المحتوى الرئيسى

جراج أسفل العقار ورسم هندسي معتمد..أبرز المعلومات عن قوانين البناء الجديدة 2021 | أصول مصر

03/03 21:40

حالة من التساؤلات تصدرت الشارع بشأن اشتراطات البناء التى أقرها مجلس الوزاراء، وتستعرض مجلة أصول مصر خلال هذا التقرير المعلوماتي أبرز المعلومات عن قوانين البناء الجديدة 2021، كما أن تلك الاشتراطات والضوابط التى حددتها الدولة تهدف إلى التوسع الأفقي والحد من ظاهرة البناء العشوائي، هذا ويجدر الإشارة إلى أن تلك القواعد المحددة للبناء لا تسري على المشروعات القومية التى تنفذها الحكومة ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وشارك في وضع هذه الضوابط عدة جهات من  وزارة التنمية المحلية والإسكان والتعليم العالي وأيضا الجامعات المصرية، وكذلك نقابة المهندسين.  

 قوانين البناء الجديدة 2021

 وتشمل قوانين البناء الجديدة 2021 بناء 4  طوابق بالنسبة للشوارع الجانبية و5 طوابق في الشوارع الرئيسية و عواصم المدن و كذلك المحافظات.

لا بد من تنفيذ سلالم للهروب للعقارات في حالة حدوث أي حريق أو زلزال، ويطبق هذا على العقارات  التي تتعدى 5 طوابق. 

يمنع البناء في الأماكن مرتفعة الكثافة الشديدة، وحظر جزئي في المناطق ذات الكثافة من متوسطة إلى مرتفعة.

عملية البناء تتم بحسب الاشتراطات التى تقرها الدولة، والقضاء على البناء العشوائي والمخالف.

ويشمل دور  نقابة المهندسين في قوانين البناء الجديدة على  إرسال أسماء المكاتب الاستشارية والمهندسين المشاركين في هذا الأمر.

يتم  إصدار تراخيص البناء على مراحل، ومتابعة الأعمال، لا تقتصر  مسؤولية إصدار التراخيص على الأحياء، حيث أنه سيتم تشكيل لجان من أساتذة الجامعات في هذا الإطار .

يجب توفير جراج داخل العقار، للحد من أزمة التكدس المروري في المدن والشوارع .

لا تصدر  الرخصة بدون تقديم رسم هندسي ويكون  معتمد من استشاري أو نقابة المهندسين، هذا بالإضافة إلى طلاء واجهات العقار.   

 وتنص قوانين البناء الجديدة ٢٠٢١ على أن ارتفاع العقار يحدد بناء على عرض الشارع، ويحظر تماما الأبراج المرتفعة داخل الأحياء المكتظة بالسكان. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل