المحتوى الرئيسى

عاجل التموين: برومات البوتاسيوم المسرطنة لا تستخدم في الخبز البلدي - محتوى بلس

03/05 01:50

أعلن مصدر مسئول في وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن الأخبار التي تم تداولها بخصوص وجود مادة برومات البوتاسيوم والتي حظرتها الوزارة فبراير الماضي في العيش البلدي المدعم.

وكشف المصدر بأن تلك الأخبار ليس لها أي أساس من الصحة بشأن وجود مادة برومات البوتاسيوم في العيش البلدي المدعم وأشار أن الوزارة في 11 فبراير الماضي حظرت استخدام تلك المادة في المخبوزات والمعجنات.

ويكون ذلك سواء الموجودة في المخابز الأفرنجي أو محال الحلوى وليس للخبز البلدي المدعم أي علاقة بهذه المادة حيث تصنف مادة برومات البوتاسيوم بأنها ضمن ما يسمى بالمحسنات التي يستخدمها أصحاب المخابز ومحال الحلوى.

وذلك لانهم يعتقدون أنها تحسن نوعية العجين كما انها تحافظ عليها لمدة أطول فترة ممكنة وبعضهم يستخدم هذه المحسنات في الخبز الفينو ولكنه حسب ما توصلت له الوزارة من تقارير بحثية من المركز القومي للبحوث والمعهد القومي للتغذية.

فتكون تلك المادة خطيرة على المدى البعيد وقد تسبب في حدوث أورام لذلك جاء قرار الحظر ولكن تكوين العيش البلدي بالأساس عبارة عن دقيق وخميرة ومياه وملح فقط وبالتالي لا استخدام للمحسنات فيه.

ويذكر إن وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أصدرت قرار ملزم بأن أصحاب المخابز الأفرنجية ومحال الحلوي بحظر استخدام مادة برومات البوتاسيوم في إنتاج المعجنات والمخبوزات وسط تأكيدات بتسيير حملات تفتيش يومية للتأكد من توقف تطبيق استخدام هذه المادة من ضمن محسنات الخبز.

© 2020 محتوى بلس يتم إدارته و تطويره بواسطة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل