المحتوى الرئيسى

«هاريس» لـ«نتنياهو»: أمريكا تعارض أي تحقيق لـ«الجنائية الدولية» في جرائم حرب بفلسطين | المصري اليوم

03/05 05:04

قال البيت الأبيض إن كمالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي أكدت، خلال مكالمة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس، معارضة الولايات المتحدة لأي تحقيق للمحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية.

لبنان يبدأ إجراءات محاسبة إسرائيل في الأمم المتحدة

إسرائيل تهدد فلسطين بعقوبات إن تعاونت مع تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية

بعد قرار «الجنائية الدولية» ضد الاحتلال.. إسرائيل توجه جنودها: «أنشطتنا كما هي»

وجاءت المكالمة، وهي الأولى بين الاثنين منذ تولي هاريس والرئيس جو بايدن منصبيهما في يناير كانون الثاني، بعد يوم من قول المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية أنها ستبدأ التحقيق مما أدى إلى رفض سريع من واشنطن والقدس.

وقالت المدعية العامة فاتو بنسودا، التي سيحل محلها المدعي البريطاني كريم خان في 16 يونيو حزيران، في ديسمبر كانون الأول 2019 إن جرائم حرب ارتكبت أو تُرتكب في الضفة الغربية وقطاع غزة. وحددت بالاسم كلا من قوات الدفاع الإسرائيلية وجماعات فلسطينية مسلحة مثل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) كجناة محتملين.

وقال البيت الأبيض في بيان إن هاريس ونتنياهو أشارا إلى معارضة حكومتيهما «لمحاولات المحكمة الجنائية الدولية ممارسة الولاية القضائية على جنود إسرائيليين».

وأضاف البيان أن هاريس أكدت «التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل».

ومحاولة بايدن لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى العالمية تضعه هو ونتنياهو على مسار تصادمي محتمل. وعارض رئيس الوزراء الإسرائيلي الاتفاق النووي وأشاد بقرار الرئيس السابق دونالد ترامب الانسحاب منه في 2018.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل