المحتوى الرئيسى

أكثر من 10 أفكار لطريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف

03/06 00:00

فقدان الوزن لا يحتاج لمعجزة بقدر ما يحتاج لذكاء لاختيار مكونات غذائية مُفيدة للجسم وتُساعد على حرق الدهون في الوقت ذاته. ومن المكونات الغذائية التي اشتهرت في الفترة الأخيرة لمُتبعي نظام غذائي مُعين للتنحيف هى بذور الشيا. تلك الحبوب السوداء الصغيرة التي لها مفعول السحر في أي نظام غذائي صحي سواء لفقدان الوزن أو للحفاظ على صحة الجسم. لذلك سأُخبرك اليوم بأكثر من طريقة لاستخدام بذور الشيا للتنحيف والحفاظ على صحة جسمك ورشاقته...

لا تُعتبر بذور الشيا مجرد مكون غذائي لمن يتبعون الدايت فقط، ولكنها مُكون صحي أيضا للجميع وهذه هى أهم فوائدها للجسم...

بذور الشيا لها قيمة غذائية عالية

تلك البذور الصغيرة جدا تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية فهى مليئة بالألياف التي تمد الجسم بالطاقة وتُشعره بالشبع، بالإضافة للبروتين والدهون والماغنسيوم والفسفور والكالسيوم والزنك والبوتاسيوم وفيتامين B1 وB2 وB3.

بذور الشيا مليئة بمضادات الأكسدة

تحتوي بذور الشيا على نسبة من مضادات الأكسدة تجعلها مُفيدة جدا للجسم وخاصةً البشرة حيث تُحارب الجذور الحرة التي تُدمر خلايا البشرة وتُحافظ عليها نضرة وتعمل على ترطيبها أيضا.

بذور الشيا تحتوي على الكثير من الألياف

مُعظم الكاربوهيدرات الموجودة في بذور الشيا هى عبارة عن ألياف قابلة للذوبان، وهذه الألياف تكون مُفيدة للجسم وتُشعره بالشبع سريعا وبالتالي تناول سعرات حرارية أقل. كما أنها تمتص الماء الزائد من الجسم مما يُساعد في عملية إنقاص الوزن.

بذور الشيا مصدر هام للبروتين

بذور الشيا تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والذي لا يُساعد فقط في إنقاص الوزن، وإنما يُعتبر بديل رائع لمُتبعي النظام النباتي في الغذائي بدلا من تناول البروتين الحيواني.

صحة ورشاقة | نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن دون حرمان

خطوات لنظام غذائي صحي لتخفيف الوزن والحفاظ على نضارة بشرتك وصح جسمك

اقرأي المزيد ..

فوائد بذور الشيا للقلب

هناك أطعمة تكون صديقة لبعض الأعضاء في الجسم، وكذلك الأمر بالنسبة لبذور الشيا والقلب، فبذور الشيا تحتوي على البروتين والألياف والأوميجا 3 وكلها عناصر غذائية مُفيدة للقلب وتُقلل من أي أخطار قد تُصيبه.

فوائد بذور الشيا للعظام

تحتوي بذور الشيا على نسب من الكالسيوم والماغنسيوم والفسفور والبروتين وهذه العناصر الغذائية الأربعة هى ما تحتاجه عظام الجسم لتكون أقوى.

فوائد بذور الشيا للسكري

ارتفاع مُعدل السكر في حالة الصيام إنذار خطير للإصابة بالسكري وإذا استمر هذا الوضع قد يؤدي للإصابة بأمراض أخرى مثل أمراض القلب. وقد وجد الباحثون أن تناول بذور الشيا باستمرار يعمل على تحفيز إنتاج الإنسولين وضبط معدل السكر في الدم.

فوائد بذور الشيا للتخسيس

وقبل أن نتشارك بعض الطرق والأفكار لطريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف، يُمكننا أن نكتشف أولا فوائدها للتخسيس...

  1. تُعتبر بذور الشيا مُكون غذائي غني بالعناصر التي يحتاجها الجسم لحياة صحية سليمة. ومن أهمها الألياف والبروتين والتي تُشعر الجسم بالشبع لفترة طويلة وتُقلل من اشتهائه لأكلات أخرى. وبالتالي تُساعد بذور الشيا الجسم في إنقاص الوزن وتُحسن عملية الهضم.
  2. تحتوي بذور الشيا أيضا على نسبة عالية من الأوميجا 3 وهى الدهون الحمضية المفيدة التي يحتاجها الجسم. وهى أيضا مفيدة لنشاط القلب ولمد الجسم بالطاقة. كما أن بذور الشيا تُعتبر مصدر بديل للأشخاص النباتيين للحصول على أوميجا 3.
  3. يتم هضم بذور الشيا ببطىء، وبالتالي ستشعرين بالشبع لفترة طويلة ولا تحتاجي لتناول الطعام باستمرار. كما أنها تمتص المياه الزائدة في الجسم مما يُساعد في نزول الوزن بسرعة.

صحة ورشاقة | أهم فوائد المكسرات لصحة جسمك وجمالك

أهم فوائد المكسرات التي يمكن لجسمك الاستفادة منها

اقرأي المزيد ..

طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف

هناك أكثر من طريقة لاستخدام بذور الشيا في النظام الغذائي، فالبذور نفسها ليس لها طعم ويُمكنكِ إضافتها على كل الأكلات أو المشروبات التي تتناوليها يوميا، وسُأشاركك بأكثر من 20 فكرة لذلك...

1- استخدمي بذور الشيا على ماء الديتوكس

يُمكنكِ زيادة القيمة الغذائية لماء الديتوكس بإضافة بذور الشيا، لن تشعري بمذاقها ولكنكِ ستشعرين بالتأكيد بفوائده لجسمك. أما إذا كُنتِ تُريدين مشروب بمذاق حلو يُمكنكِ استخدام كوب من الماء وإضافة ملعقة من بذور الشيا وملعقتين من عصير الليمون وملعقتين من العسل. اتركي هذا المزيج طوال الليل حتى يتم نقع بذور الشيا ثُم اشربيه في الصباح.

2- اضيفي بذور الشيا على البطاطا

سأُخبرك بوصفة مُميزة للغاية وتغيير عن الطريقة التقليدية لتناول البطاطا الحلوة. اخبزي البطاطا في الفرن كالمعتاد، وعندما تُخرجيها افتحيها واضيفي عليها ملعقة من زيدة الفول السوداني، وشرائح من الموز بالإضافة لملعقة من بذور الشيا.

3- اضيفي بذور الشيا على الفاكهة

استمتعي بتناول قطع التفاح بإضافة زبدة المكسرات أو زبدة الفول السوداني ورشة من بذور الشيا. يُمكنكِ تناول هذه الوجبة كسناك في منتصف اليوم يُشعرك بالشبع ويمنحك الطاق لاستكمال يومك.

4- ضعي بذور الشيا على سلطة الفواكه

لوجبة فطار خفيفة ولذيذة، أو سناك حلو خلال اليوم، اضيفي بذور الشيا على سلطة الفواكه ويُمكنكِ إضافة بعض المكسرات أيضا مثل عين الجمل أو اللوز لوجبة غذائية مُتكاملة. ستحصلين على الألياف والبروتين والسكر الطبيعي من الفاكهة لجسمك بدون الإخلال بقواعد الدايت والاستمتاع بمذاق رائع في الوقت ذاته.

صحة ورشاقة | الهرم الغذائي بالتفصيل لتعرفين احتياجك وتحفظين وزنك

الهرم الغذائي والتعرف على تفاصيله يعتبر من أكثر تقسيمات المجموعات الغذائية التي تساعد على مدّ الجسم بما يحتاجه.

اقرأي المزيد ..

5- استخدمي بذور الشيا في دريسنج السلطة

نعم حتى دريسنج أو صوص السلطة يُمكنكِ إضافة بذور الشيا عليه. فمثلا إليكِ هذه الوصفة السهلة، ستحتاجين لـ 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، 4 ملاعق كبيرة عصير ليمون طازج، وملعقة مايونيز لايت، وملعقة ونصف بذور الشيا، ورشة ملح ورشة فلفل أسود. امزجي كل هذه المكونات وستحلصين على دريسنج لا يُقاوم للسلطة.

6- اضيفي بعض من بذور الشيا على توست الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه التي يُستحب تناولها أثناء الدايت أو في أي نظام غذائي صحي عموما لأنها مليئة بالدهون الصحية وخفيفة ومُشبعة. ولزيادة القيمة الغذائية لتوست الأفوكادو، اضيفي القليل من بذور الشيا أيضا.

7- استخدمي بذور الشيا لصنع المربى في المنزل

بدلا من شراء مربى عالية السعرات الحرارية وكثيرة السكر من السوبر ماركت، اصنعي بنفسك مربى بيتي بمذاق مُميز وصحية أيضا واضيفي عليها بذور الشيا.

8- اضيفي بذور الشيا على الزبادي العادي أو اليوناني

هناك الكثير من الإضافات التي نضعها على كوب الزبادي لإضافة مذاق مُميز، مثل المكسرات والفواكه وأحيانا العسل أو المربى، وبالتأكيد بذور الشيا. 

9- اضيفي بذور الشيا على عصائر السموثي

لتجعلي مشروب السموثي مُشبع أكثر ويجعلك مُمتلئة لفترة طويلة استخدمة بعض بذور الشيا على الكوب للاستفادة من فوائد الشيا والشعور بالشبع أيضا.

10- استخدمي بذور الشيا لعمل وصفة قرنبيط مُميزة

استبدلي الطريقة التقليدية لتناول القرنبيط بهذه الوصفة. ستحتاجين لنصف حبة قرنبيط (الرأس فقط)، و1 بيضة كبيرة، وبياض بيضة، ونصف كوب جبنة موزريلا، ونصف كوب بصل مفروم، ونصف حزمة بقدونس مفرومة، و3 ملاعق لبن لوز، و2 ملعقة دقيق ذرة أصفر، و2 ملعقة كبيرة بذور شيا، وملح وفلفل وبهارات حسب الرغبة.

صحة ورشاقة | أهم فوائد فاكهة البخارة على صحة جسمك ورشاقته

تعرفي على أهم فوائد فاكهة البخارة على صحة الجسم وحمايته

اقرأي المزيد ..

11- اضيفي بذور الشيا على الشوفان

طبق الشوفان هو أحد أهم الأفكار لفطار صحي ومُشبع. اضيفي بذور الشيا مع الحليب أو الزبادي على الشوفان بالإضافة للفواكه والمكسرات لتستمتعي بوجبة متكاملة.

12- استخدمي بذور الشيا مع البان كيك

البان كيك وجبة لذيذة وخفيفة، يُمكننا أن نجعلها صحية أكثر باستخدام مكونات صحية وإضافة بذور الشيا والفواكه.

13- ضعي بذور الشيا على زبدة الفول السوداني

إذا كُنتِ من عشاق زبدة الفول السوداني، استخدمي بذور الشيا لقرمشة إضافية، وقيمة غذائية أعلى.

14- استخدمي بذور الشيا لطهي اللحم أو الدجاج

لتحصلين على طبقة خارجية مُقرمشة للحم أو الدجاج يُمكنكِ مزج ملعقة من بذور الشيا مع دقيق اللوز.

15- اضيفي بذور الشيا على الحساء

يُمكنكِ الحصول على طبق شوربة مُميز مثل الذي يُقدم في المطاعم عندما تُزينيه ببذور الشيا والجبنة إذا أحببتِ. لن تُحبي الشكل فقط بل والطعم أيضا.

16- استخدمي بذور الشيا مع المخبوزات والحلويات

بما أن بذور الشيا ليس لها مذاق تقريبا، يُمكنكِ استخدامها بداخل الكثير من المخبوزات والحلويات مثل الكعك والكوكيز.

17- اضيفي بذور الشيا على المكرونة

المكرونة قد لا تزيد الوزن إذا استخدمتيها بطريقة صحيحة. يُمكنكِ سلق المكرونة وإضافة بعض الخضار المشوي عليها ورشة من بذور الشيا لطبق متوازن وصحي ومُشبع.

صحة ورشاقة | 12 نوع سناكات صحية تساعدك في خسارة الوزن

يمكن أن تكون الوجبات الخفيفة جزءًا لا يتجزأ من فقدان الوزن.. هذه الوجبات صحية ولذيذة.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل