المحتوى الرئيسى

«النقل» في أسبوع | تدشين خط بري بين مصر والأردن والعراق.. الأبرز

03/05 20:03

شهد الأسبوع الجاري أحداثا مهمة في وزارة النقل، كان أبرزها توقيع عقد تشغيل وصيانة القطار الكهربائي لصالح شركة فرنسية، بحضور وزير النقل الفريق كامل الوزير، وكذلك اتفاقية التبادل التجاري بين مصر والأردن والعراق. 

اقرأ أيضا: تحليل «pcr».. شرط دخول الشاحنات إلى السودان والكاميرون| مستندات 

وترصد "بوابة أخبار اليوم" أبرز أحداث وزارة النقل خلال الأسبوع المنصرم، كالتالي..

البداية من جولة الطريق الحر، حيث أجرى الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، يرافقه رئيس وقيادات الهيئة العامة للطرق والكباري، جولة تفقدية لمتابعة مشروع إنشاء طريق حر شرق الرياح التوفيقي من بنها إلى المنصورة بطول 73 كم. 

وتفقد "الوزير" أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع وذلك في المسافة من بنها حتى ميت غمر بطول 30 كم بتكلفة 4,3 مليار جنيه حيث يتم إنشاء طريق حر بواقع ( 4) حارات مرورية وطريق خدمة وكذلك إنشاء عدد من الكباري العلوية والسطحية والأعمال الصناعية، وهي (7 كباري علوية هي كوبري قنطرة بحر مويس وكوبري جمجرة وكوبري اسنيت وكوبرى كفر شكر وكوبري المنشأة الكبرى وكوبري صهرجت وكوبري ميت غمر أعلى السكة الحديد) وكذلك عدد 8 كباري سطحية وعمل صناعي خاص بجنابية الرياح. 

وتفقد وزير النقل، خلال جولته أعمال تنفيذ الطريق وأعمال إنشاء عدد من الكباري مثل كوبري جمجرة والذي يتم انشاؤه بعرض 12.8 متر بواقع 3 حارات مرورية بعرض 3.6 متر لكل حارة بتكلفة إجمالية مقدارها 192 مليون جنيه وحيث بلغت نسبة التنفيذ 30% بعدها تابع الوزير أعمال إنشاء كوبري أسنيت حيث يتم إنشاء الكوبري (اتجاه واحد) 3 حارات مرورية بعرض 10.80 متر + أرصفة +حارة مرورية أسفل الكوبري بعرض 5م (الجانب الأيمن) بتكلفة 126.2 مليون جنيه. 

وبلغت نسبة التنفيذ 31.5%، وكذلك تم متابعة أعمال إنشاء كوبري كفر شكر بطول 475 متر بعرض إجمالي 12.80 متر بواقع 3 حارات مرورية بعرض 10.80 متر وأرصفة، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 191مليون جنيه وحيث بلغت نسبة التنفيذ 30% وكذلك متابعة أعمال إنشاء كوبري ميت غمر أعلى السكة الحديد بطول 1610 بالمطالع والمنازل. 

ووجه الوزير بموافاته بالخطة الزمنية الخاصة بمراحل تنفيذ الكوبري وتكثيف الأعمال على مدار الساعة وإتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا في مواقع العمل مع مراعاة مواصفات الجودة العالية في تنفيذ كافة الأعمال. 

وأشار إلى أنه سيتم ربط الطريق عند بنها بالطريق الدائري الإقليمى وطريق القاهرة الإسكندرية الزراعى وأن اتجاه المرور سيكون بعد الانتهاء من المشروع بالكامل من القاهرة إلى المنصورة شرق الرياح، وسيكون اتجاه البر الغربي من الرياح التوفيقى للاتجاه القادم من المنصورة إلى القاهرة. 

ولفت إلى أن المشروع سيساهم في رفع مستوى الخدمة وتسهيل حركة انتقال الأفراد ونقل البضائع بين محافظات الدلتا، وحل الاختناقات المرورية عند مداخل المدن والقرى الواقعة على مسار الطريق لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة. 

وشهد هذا الأسبوع أيضا، تدشين خط بري لنقل الركاب بين مصر والأردن والعراق بسعر تذكرة للراكب 130 دولار. 

والتقى وزير النقل السفير أمجد العضايلة سفير الأردن بالقاهرة لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين. 

فى بداية اللقاء، أكد الجانبان على عمق العلاقة التى تربط القيادة السياسية بالدولتين والشعبين الشقيقين المصرى والأردني وعلى ضرورة دعم التعاون المشترك فى كافة المجالات. 

تم التباحث حول سبل دعم التجارة بين البلدين من خلال تذليل جميع العقبات فى موانئ الوصول وتسهيل نقل المنتجات المصرية إلى الأردن ومنها إلى الدول العربية مثل العراق وسوريا وكذلك ضرورة تطوير شركة الجسر العربي (المملوكة لمصر والاردن والعراق )، وفتح أسواق جديدة لها لخدمة حركة التجارة بين الدول الثلاث ودول شرق أفريقيا. 

وتطرقت المناقشات إلى التعاون فى مجال السكك الحديدية، حيث أشاد السفير الأردني بالتطور الكبير الذى تشهدة مصر فى هذا المجال، معربا عن رغبته فى التعاون المشترك فى مجال التدريب للطلاب والفنيين والمهندسين بمعهد وردان للسكك الحديدية، وهو ما رحب به وزير النقل حيث أكد أن هذا المعهد صرح تعليمى تدريبي ضخم يضاهي المعاهد الموجوده بالدول المتقدمة، وأن هيئة سكك حديد مصر على استعداد تام لتدريب الأشقاء الأردنيين وكافة الأشقاء العرب فى هذا المجال. 

كما تم التأكيد على أهمية البروتوكول الموقع بين جهاز تنظيم النقل البرى الداخلى والدولي وشركة الاتحاد العربى السوبرجيت من الجانب المصرى وكل من شركتى جيت الأردنية والوفود والمسافرين العراقية الخاصة لتسيير خط نقل برى بين الدول الثلاثة يبدأ من القاهرة مروراً بعمان وصولا إلى بغداد والعكس وذلك بسعر تذكرة للراكب مقدارها 130 دولار شاملة سعر العبارة بين مينائى نويبع و العقبة.

وأكد الجانبان أن هذا الخط يهدف إلى تسهيل التنقل بين الدول الثلاثة وحركة العمالة المصرية لهذه الدول وحركة الطلاب والدارسين من هذه الدول إلى مصر. 

جدير بالذكر أن الحجز في مصر يتم من خلال شركة الاتحاد العربي سوبرجيت من خلال مكاتب الشركة المختلفة بأنحاء الجمهورية، وأن كافة مواعيد الرحلات والاستفسارات متاحة على الموقع الإلكتروني للسوبرجيت على الرابط التالي Www.superjet.com.eg

وتجول كامل الوزير في ميناء السخنة، حيث كان في استقباله المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. 

بدأت الجولة بعقد اجتماع موسع لمناقشة مستجدات الأعمال الجارية داخل ميناء العين السخنة ومتابعة أعمال الحفر للأرصفة ورصف الطرق وتطوير أحواض الميناء.

وخلال الاجتماع أعلن عن تشكيل اللجنة العليا لإدارة المشروع برئاسة الفريق مهندس وزير النقل لمتابعة تنفيذ التكليفات الرئاسية بشأن أعمال تطوير الميناء وتحويله لميناء عالمي وفقاً للبرامج الزمنية المقررة، ووضع السياسات وخطط العمل والإشراف العام على كافة الجهات، لينبثق من اللجنة العليا لجنة تسيير المشروع للتعاون مع كافة الجهات المعنية ومتابعة الشركات المنفذة ومراجعة البرامج الزمنية. 

هذا فضلاً عن تنسيق هذه اللجنة بين كل من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة الطرق والكباري جهتي التنفيذ، للانتهاء من أعمال التطوير خلال العامين تزامناً مع تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع.

كما ناقش الوزير ورئيس المنطقة تعديل مسار السكك الحديدية داخل الميناء وتنفيذ التوجيهات الرئاسية بشأن تطوير الطرق خارج الميناء بأحدث المعايير العالمية بما يتناسب والتحديث الذي يتم داخل الميناء. 

 وعقب الاجتماع، قاما الوزير ورئيس المنطقة الاقتصادية بتفقد الأعمال التي تتم داخل الميناء والتي تشمل إنشاء أرصفة جديدة بطول 12 كيلومتر وعمق 18 متراً، وساحات تداول بمساحة ( 5.6 مليون متر مربع) ومناطق تجارية ولوجيستية بمساحة ( 5.3 كم2 ) تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول (10كم) متصلة بالقطار الكهربائي السريع السخنة / العلمين الجديدة، لتستخدم في نقل البضائع وخصوصا الحاويات على هذا الخط إلى كافة أنحاء الجمهورية وإلى ميناء الأسكندرية على البحر المتوسط، بالإضافة إلى الطريق الشرياني بطول 14 كم تقريباً ليربط بين الأرصفة والميناء ككل بما يساهم في عدم وجود أي تكدسات مستقبلاً داخل الميناء، وخاصة مع مواكبة المخطط العام للطرق والسكك الحديدية بالميناء للتوسعات المستقبلية الجاري تنفيذها. 

وتفقد الوزير الأعمال في الحوضين الرابع والثاني، حيث جاري تنفيذ أعمال الجسات وأعمال حفر الأحواض في عدد من القطاعات بواسطة كبريات شركات المقاولات المصرية الوطنية المتخصصة. 

 وأكد الوزير خلال جولته على ضرورة أن تتم كافة الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية والالتزام بالجدول الزمني المحدد للانتهاء من المشروع ( عامين) تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية تزامناً مع الانتهاء من تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع ( العين السخنة /الإسكندرية/ العلمين الجديدة )، بحيث يكون المشروع متكاملاً وبذلك يتم توفير خدمات نقل متعدد الوسائط للتجارة بين الشرق والغرب. 

وأوضح وزير النقل أنه تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية فإن مصر تنفذ خطة شاملة لتطوير كافة الموانئ وتنظم سوق النقل البحري لجعل مصر مركزا لتجارة الترانزيت واللوجيستيات وخدمات السفن على مستوى العالم لمواكبة الاتجاهات العالمية لصناعة النقل البحري ، وذلك وفق المخطط الشامل للموانئ المصرية والذي يهدف الى تدعيم التنمية الشاملة وإنشاء وتطوير البنية التحتية والفوقية للموانئ البحرية وفقاً لاقتصاديات السوق والمعايير الدولية بالإضافة إلى رفع تصنيف الموانئ المصرية. 

وأضاف أنه روعي في تخطيط الموقع العام لميناء السخنة أن يضاهي أحدث الموانئ العالمية ويكون من أكبر وأفضل موانئ البحر الأحمر على الإطلاق حيث سيكون الميناء الجديد أكبر ميناء محوري بالبحر الأحمر ليخدم حركة التبادل التجاري بين جنوب وشرق آسيا وجنوب وغرب أوروبا وشمال إفريقيا حيث يقع على مسار أكبر وأهم خطوط التجارة العالمية بين الشرق والغرب. 

كما سيقدم الميناء كافة خدمات السفن على أرصفة ومحطات الميناء الجديدة وهذا ما دفع الكثير من الشركات العالمية الكبرى التي تعمل في مجال تشغيل وإدراة المحطات إلى التقدم لوزارة النقل للفوز بعقود لأعمال التشغيل والإدارة للمحطات بالميناء الجديدة على غرار ما حدث في المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.

من جهة أخرى، قال المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن تم مناقشة تشكيل لجنة برئاسة وزير النقل يندرج من تحتها مهام الهيئة القومية للطرق والكباري مقاول المشروع والمنطقة الاقتصادية المالكة للميناء بحيث يتم التعاون في التنسيق ومتابعة أداء الشركات العاملة والإشراف على أعمال التصميم والتنفيذ ومتابعة الاستشاري فضلا عن اعتماد مستخلصات المشروع ،ومن اللجنة العليا هناك لجنة تسيير المشروع ينبثق منها لجنة تدير المشروع ومهمتها متابعة تنفيذ تكليفات السيد رئيس الجمهورية ووضع السياسات الخاصة بتطوير الميناء ورفع أداء الأعمال.

وأضاف "زكي" أنه تم الاتفاق على وضع مدة زمنية خلال ٣ شهور من الشهر الجاري لوضع المخطط العام الجديد الذي يتناسب والاحتياجات وأعمال التطوير الجديدة الجارية وكذلك الدراسة الخاصة بهيئة السكك الحديدية للانتهاء من تعديل مسار السكك الحديدية داخل الميناء.

كما شهد وزير النقل توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة القطار الكهربائيLRT (عدلي منصور – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان) وذلك بحضور السفير الفرنسي لدى مصر ستيفان روماتيه وقيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق وقد قام بتوقيع العقد من الجانب المصري الدكتور عصام والي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق ومن الجانب الفرنسي لورانس باتل – رئيس المجلس التنفيذي لشركة RATP DEV الفرنسية. 

وخلال فعاليات التوقيع، أكد وزير النقل على عمق العلاقات المصرية الفرنسية والتعاون المثمر في مختلف المجالات ومنها قطاع النقل، مشيرا إلى التعاون الكبير مع الشركات الفرنسية في مختلف مشروعات مترو الأنفاق و الجر الكهربائي في مصر سواء في تنفيذ تلك المشروعات أو في التعاون في ادارة وتشغيل وصيانة عدد منها. 

ولفت إلى أن هذا التعاقد هو الثاني بين الجانبين للقيام بأعمال الإدارة والتشغيل والصيانة لأحد المشروعات التى تنفذها وزارة النقل، حيث سبق توقيع عقد ادارة وتشغيل الشركة الفرنسية للخط الثالث لمترو الانفاق وهو ما يجسد استمرار التعاون المصري الفرنسي المشترك كما يضمن كفاءة التشغيل بين الخط الثالث (بإعتبارها الشركة التى تقوم بتشغيله) والقطار الكهربائي LRT بالإضافة لتشغيل المحطة التبادلية العملاقة عدلى منصور مما سيقلل مشاكل التداخل بين أكثر من مشغل. 

وذكر أن هذا التعاقد يضمن تطبيق نفس الأسلوب الذي تتبعه الشركة في تشغيل الخط الثالث (تنظيم الإجراءات ونظام إدارة المخازن ونظام إدارة الصيانة) مما سينعكس إيجابياً على تحقيق أعلى إيرادات ممكنة من التذاكر وكذلك الإيرادات الأخرى من مصادر التمويل الغير تقليدية ، علاوة على الإعتماد على العمالة المصرية بنسبة 95% مما سيسهل عملية نقل الخبرات إلى الفنيين والمهندسين والعمال في هذا المجال للإستفادة منهم في تشغيل المشروعات التى تقوم الوزارة بتنفيذها من خلال خطتها الطموحة لتطوير قطاع النقل الحضري داخل القاهرة الكبري والاسكندرية والمحافظات الآخرى، وحيث يأتي النقل السككي بالجر الكهربائي على رأسها لأنها وسائل آمنة وصديقة للبيئة. 

وأشار وزير النقل، إلى أن مشروع القطار الكهربائي يبلغ طوله 90 كم وعدد 16 محطة، لافتاً إلى أنه قد تم الإنتهاء من معظم الأعمال الإنشائية بالمشروع ويجري حالياً تنفيذ أعمال التشطيبات وأعمال السكة تمهيداً للبدء في تنفيذ أعمال الإشارات كما تم الإنتهاء من تصنيع 4 قطارات من إجمالي 22 قطاراً بالصين. 

ومن المخطط بدء أعمال التشغيل التجريبي في أغسطس 2021 ليتم إفتتاح المرحلتين الأولى والثانية في إحتفالات أكتوبر 2021، مشيرا إلى أن القطار الكهربائي يمثل مثابة شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة) لتحقيق الإنتقال السريع والأمن بالقاهرة تنفيذاً للخطة التوسعية التى تنتهجها الدولة في مشروعات النقل بالجر الكهربائي والذي يتم تنفيذه في مصر للمرة الأولى. 

جدير بالذكر أن المشروع يبدأ من محطة عدلى منصور ثم يمتد موازياً لطريق (القاهرة –الاسماعيلية) الصحراوى إلي مدينة بدر ، ثم يتفرع شمالاً بعدها حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الادارية الجديدة ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل الأولى من محطة عدلي منصور وحتى محطة العاصمة (1) بعدد 11 محطة سطحية ، والثانية من بعد محطة العاصمة(1) حتي محطة العاصمة (2) "مدينة الفنون والثقافة" بعدد 1 محطة سطحية (محطة الفنون والثقافة) و الثالثة جنوباً بعدد 4 محطات "3 علوية +1سطحية" (محطات العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع) وقد بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية للمشروع حوالي 79% 

ومن جانبه، أعرب السفير الفرنسي عن سعادته بتوقيع هذا العقد، مشيراً إلي أنه إستمراراً للتعاون والعلاقات القوية بين فرنسا ومصر في مختلف المجالات وخاصة قطاع النقل. 

كما أشار إلى أن الشركة الفرنسية ستبذل قصار جهدها لتقديم مستويات خدمة عالمية في إدارة وتشغيل وصيانة مشروعي القطار الكهربائي LRT الذي تم توقيعه اليوم، بالإضافة إلي تشغيل وإدارة الخط الثالث للمترو الذي تم توقيعه سابقاً كما أعربت رئيس المجلس التنفيذي لشركة RATP DEV الفرنسية عن سعادتها بتجديد أواصر التعاون بين وزارة النقل المصرية والشركة الفرنسية لإدارة أحد أكبر المشروعات الهامة في قطاع الجر الكهربي بمصر ، مشيرة إلي أنه سيتم تقديم أعلي مستويات الخدمة بما يوازي نظيرتها المقدمة في فرنسا. 

جدير بالذكر أن الشركة الفرنسية ستقوم بإنشاء وإدارة مركز للسيطرة والتحكم في محطة عدلي منصور للسيطرة علي الخط الثالث والقطار الكهربائي LRT. 

كما ستقوم الشركة الفرنسية بتدريب العمالة والموظفين المصريين سواء بفرنسا أو بمصر علي إدارة وصيانة وتشغيل وسائل النقل المتعاقد عليها ( الخط الثالث – القطار الكهربائي LRT )، وأن تنفيذ هذا التعاقد حالياً كان ضرورياً أثناء فترة التنفيذ وتشطيب المحطات لتواجد الشركة وتلبية أي مطالب لها أثناء التنفيذ ومعايشة الأعمال لتكون جاهزة للتشغيل فور إنتهاء أعمال الإنشاء. 

وأخيرا، انعقدت بمدينة القاهرة أعمال الجمعية العمومية لشركة الجسر العربي للملاحة بحضور كل من وزير النقل المصري، والمهندس مروان خيطان وزير النقل الأردني، والدكتور سلمان صدام جاسم ممثل وزير النقل العراقي، بالإضافة إلى مجلس إدارة الشركة. 

واستعرضت الجمعية نشاط وأعمال ونتائج الشركة المالية خلال الفترة الماضية، وكذلك الإجراءات والآليات التي تم اتخاذها لتطوير وتحسين الخدمات المقدمة وإمكانية فتح اسواق جديدة وإمكانية استغلال الفائض من عدد الوحدات عن طريق تأجيرها وذلك بعد تقديم دراسة للعائد الاقتصادي لذلك. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل