المحتوى الرئيسى

فيديو.. عبدالغفار: تباين درجة الإصابة بكورونا يرجع إلى الاختلاف الجيني للأشخاص

03/04 20:54

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث التعليم، إن مشروع الجينوم من أعظم الاكتشافات العلمية في التاريخ البشري، ذاكرًا أن جسم الإنسان يحتوي على مليارات الجينات الموجودة داخل نواة كل خلية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «خط أحمر» المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الخميس، أنه لابد أن يكون لكل دولة خريطة جينية خاصة بسكانها، موضحًا أن اختلاف درجة إصابة الأفراد بكورونا ترجع في الأساس إلى الاختلاف الجيني لديهم.

وأوضح أن تفاعل جسم الإنسان مع الفيروس هو الذي يحدد درجة الإصابة، مضيفًا أن الأمر ذاته ينطبق على باقي الأمراض، لاختلاف الخريطة الجينية من شخص لأخر.

وذكر أن مشروع الجينيوم الذي تستهدفه الدولة يعتبر خريطة جينية مرجعية للشعب المصري، مشيرًا إلى اعتماد التصميم الدوائي في المستقبل على التركيبات الجينية للأشخاص، بمعنى أنه لن يكون هناك دواء واحد يصلح لجميع البشر.

وأشار إلى التواصل مع العلماء المصريين بالخارج للبدء في مشروع الجينوم المصري، لافتًا إلى أهمية المشروع في وضع المحددات الجينية اللازمة للتشخيص المبكر لبعض الأمراض.

ولفت إلى العائد الاقتصادي من المشروع والذي يتمثل في تنظيم منظومة الصحة العامة والرعاية والصحية، والحد من انتشار أمراض ترتفع تكلفة علاجها.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل