المحتوى الرئيسى

أستراليا تتفهم قرار الاتحاد الأوروبي بشأن حظر شحنة لقاحات كورونا إليها

03/05 20:27

قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، لمجلس وزرائه اليوم الجمعة، إنه يتفهم سبب منع الاتحاد الأوروبي إرسال 250 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا أسترازينيكا إلى أستراليا، لكنه طلب مع ذلك من التكتل إعادة النظر في هذه الخطوة.

وقال موريسون لنواب البرلمان إن نحو 300 شخص يموتون يوميا فى إيطاليا.

وأضاف "لذلك يمكنني بالتأكيد أن أتفهم المستوى العالي من القلق داخل إيطاليا وفي العديد من  دول أوروبا".

وأوضح "إنهم في أزمة كبيرة، على عكس الوضع هنا في أستراليا".

وكانت خطوة الاتحاد الأوروبي هي الأولى التي يستخدم فيها حظر تصدير اللقاح المضاد لفيروس كورونا خارج التكتل، مما أوقف شحنة من لقاح أسترازينيكا كانت  ستغادر إيطاليا متوجهة إلى أستراليا.

وقال جريج هانت، وزير الصحة الأسترالي، للصحفيين: "أثارت أستراليا المسألة مع المفوضية الأوروبية من خلال قنوات متعددة وطلبنا من المفوضية الأوروبية مراجعة هذا القرار".

وكانت السلطات الأسترالية قد أعربت في وقت سابق اليوم الجمعة عن خيبة أملها إزاء هذه الخطوة.

وقال وزير المالية سيمون برمنجهام لشبكة سكاي نيوز: "من الواضح أننا نشعر بخيبة أمل وإحباط من هذا القرار، ولكن هذا هو السبب أيضا في أننا أخذنا احتياطنا".

وتابع: "لقد تعاقدنا على نحو 150 مليون جرعة من اللقاحات، بما في ذلك 50 مليون جرعة سيتم إنتاجها هنا في أستراليا".

وفي بروكسل، قالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية ميريام جارسيا إنها "ليست على علم" بأي طلب محدد للمراجعة من أستراليا حتى الآن.

بيد أن وزير التجارة الأسترالي دان تيهان ونائب الرئيس التنفيذى للاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس ناقشا الأمر في اجتماع كان مقررا مسبقاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وفقا لما صرحت به جارسيا للصحافة.

وقال المتحدث باسم المفوضية إريك مامر إن الإشارة كانت موجهة إلى شركة أسترازينيكا وحدها: "تم إرسال الرسالة.. تم إرسالها إلى الشركة".

وعن مصير الجرعات المحظورة وماذا سيحدث لها، لا يزال غير واضح، على الرغم من أن مامر أكد أنها لا تزال ملكاً لشركة استرازينيكا.

ورحبت فرنسا بالقرار الإيطالي اليوم الجمعة، وقال وزير الصحة الفرنسي أوليفيه فيران خلال حوار مع محطة (أر إم سي) الإذاعية الفرنسية: "بالطبع أتفهم إيطاليا.. يمكننا أن نفعل نفس الشئ"، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل