المحتوى الرئيسى

احذر.. رسالة غامضة قد تتسبب في تعرضك للمراقبة: تظهر بـ جوجل كروم - المصري لايت

03/05 09:06

كثير ما يواجه متصفحو شبكة الإنترنت، رسائل تطلب منهم المواقفة على شروط «ملفات تعريف الارتباط»، المعروفة باسم «كوكيز».

وتلجأ غالبية المتصفحين، للتخلص من هذه الرسالة التي تستحوذ على نسبة كبيرة من الشاشة المعروضة، إلى قبول الشروط دون الاطلاع عليها، أو معرفة محتواها، وهو ما قد يعرضهم للخطر.

فحسب المنشور بـ «BBC»، تخزن ملفات تعريف الارتباط أو الـ «كوكيز»، كميات صغيرة من المعلومات حول ما يفعله المستخدم على الموقع قيد التصفح.

ما سبق يتيح للموقع، قيد التصفح، التعرف على «الموجود في سلة التسوق عبر الإنترنت، أو ما إذا كان المستخدم قد قام بتسجيل الدخول».

وتمكن الموافقة على شروط الـ «كوكيز»، من تتبع الموقع قيد التصفح، ومعرفة «ما إن كنت تتسوق من أجل نوع معين من المنتجات مثل الملابس أو الأحذية، والإعلان عن هذه الأشياء لك في مكان آخر».

وتسعى «جوجل» إلى التخلص من هذا الأمر تدريجيًا، وهذا أسوة بما اتجهت نحوه بعض مواقع تصفح الويب المنافسة الأخرى، بما في ذلك «فاير فوكس» و«سافاري».

وتعهدت «جوجل» بعدم تطوير أي طريقة جديدة لتتبع المستخدمين الفرديين للإعلانات، بمجرد التخلص التدريجي من طريقتها الحالية.

وتعد «جوجل» أحد أكبر بائعي الإعلانات في العالم، وتمتلك أيضًا متصفح الويب الأكثر شهرة في العالم، وهو «جوجل كروم».

من جهتها، قالت هيئة المنافسة في المملكة المتحدة، يناير الماضي، إن خطة «جوجل» لإزالة ملفات تعريف الارتباط، التي من شأنها مشاركة معلومات أقل مع المعلنين، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على سوق الإعلانات والمواقع الإخبارية.

فيما ادعى مجموعة من المسوقين المعارضين للفكرة، أن «جوجل» ستكسب ميزة من خلال التخلص من ملفات تعريف الارتباط هذه، لأن لديها طرقًا أخرى للحصول على المعلومات الشخصية من المستخدمين.

في حين، قالت «جوجل» عن هذه الخطوة: «نوضح أنه بمجرد التخلص التدريجي من ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية، لن نبني معرفات بديلة لتتبع الأفراد أثناء تصفحهم عبر الويب، ولن نستخدمها في منتجاتنا».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل