المحتوى الرئيسى

«جليسي» أول كلب منبه لمرض السكري

03/07 21:46

من الطبيعي والمعروف أن للكلاب قدرة هائلة علي حاسة الشم، ولكن مع تلك الكلبة التي حصلت علي دبلومة بوصفها أول "كلب منبه لمرض السكري"، وذالك في جزيرة سردينيا بجنوبي إيطاليا.

نشر موقع " sardegnagol" الإيطالي، أن قد استلمت جليسي Glicy، وهي كلبة من سلالة "البودل"، تبلغ من العمر عامين ونصف، السبت، شهادة دبلومة في غرفة المجلس لبلدية أوريستانو، بعد تدريب لمدة عامين، على يد روبرتو زامبيري Roberto Zampieri كجزء من مشروع جمعية Serena Onlus غير الربحية، وذالك بوضع البروتوكول الخاص لتدريب "الكلاب المنبهة" على علاج مرض السكري، على يد عائلة "بوي"، بعد ما بذلت ما في وسعها لمحاولة السيطرة على مرض طفلها البالغ من العمر الآن 13 عاماً.

جليسي

اقرأ أيضا| تحذير من العلاجات المنزلية لـ«دمل الجفن»

بدء الأمر في عام 2018، حيث وصل إلى جمعية Progetto Serena Onlus في سردينيا، معلم كلاب من مدينة فيرونا يتمتع بخبرة سنوات عديدة في مجال محبي الكلاب، وهو مبتكر بارع لبروتوكول خاص لتدريب الكلاب للتنبيه بمرض السكري.

كان "جليسي" مفاجأة في كل شيء للعائلة، فبعد يومين من وصولها إليهم، عندما كان يبلغ طفلهما آنذاك، 10 أعوام، بدأ التدريب الذي أجري في البداية بمنزل أسرة (سيلفيو) مع اجتماعات أسبوعية مع المعلم، وكانت من بين الأمور التي تدربت عليها جليسي، هي الشاش المنقوع في لعاب سيلفيو الذي تعرفت جليسي على رائحته، وهي خاصية مميزة لمرضى السكر وخاصة حالات السكر في الدم، إذ تعلمت ربطها بحالة سيلفيو الصحية الخاصة.

جليسي

وبعد شهرين فقط من بدء التدريب، تمكنت جليسي من التعرف على مستويات السكر في الدم المرتفعة، ليس فقط عند "سيلفيو"، بل لدى أيضاً أشخاص من خارج العائلة، وعن قدرة جليسي الخاصة في التنبيه بمرض السكري علق والدا سيلفيو: "كانت مفاجأة يومية لنا، فوجودها ومساعدتها ضروري حقاً، فمعها تغيرت حياتنا اليومية بالتأكيد للأفضل".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل