المحتوى الرئيسى

بينها تخليد ذكرى شهداء ليبيا.. قرارات كنسية مهمة في اجتماع المجمع المقدس

03/04 18:26

المجمع المقدس - صورة ارشيفية

اقترح المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية اعتبار 15 فبراير عيدًا للشهداء المعاصرين، تخليدًا لذكرى خطف واستشهاد الأقباط المصريين في ليبيا عام 2015، وذلك ضمن المناسبات الثابتة للاحتفال الكنسي والشعبي بالمهجر، حيث عقد المجمع جلسة رسمية اليوم الخميس الموافق 4 مارس برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وذلك في المقر البابوي في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، حيث حضر 97  عضوًا، واعتذر عن الحضور عددٌ من الأعضاء بسبب قيود السفر المفروضة في بعض الدول مثل إنجلترا وكندا وأستراليا، والبعض الآخر بسبب الظروف الصحية الخاصة، وفوضوا أعضاء آخرين من الحاضرين لتمثيلهم في التصويت والتوقيع على ما يصدر من المجمع المقدس، وجدير بالذكر أن آخر اجتماع للمجمع المقدس كان في يونيو 2019.

وتوقف عقد الاجتماعات بسبب انتشار وباء كورونا المستجد، وسبق جلسة المجمع أعمال اللجان المجمعية على مدى الثلاثة أيام السابقة في دراسة شؤون الإيبارشيات والأديرة والأسرة والتعليم والإعلام والرعاية والخدمات الكنسية والعلاقات العامة والعلاقات المسكونية وكذلك شؤون المهجر، وتمت كل هذه الاجتماعات وسط مراعاة كاملة لكافة الإجراءات الصحية الواجبة.

وفي ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، ناقش الحاضرون خدمة الكنيسة خلال الفترة الماضية خاصة التطبيقات الإلكترونية البديلة وكذلك الدراسة  البحثية التي قام بها المعهد القبطي للتدبير الكنسي والتنمية لرصد الخبرات العديدة من الإيبارشيات والكنائس خلال العام الماضى 2020، كما ناقش المجمع عدة توصيات مرفوعة من لجانه المجمعية بخصوص:

1- الاهتمام بنشر الوعي بمسئولية كل فرد تجاه المجتمع كله وضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية وأنها ليست ضد الإيمان، مع التشجيع على تلقي اللقاحات التي توفرها الدولة.

2- تشجيع المدارس والحضانات التابعة للكنائس، وكذلك التربية الكنسية بقبول ذوي بقبول ذوى الاحتياجات الخاصة ، التى تسمح اعاقتهم بالدمج ، وتوعية ابنائنا و بناتنا بعدم التنمر عليهم.

3- وضع ميزانية لدعم التعليم والصحة لأبناء المسجونين، وتأهيل الخارجين من السجون نفسيًا ومهنيًا ، بالتعاون مع أسقفية الخدمات، وأي جهات أخرى.

4- مساندة الدولة في جهودها التنموية وخاصة المبادرات الرئاسية مثل «حياة كريمة» و 100 مليون صحة ....إلخ، وتشجيع الأقباط للاستفادة منها وذلك بالتنسيق مع أسقفية الخدمات العامة والإجتماعية.

5- الاهتمام بعمل كرنفال في المناسبات القبطية للاحتفال على المستوى الكنسي والشعبي للتقارب بين الثقافات المختلفة ولتقديم ثقافتنا القبطية إلى جوار إيماننا الأرثوذكسي، واقتراح ثلاث مناسبات ثابتة للاحتفال الكنسي والشعبي بالمهجر، هي عيد دخول السيد المسيح أرض مصر يوم 1 يونيو (24 بشنس)، عيد الشهداء المعاصرين (شهداء ليبيا) يوم 15 فبراير (8 أمشير)، ونقل جبل المقطم 27 نوفمبر (18 هاتور).

ويؤكد المجمع رفضه لما تفعله بعض منصات ومواقع التواصل الاجتماعي التي تقوم بنشر الأكاذيب والضلالات والشائعات المغرضة والتي تسبب بلبلة وتشويهًا لخدمة الكنيسة وعملها

وأصدر المجمع عدة مبادىء ملزمة لضبط الأداء والسلوك اللائق بكنيسة الله.وقرر المجمع المقدس الاعتراف بدير القديس يحنس القصير للرهبان بطريق العلمين في مصر، تحت إشراف نيافة الأنبا دوماديوس أسقف 6 أكتوبر وأسيم.

وفي هذا الصدد يثني المجمع على إصدار الدليل الشامل للأديرة القبطية الأرثوذكسية والذي يصدر للمرة الأولي.

وكذلك قَبِلَ المجمع دراسة الملف المقدم عن الراحل الراهب يسطس الأنطوني والراحل القمص بيشوي كامل، وهما من سبعينيات القرن الماضي، تمهيدًا للاعتراف بقداستهما.

كما قرر تفعيل لجنة المراجعة الإيمانية الخاصة بدراسة كل ما ينشر عن الإيمان لحفظ سلامة التعليم ونقاوته.

وكذلك قرر المجمع عدم جواز دفن الكهنة أو الأراخنة داخل أسوار أية كنيسة أو ملحقاتها أو بيوت خدمية أو ممتلكاتها من مزارع أو منتجعات خدمية، وأيضًا لا يتم نقل أي من الآباء الكهنة المتنيحين.

كما ينتظر المجمع المقدس إقرار قانون الأسرة للمسيحيين المعروض حاليًا على مجلس النواب المصري.هذا وسوف يقوم البابا وأعضاء المجمع المقدس بالاحتفال بالمناسبات التالية خلال الأسبوع المقبل:

1 - سيامة سبعة أساقفة جدد مع تجليس اثنين من الأساقفة.

2 - اليوبيل الذهبي لوفاة القديس البابا كيرلس السادس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل