

04/09 04:08

حذرت دراسة طبية من أن مرضى القلب قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر بثلاث مرات، مقارنة بالأصحاء.. بحسب ما تم نشره من نتائج متوصل إليها فى عدد إبريل من مجلة "الجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC).

ووفقًا للدراسة التى أجريت فى مستشفى "بيشات كلود برنارد " فى باريس، فإن ما يقرب من 30 % من مرضى الشريان التاجي يعانون من مرض السكر.

وقال الدكتور إيمانويل فيدال بيتيو"، الأستاذ فى مستشفى بيشات كلود برنارد ، باريس ، فرنسا :" إن السمنة ، وقلة ممارسة نشاط رياضى فى مقدمة عوامل الخطر الشائعة لكل من مرض السكر وأمراض القلب .. وتسلط نتائجنا الضوء على الحاجة الملحة لتحسين التغذية ورفع مستويات النشاط على مستوى العالم".

وأضاف "فيدال":" إن البلدان الأكثر تضررًا من مرض السكر هي أيضًا في بؤرة انتشار وباء السمنة ، والذي يمكن أن يُعزى جزئيًا إلى التحضر والتغيرات المرتبطة به في النشاط البدني وتناول الطعام".

وقام الباحثون الفرنسيون بتحليل سجلات مايقرب من 32694 مريضا يعانون من متلازمة الشريان التاجى المزمنة من 45 دولة فى أوروبا ، وآسيا ، وأمريكا ، والشرق الأوسط ، وأستراليا، وإفريقيا .. وقد تم تسجيل المرضى من 2009 إلى 2010 ومتابعتهم سنويًا لمدة خمس سنوات.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل