المحتوى الرئيسى

ضبط سمكتي «نابليون» المهددتين بالانقراض في مخزن أسماك بالغردقة

03/08 01:16

تلقت الإدارة العامة لمحميات البحر الأحمر إشارة بوجود معلومات ومشاهدة لسمكة كبيرة الحجم وسمكة أصغر منها نسبياً من النوع النادر بالبحر الأحمر في مخزن أسماك.

وشكلت لجنة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بالتعاون مع وحدة شرطة البيئة بالبحر الأحمر حيث تم التنسيق للتعامل مع البلاغ وتحديد نوعها وأخذ القياسات اللازمة لتسجيلها بقاعدة البيانات الخاصة برصد الأنواع من الكائنات البحرية النادرة. 

اقرا ايضا|سمكة «الحفش».. أشهر سمكة حول العالم وتحمل في بطنها كنز

وشكلت محميات البحر الأحمر برئاسة الدكتور تامر كمال الدين فرغل مدير عام المحميات بالبحر الأحمر، فريقا من باحثي البيئة بالمحمية وبالتنسيق مع شرطة البيئة حيث توجهت اللجنة لموقع المخازن والمحلات الخاصة بحفظ وبيع الأسماك وتنفيذ الإجراءات القانونية لفحص الأسماك بالمواقع بمنطقة الميناء بمنطقة السقالة بالغردقة.

وعثر على سمكة كبيرة ضخمة الحجم مخبأة داخل جوال بلاستيك بأحد المخازن الخاص بحفظ الأسماك لبيعها حيث تم التحفظ على السمكة بحضور شرطة البيئة وإثبات ملكية هذا المخزن لأحد تجار الأسماك بالمنطقة حيث تم أخذ السمكة لفحصها وأخذ القياسات اللازمة ومعاينة الجسم من الخارج والذي تبين صيدها عن طريق بنادق الصيد للأسماك وتم توثيق الواقعة وتصوير السمكة والقياسات. 

في ذات السياق، أكد الدكتور تامر كمال مدير محميات البحر الأحمر أهمية هذا النوع النادر والمهدد بخطر الانقراض، مشيرا إلى أن قيمتها فريدة.

وأكمل: "أنشطة الصيد الجائر هي أحد أهم المخاطر بشكل كبير خاصة مع عدد السنوات اللازمة لاسترجاع المخزون الطبيعي لعافيته".

وأضاف كمال: "الصيد الجائر قضية خطيرة تستدعي الاهتمام وتكاتف مؤسسات الدولة للتصدي لهذا العمل الذي يدمر البيئة البحرية كأحد أهم مصادر الدخل القومي نتيجة الثروات الطبيعية المميزة بالبحر الأحمر وخليج العقبة حيث تؤدي هذه الأنشطة إلى الإخلال بالتوازن البيئي من خلال استهداف أنواع بعينها وكذلك يؤدي الي استنزاف وانقراض أنواع أخرى".

وكشف كمال أنه تم العثور على سمكة نابليون واسمها العلمي (Cheilinus undulatus) وهي سمكة معمرة من أسماك الشعاب المرجانية التي لها صفات مميزة منها الحجم الذي يتجاوز المترين وبها خطين خلف العين وسنام على الجبهة، وتظهر بوضوح خلال العمر المتقدم ويتميز الذكر من هذه الأسماك بحجم أكبر نوعا من الإناث وتعيش في أزواج وفي مجموعات صغيرة. 

وكشف تقرير لجنة البيئة أن تقدير قيمة الأضرار البيئية الناتجة عن صيد هذا النوع النادر والمهدد بخطر الإنقراض من خلال تقدير حجم السمكة ووضع معادلة التقييم الخاصة بالأضرار الناتجة عن تدمير البيئات البحرية بما يعادل 3 آلاف دولار للسمكة الكبيرة بالإضافة لـ 500 دولار عن السمكة الصغيرة.

وأضاف التقرير أن إجمالي قيمة الأضرار البيئية عن صيد هذا النوع النادر والمهدد بخطر الإنقراض 3 آلاف و500 دولار .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل