المحتوى الرئيسى

نتنياهو يستنجد بدول أوروبية خوفا من تحقيق «الجنائية الدولية» في جرائمه ضد الفلسطينين | المصري اليوم

03/06 18:08

توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن والعدل، بيني غانتس، في الأيام الأخيرة إلى كبار المسؤولين الأوروبيين برسالة مفادها: إن التحقيق الذي انطلق في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي«منحاز»، فالاثنان يؤكدا أن إسرائيل بها «جهاز قضائي مستقل»، وفقا لهيئة الإذاعة الإسرائيلية العامة «كان»

إسرائيل تتوقع ملاحقة نتنياهو و جانتس ويعالون بـ المحكمة الجنائية الدولية

بالأسماء.. قادة وعسكريون ومستوطنين إسرائيليين متوقع اعتقالهم بتحقيق الجنائية الدولية

«هاريس» لـ«نتنياهو»: أمريكا تعارض أي تحقيق لـ«الجنائية الدولية» في جرائم حرب بفلسطين

بينما أطلقت أوساط من اليمين الإسرائيلي انتقادات لتصرفات رئيس الوزراء نتنياهو حيال التحركات الفلسطينية في لاهاي، حسب تقرير لموقع i24 الإسرائيلي، اليوم السبت، إنه دعا إلى سياسة «الجلوس دون فعل شيء»، وانه كان مقصرا في مواجهة كل النشاطات التي أدت إلى فتح التحقيق.

ونقل التقرير عن المصادر قوله إن «سياسة التسويف التي ينتهجها نتنياهو بدلاً من العمل لصد الفلسطينيين حتى حين بدأوا تحركاتهم، هي التي أدت إلى هذه الكارثة».

لفت التقرير إلى أن إسرائيل معضلة على المستوى القضائي، موضحا أن لديها إجابات جيدة لنقلها فيما يتعلق بالأحداث الخاضعة التي يتناولها التحقيق في لاهاي، على سبيل المثال، أحداث سيتم التحقيق فيها بخصوص عملية «الجرف الصامد» في غزة قد تم التحقيق فيها بالفعل في إسرائيل، ووفقا لمبادئ القانون الدولي، فإن الأحداث التي يتم التحقيق فيها بشكل حقيقي في البلاد لا تحتاج إلى التحقيق من قبل هيئة دولية.

يذكر أن المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا أعلنت في بيان الأربعاء الماضي عن فتح تحقيق رسمي في جرائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في خطوة تعارضها إسرائيل بشدة، والتي تؤيدها الولايات المتحدة الأمريكية والتي تعارض أي تحقيق تجريه المحكمة في هذا الشأن .

ذكرت «بنسودا» أن «هناك أساسا معقولا» لأن تكون الأراضي الفلسطينية شهدت جرائم حرب من الأطراف التي شاركت في حرب غزة عام 2014 أي الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية المسلحة وعلى رأسها حركة حماس.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل