المحتوى الرئيسى

سفير الصين في القاهرة: قدمنا لقاحات كورونا لـ53 دولة نامية

03/05 02:22

قال لياو ليتشيانج، سفير الصين لدى القاهرة، إن دولته قدمت لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد إلى 53 دولة نامية بما في ذلك باكستان، وصدرت لقاحات إلى 22 دولة، كما شاركت بنشاط في خطة تنفيذ لقاح فيروس كورونا المستجد لمنظمة الصحة العالمية، وقررت توفير 10 ملايين جرعة من اللقاح لـ«خطة التنفيذ»، خاصة للدول النامية.

وأضاف «ليتشيانج»، خلال تصريحات خاصة له ببرنامج «مساء DMC»، والذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، والمذاع على فضائية «DMC»، أن الصين تدعم الشركات المحلية والشركاء الأجانب في أبحاث اللقاحات المشتركة وتطويرها والإنتاج التعاوني، كما تدعم الشركات ذات الصلة لتصدير اللقاحات إلى البلاد التي تحتاج بشكل عاجل للقاحات وتعترف باللقاحات الصينية.

ولفت السفير الصيني إلى أن بلاده سمحت بالاستخدام الطارئ للقاحات، كما تساعد شركات اللقاحات في البلاد الأخرى على معالجة المنتجات في الصين لاستخدامها في بلاد أخرى، وفي تلك العملية لا تسعى الصين لأي أهداف جيوسياسية، ولا تخطط للحصول على أي أرباح اقتصادية، ولا تفرض أي شروط سياسية.

وأوضح أنه في 14 يناير الماضي، أرسلت منظمة الصحة العالمية فريقا من الخبراء الدوليين لـ «ووهان»، لتشكيل فريق خبراء مشترك مع الخبراء الصينيين، والتي انقسمت لثلاث مجموعات، علم الأوبئة، والتتبع الجزيئي، والحيوان والبيئة، للقيام بشكل مشترك بجزء من أعمال التتبع العالمي في الصين.

وأوضح أنه في 9 فبراير، عقدت مجموعة الخبراء مؤتمرا صحفيا في «ووهان»، لتقديم تقرير عن العمل المشترك للجزء الصيني من التتبع العالمي لفيروس كورونا المستجد، وتعتقد مجموعة الخبراء المشتركة بأن فيروس كورونا المستجد من المرجح أن يتم إدخاله للبشر عبر مضيف وسيط، أو قد يمكن أن ينتقل مباشرة للبشر من خلال سلسلة الأطعمة الباردة، كما أنه من غير المحتمل أن يتم إدخاله للبشر من خلال المختبرات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل